اسلاميات

هل يجوز قراءة نفس السور في كل صلاة؟ وأراء العلماء فيها

هل يجوز قراءة نفس السور في كل صلاة؟ وأراء العلماء فيها

هل يجوز قراءة نفس السور في كل صلاة؟ وأراء العلماء فيها، تعتبر الصلاة عمود الدين الإسلامي وأول ما يسأل عنه المسلم في قبره ويوم القيامة، وذكر النبي صلى الله عليه وسلم بأهمية الصلاة وأن من أقامها فقد أقام الدين كله ومن تركها فقد ترك الدين كله وأن من أحسن في صلاته فإن الله عز وجل يحسن له في الدنيا والآخرة، وفي مقال اليوم سنذكر هل للمصلي أن يقرأ نفس السور في صلاته.

قراءة سورة الإخلاص في كل ركعة

أن القرآن الكريم كله خير وبركة بجميع آياته لها الاهمية نفسها، ولكن فضل الله بعض السور على الاخرى، مثل سورة الإخلاص التي تعتبر من أكثر السور التي لها فضل وأجر عظيم، حيث وعد الله ان من يقرا سورة الاخلاص عشر مرات بني له قصر في الجنة، ووضح علماء الدين بأنه يجوز للمسلم تكرار سورة الإخلاص في كل ركعة، وذلك يعود الى صاحب السرية التي بعثه النبي عليه الصلاة والسلام، وكان هذا الرجل يقرأ لأصحابه في كل صلاة السورة وبذلك أجزي للمسلمين قراءة سورة الإخلاص.

هل يجوز قراءة نفس السور في كل صلاة؟ وأراء العلماء فيها

سأل أحد شيوخ الاسلام بإمكانية تكرار سورة في كل ركعة، وكان من وجهة نظره أن المصلي يجوز له أن يكرر السورة نفسها في الركعات جميعها، ولكن يفضل له الاقتداء بأداء نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) وهو التنويع في السور في الركعات، واتفق علماء الإسلام الشافعي والحنبلي والحنفي على أن المسلم يجوز له قراءة سورة واحدة في جميع الركعات التي يحفظها ولا إثم عليه، بل يؤدي صلاته على أكمل وجه حتى يتقبلها الله سبحانه ويكتب له الاجر ان شاء الله.

إقرأ أيضا:اجمل صوت قران في العالم

هل يجوز قراءة سورتين في ركعة واحدة عند المالكية

اختلف علماء المسلمين في جواز قراءة سورتين مختلفتين في ركعة واحدة، حيث أجاز منهم قراءة سورتين وذلك لفعل النبي محمد( صلى الله عليه وسلم)، حيث قرأ في ركعة واحدة سورة البقرة والنساء وآل عمران، وفي موقف آخر كان يقرأ سورة الإخلاص وسورة أخرى، وبذلك يكون من الجائز للمسلم قراءة ما تيسر من القران الكريم من سورة السورتين في الركعة الواحدة.

إقرأ أيضا:مقاصد سورة محمد .. وفوائدها التربوية

ان الصلاة نور للمسلم في الدنيا والاخرة فيها يمحي ذنوبه ويستبدلها بالحسنات تقوي صلته بربه، وبها طهر لنفس ويجتهد المسلم فيها ويقرأ ما تيسر فيها من القرآن الكريم، و يقتدي بنبيه محمد صلى الله عليه وسلم في أدائها حتى يتقبلها الله سبحانه.

السابق
أفضل 40 دعاء بعد المذاكرة
التالي
اين ولد سيدنا ابراهيم عليه السلام

اترك تعليقاً