منوعات

يشمل الغلاف المائي المياه في حالاتها الصلبة و السائلة والغازية

يشمل الغلاف المائي المياه في حالاتها الصلبة و السائلة والغازية ،الكرة الأرضية تتكون من يابسة وماء حيث أن الغلاف المائي يشكل ثلثي مساحة الكرة الأرضية ، وكما نعلم  أن للماء عدة حالات وتلك الحلات السائلة والصلبة والغازية وأيضا البخار في الغلاف الجوي يعتبر جزء من الغلاف المائي ، ولماذا يعد الغلاف المائي ذو أهمية كبيرة في حياتنا وللنظام الكوني الذي نحيا فيه وكيفية تنظيم الغلاف الجوي للمناخ .

 

يشمل الغلاف المائي الماء في حالاته الصلبة والسائلة والغازية

يتم توزيع كمية المياه داخل الغلاف المائي لسطح الأرض بحوالي 1.4 مليار كيلومتر مكعب (326 مليون ميل مكعب) موزعة في حالات المواد السائلة والمجمدة والغازية في مجموعة من المسطحات المائية في المحيطات والبحيرات والجداول والأنهار الجليدية. يطلق عليه الغلاف المائي ، والذي يحتل أكبر مساحة من سطح الأرض ، ويحتوي المناخ على مواد أساسية إلى الأبد ، وهي الكربون والنيتروجين والأكسجين والهيدروجين ، لذلك فإن مصطلح الغلاف المائي يشمل الماء في حالته الصلبة والسائلة والغازية.

  • الجواب: البيان صحيح.

لماذا الغلاف المائي مهم؟

يجهل الكثير منا دور النظام الكوني الذي يبقينا على قيد الحياة ويأخذ مظاهر الطبيعة وتكوين الأرض كأمر مسلم به ، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون عن أهمية الغلاف المائي للحياة هو أنه يحافظ على كل شيء. أشكال الحياة على سطح الأرض ، حيث تلعب دورًا مهمًا في النظام البيئي وتعمل على تنظيم دورة الغلاف الجوي. يشمل الغلاف المائي الماء على سطح الكرة الأرضية بجميع أشكاله ، والمياه المالحة والمياه العذبة والمياه المجمدة ، بالإضافة إلى المياه الجوفية ، بالإضافة إلى كمية المياه الموجودة في المستويات المنخفضة من الغلاف الجوي. الوظائف الحيوية للغلاف المائي هي كما يلي:

إقرأ أيضا:ارسم تركيب لويس للإثيلين
  • الماء هو أهم جزء في الخلايا الحية: نجد أن نسبة الماء في كل خلية من الكائنات الحية تصل إلى حوالي 75٪ ، مما يساعد الخلايا على أداء وظيفتها بشكل أفضل ، حيث لن تتمكن الخلايا من أداء وظيفتها بدون ماء.
  • احتياجات الإنسان: لا يمكن للإنسان أن يعيش بدون الماء ، خاصة مياه الشرب ، للبقاء على قيد الحياة ، بالإضافة إلى الاستخدامات المهمة للمياه التي تلبي احتياجاته ، حيث يتم استخدامها للأغراض المنزلية مثل الغسيل والتنظيف ، كما تستخدم المياه في إنتاج الكهرباء والعديد من الصناعات.
  • توفر المياه موطنًا: بالطبع ، يعد وجود الموارد المائية أحد الأشياء المهمة للحياة. تتجمع الكائنات الحية في أماكن توجد بها مصادر مائية مثل النباتات والحيوانات ، حيث تساعدهم على العيش مع وجود غازات مثل ثاني أكسيد الكربون. 2 ، O 2 ، بجانب العناصر الغذائية الأساسية مثل الأمونيوم والنترات (NO – 2).
  • تنظيم المناخ: من أهم الخصائص الفريدة للمياه هي الحرارة النوعية ، وهذا يشير إلى أن الماء يحتاج إلى وقت طويل ليبرد أو يسخن ، مما يساعد على تنظيم درجة الحرارة على سطح الأرض ضمن نطاق مقبول الحفاظ على حياة الكائنات الحية على سطح الأرض ، وكل ما سبق ليس مجرد بعض الوظائف التي يؤديها الماء على سطح الأرض. ترتبط الوظائف المتعددة الأخرى للماء بالكيمياء والطرق التي يتم بها إذابة المواد.

في ختام مقالتنا ها نحن تعرفنا علي الغلاف المائي بأشكاله الصلبة والسائلة والغازية ، وتعرفنا علي أهمية الغلاف الجوي للنظام البيئي والكوني حيث  يقوم بتنظيم المناخ  وتعديله .

إقرأ أيضا:اسماء الاشهر الميلادية بالترتيب وسبب تسميتها
السابق
تفسير حلم القهوة في المنام
التالي
موقع ميدل بيست الرياض 2021

اترك تعليقاً