منوعات

هل تعلم عن طفاية الحريق للإذاعة المدرسية قصيرة

هل تعلم عن طفاية الحريق للإذاعة المدرسية قصيرة

هل تعلم عن طفاية الحريق للإذاعة المدرسية قصيرة، هناك العديد من الحوادث التي تحصل معل الإنسان، حيث أن أخطرها على الإنسان هو الحرائق، تستخدم طفاية الحريق لإخماد النيران، وإطفاء الحرائق، وهناك أنواع مختلفة من الطفايات، و يتم اختيار كل نوع حسب نوع الحريق، أو بالمعنى الحقيقي لسبب حدوثه، حيث يحتوي كل نوع على عدة مواد مختلفة وبتراكيز مختلفة أيضًا، سنتعرف في هذا المقال على هل تعلم عن طفاية الحريق للإذاعة المدرسية قصيرة، للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع ابقوا معنا.

هل تعلم عن طفاية الحريق

هل تعلم أن أول طفاية حريق صنعت عام 1880 م، هل تعلم أن هناك أربعة أنواع مختلفة من طفايات الحريق، هل تعلم أن الوقود والحرارة والأكسجين يتسببون أيضًا في اشتعال الحرائق، هل تعلم أن النار عبارة عن اتحاد كيميائي يحدث للمواد ذات القابلية للاشتعال في وجود الأكسجين مع معامل التأثير الحراري للمواد الأخرى، هل تعلم أن أسباب الحرائق متعددة، فقد تكون بسبب العامل البشري أو الطبيعة أو عطل فني في أي جهاز كهربائي، هل تعلم أن مطفأة الحريق ما هي إلا أسطوانة معدنية تحتوي على مواد مضغوطة لعزل النار عن الهواء الجوي لمنع تفاعله مع الأكسجين وهو العامل الأساسي في إشعال الحرائق.

ما هي أنواع طفايات الحريق

مطفأة الماء وهي من أقدم أنواع الطفايات التي تستخدم في إخماد الحرائق. تم استخدام هذه الطفاية على نطاق واسع في الماضي، ومن الانواع الاخرة:

إقرأ أيضا:أوضح حكم نسبة الحوادث إلى الدهر
  • لكن الآن لم يعد إخماد الحرائق ذو كفاءة عالية، ولكنه بديل جيد للغاية في حالة عدم وجود طفايات أخرى.
  • لكن يحظر استخدام طفايات من هذا النوع في حالة الحرائق التي تسببها الكهرباء، لأن الماء يزيد من حدة الحرائق لأنه موصل جيد للكهرباء.
  • مطفأة ثاني أكسيد الكربون تعتمد هذه الطفاية على وجود غاز ثاني أكسيد الكربون المضغوط عند درجة حرارة منخفضة، فعندما تخرج تعمل كعازل بين النار والهواء.
  • هذا النوع من الطفايات جيد جدًا في الحرائق الكهربائية ولكن يجب توخي الحذر عند استخدام هذه الطفايات لأنها سامة ويجب عدم استخدامها في وجود هواء قوي لمنع التسمم.
  • تعتبر طفايات البودرة الجافة من أجود أنواع الطفايات الحديثة، حيث أن المسحوق مضاد للحريق ، وخاصة الناتج عن المصانع وحرق المعادن.

كيف يتم اطفاء الحريق

هناك عدة خطوات يجب اتخاذها لإطفاء الحريق بنجاح، وهي، أولاً، يجب تبريد النار بخفض درجة الحرارة بواسطة الماء الذي يندفع من الخراطيم لتغطية النار، ثانياً، يجب إخماد الحريق بمنع وصول غاز الأكسجين إلى النار، إما بتغطية النار بالرغوة الكيماوية، أو إغلاق النوافذ إذا كانت النار داخلية لتقليل كمية الأكسجين، ثالثًا: يجب تجويع النار، وهذا يعني تقليل المواد القابلة للاشتعال عن طريق نقل المواد غير القابلة للاحتراق بعيدًا عن النار، يجب فصل المواد القابلة للاحتراق لتقليل الحريق إلى أجزاء صغيرة يمكن التحكم فيها.

إقرأ أيضا:الأرقام الرومانية وما يقابلها بالعربية

كيفية منع الحرائق

السعي لتركيب أجهزة إنذار حريق عالية الكفاءة تعمل بمجرد اندلاع الحرائق، تأكد من توفير طفايات حريق يدوية، الاهتمام بالنظافة والعناية، الاهتمام بالتهوية وخاصة في المصانع وأماكن العمل، مراقبة وفحص الأسلاك الكهربائية من وقت لآخر، احتفظ بمصادر الحريق بعيدًا عن المواد القابلة للاشتعال.

تعتبر الحرائق من اخطر الحوادث التي تحصل في حياة الإنسان، وعلينا الإنتباه جيداً لمنع حصولها، تعرفنا في هذا المقال على كيفية منع حصول الحرائق، كما وذكرنا لكم معلومات عن طفاية الحريق، إذا كان لديك أي أسئلة، يرجى ترك تعليق أسفل المقالة وسيتم الرد عليها من قبل فريق متخصص.

السابق
هل تعلم عن دول العالم للإذاعة المدرسية قصيرة
التالي
تردد قناة أبوظبي الرياضية 2021 Abu Dhabi Sports على النايل سات

اترك تعليقاً