صحة عامة

5 طرق فعالة تساعد على تحسين الذاكرة

5 طرق فعالة تساعد على تحسين الذاكرة

5 طرق فعالة تساعد على تحسين الذاكرة، يعاني معظم الناس من حالات ضعف الذاكرة والسبب من وراء هذه الحالة كثير ومتنوع للغاية، فقد نشعر بحالة من الإرهاق الجسدي والعقلي الذي يجعلنا نفقد القدرة على التركيز وتذكر الأشياء التي تحدث خلال النهار، و تظهر هذه الحالة بشدة عندما نحاول تذكر بعض الأرقام أو العناوين، سنتعرف من خلال هذا المقال على 5 طرق فعالة تساعد على تحسين الذاكرة، للمزيد تابعونا.

خطوات فعالة تساعد على تحسين الذاكرة

إن ضعف الذاكرة مرض يجب علاجه عن طريق تناول الأدوية، أو الخضوع لتمارين تساعدهم على تقوية الذاكرة، وسنقدم لكم من خلال النقاط التالية:

  • ممارسة تمارين التأمل ممارسة التأمل من خلال ممارسة اليوجا، أو الجلوس في صمت تام لمنح العقل فرصة للاحتفاظ بالمعلومات وإعادة ترتيبها داخل العقل. تحسن تدريجي بعد ممارسة التأمل.
  • هذا لأنه أثناء التأمل، يفتح الناس مناطق أعمق من الدماغ، مما يجعلهم قادرين على تفسير وتحليل الأشياء بشكل أفضل من ذي قبل.

الكافين لتقوية لذاكرة

استخدام الكافيين لتقوية الذاكرة فقد كشفت دراسات علمية أن تناول نسب من الكافيين بشكل يومي بعد الدراسة يحسن من معدل الاسترجاع وتنشط الذاكرة لمدة 24 ساعة ولذلك ينصح بشرب فنجان من القهوة للاحتفاظ بالمعلومات أثناء فترة الفحص، وقام مجموعة من الباحثين بالتجربة مع مجموعة من الأشخاص، حيث تم عرضهم على بعض الأشخاص وطرح بعض الأسئلة حول تفاصيل الصورة، ثم تم تقديم القهوة لهم ليزيد من تركيز الناس.

إقرأ أيضا:نشرة سريبروسيتام Cerebrocetam لعلاج مشاكل الذاكرة

فوائد النوم في تحسين الذاكرة

النوم السليم هو الخطوة الأولى في علاج ضعف الذاكرة، أجرى الباحثون تجربة علمية على بعض الطلاب، حيث قاموا بتدريس بعض المواد العلمية لمجموعة من الشباب، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما أخذت قيلولة لمدة ساعة والقسم الآخر بقوا مستيقظين، ولاحظ الباحثون أن الطلاب الذين ناموا لفترة قصيرة يتمتعون بذاكرة أعلى وقدرة على التركيز أكثر من أولئك الذين بقوا مستيقظين، بالإضافة إلى ما سبق فإن اضطراب النوم مرض يجب على من يعاني منه الخضوع للعلاج الطبي، وقد كشفت الأبحاث العلمية أن قلة النوم تقضي على خلايا المخ على المدى الطويل.

أهمية الفواكه في تحسين وتقوية الذاكرة

تناول الفاكهة يومياً: كشفت الأبحاث أن الأشخاص الذين يأكلون العلكة أثناء تلقيهم معلومات أكاديمية ، أو في العلم ، فإن ذاكرتهم تعمل بشكل أفضل بكثير ، ويرجع ذلك إلى أن مضغ العلكة يساعد في الوصول إلى نسبة الأكسجين إلى الدماغ بشكل طبيعي ، كما أنه يعزز عمل منطقة الذاكرة في المخ ، كما أن تناول الفاكهة المختلفة يمد الجسم بالفيتامينات التي يحتاجها والتي تعمل على الحفاظ على نشاط العقل والجسم وتجنبهم من العديد من الأمراض، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام لا تؤثر الرياضة بشكل إيجابي على نشاط الجسد فقط بل على العقل أيضًا وأجرى الباحثون دراسة عن أثر ممارسة الرياضة بانتظام في تنشيط ذاكرة الفرد، ووجدت أن الرياضة تزيد من القدرة المعرفية وذاكرة الناس، وتعتبر الوقاية من تعرض الناس لضعف الذاكرة مع تقدم العمر.

إقرأ أيضا:ما هو مرض جدري القرود

وفي الختام عزيزي القارئ عليك الإنتباه جيداً للخطوات التي ذكرناها في السابق حتى تقوي ذاكرتك وتصبح بشكل أفضل مما قبل، لكن إذا لم تتحسن بهذه الطرق الطبيعية عليك الذهاب للطبيب المختص ليبحث إذا كانت هناك مشكلة ويقوم بعلاجها، نتمنى لكم السلامة والتوفيق والنجاح.

 

السابق
تعريف التسويق الفيروسي وأدواته
التالي
معلومات عن مدينة دبي الاعلامية

اترك تعليقاً