منوعات

يعتبر الدب من الحيوانات

يعتبر الدب من الحيوانات ،الكرة الأرضية تحتوي علي العديد من البيئات التي تختلف مع اختلاف خطوط الطول ودوائر العرض التي ساهمت في ذلك فنجد البيئة القطبية المتجمدة ونجد البيئة الاستوائية والبيئة الصحراوية وشبة الصحراوية ومع هذا الاختلاف تتنوع الكائنات الحية  وسيكون حديثنا عن الدب ، الذي نعتبره حيوان من القتات التي تأكل النباتات واللحوم معا وسنصنف الحيوانات علي هذا الأساس وسنذكر بعض الحيوانات والطيور التي تنتمي فصيل القارات مثل الدب .

أنواع طعام الحيوانات

تتواجد الحيوانات بجميع أنواعها في أنظمة بيئية مختلفة ، وبشكل عام تعتمد الحيوانات في غذائها على مصدرين ، وهما يصنعان الطعام بنفسهما أو يلتهمان كائنات حية أخرى كالنباتات والحيوانات ، وبناءً على ذلك تصنف الحيوانات إلى ثلاثة أنواع رئيسية من حيث نوع الطعام الذي يأكلونه وهي:

  • آكلات اللحوم: هي حيوانات تأكل اللحوم فقط ، ولها بنية سنية تساعدها على مضغ اللحوم ، ولا تقبل معدتها أي نوع آخر من الطعام.
  • العواشب: وهي حيوانات تتغذى على النباتات فقط ، ولا تستطيع أكل اللحوم ، ولا تساعدها أسنانها على مضغ اللحم.
  • حيوانات آكلة اللحوم: هي حيوانات تأمل في الأعشاب واللحوم كغذاء رئيسي لها ، ولها أسنان قادرة على مضغ كلا النوعين ، ومعدتها تتكيف مع نوعي الطعام.

يعتبر الدب حيوانًا

صنف العلماء الحيوانات ، اعتمادًا على نوع الطعام إلى ثلاثة أنواع عرفناها سابقًا ، ويعتمد توازن النظام البيئي على وجود كل نوع من أنواع الحيوانات المذكورة سابقًا ، وإذا كان أحد هذه الحيوانات يمتلك نوعًا كبيرًا جدًا من الحيوانات. عدد كبير منها أو أقل ويصبح نادرًا ، سيختل التوازن البيئي ويحدث خطأ ، حيث تأكل الحيوانات آكلة اللحوم العواشب ، وقد لا تجد الحيوانات العاشبة نباتات لتأكلها ، وبالتالي ، سنحصل على انقراض جماعي للعديد من السلالات الحيوانية ، و الحيوانات التي تأكل كلا النوعين قد تنجو من هذه الكارثة البيئية ، وعلى سبيل المثال الدب ، الدب هو من الحيوانات التي تأكل الأعشاب واللحوم معًا ، والحيوانات التي تأكل اللحوم والنباتات تسمى آكلات اللحوم ، وبتصنيف الدب من حيث من نوع الطعام الذي يأكله ، فهو ملك للحيوانات.

إقرأ أيضا:ما هو العلاج البيولوجي

خصائص الدببة

تتميز الدببة بالعديد من الخصائص التي تميزها عن أقرانها من نفس العائلة ، ومن أهمها:

  • تمتلك الدببة خاصية الحيوانات النهمة ، والتي يمكنها أن تتغذى على اللحوم ، وخاصة الأسماك والنباتات ، وخاصة التوت وأوراق الأشجار وغيرها.
  • تنمو أسنان الدببة وتتجدد كل عام حتى تتمكن من استخدامها في أكل الأطعمة اللينة كالنباتات من خلال أسنانها الأمامية الضعيفة ، بينما أسنانها الخلفية والأضراس والقواطع مصممة لأكل اللحوم وتقطيعها ومضغها.
  • تمتلك معظم الدببة طبقة تحتية كثيفة وسميكة ونسبة عالية من الدهون تحت الغطاء ، مما يحميها من البرد في المناطق الباردة ، مثل الدببة القطبية ، ويقيها من الحشرات في الطقس الدافئ والحار.
  • تتمتع الدببة ببعض الخصائص البشرية ، فيمكنها الوقوف على أرجلها الخلفية ، والمشي عليها ، والقتال بأشجار اليد ، وتوجيه اللكمات إلى أعدائها.
  • تقوم غالبية الدببة بما يسمى السبات الشتوي ، حيث تأكل في المواسم الدافئة كميات كبيرة من أجسامها ، وتبقى نائمة طوال فصل الشتاء للحفاظ على مستوى الجسم من السعرات الحرارية.

أنواع الحيوانات القارتة

توجد القارات في جميع النظم البيئية التي تعيش فيها الحيوانات ، وإليك بعض أنواعها المعروفة:

  • الطيور القارتة: وهي كثيرة جدًا وخاصة الطيور التي تعيش بالقرب من المسطحات المائية مثل النوارس والبجع التي تعيش بالقرب من الشواطئ وأنواع أخرى من الغربان والنعام وعشرات الأنواع الأخرى.
  • الثدييات والزواحف القارتة: وهي أيضًا كثيرة جدًا ، مثل الدببة والراكون والسناجب والقنافذ وغيرها ، بالإضافة إلى بعض أنواع السحالي التي تنتمي إلى الزواحف.
  • الحيوانات البحرية والبرمائية القارتة: تأكل الأسماك الصغيرة والأسماك الكبيرة المتحللة بالإضافة إلى الأعشاب البحرية ، بما في ذلك سمك السلور وأسماك الضاري المفترسة والسلاحف.
  • الحشرات الدائمة: وهي تتغذى على كل ما تراه كالذباب الذي يتغذى على الدم والفضلات والنمل والعناكب والخنافس والصراصير الثائرة.

في نهاية مقالتنا قد تعرفنا الي حيوان الدب وخصائصه باعتباره من الحيوانات القارتة ، وتكييفه مع البيئة في المواسم والفصول المختلفة ، وتعرفنا علي أنواع اخري من القوارت .

إقرأ أيضا:تفسير رؤية الهروب من السحلية في المنام
السابق
البحث عن الصور ومقالات تخص انجازات بلادنا الحبيبة
التالي
من علامات الساعة من 6 حروف كلمة السر

اترك تعليقاً