اسلاميات

هل تجوز صلاة الاستسقاء للنساء

هل تجوز صلاة الاستسقاء للنساء ، أمرنا الله تعالي بالصلاة  وحضنا علي صلوات الفرائض والسنن ، وحثتنا في بعض الأوقات لأداء بعض الصلوات مثل صلاة التراويح وصلاة الاستسقاء التي أمرنا الرسول بأن نؤديها في أوقات معينة عندما ينحبس المطر ولكن هل وجب علي النساء أدائها مع الرجال وما هي سننها وكيفية أدائها وما مدي تشابهها مع صلاة العيدين وكما نعلم قصص صلاة الاستسقاء من زمن الرسول السابقين وكيف كان يؤودوها في العراء ويلجأو لله عز وجل حتي يبعث لهم الغيث والمطر .

صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء  سنة مؤكدة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – شرعت للمسلمين ، وهذه الصلاة تُصلى عندما تكف السماء عن المطر ، وتكون الأرض قاحلة ، ويبتلى بها الجفاف. . هو المعين لهم ، وهو قادر على إحياء أرضهم الميتة ، وقد ثبت في السنة النبوية المباركة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وسأل الله تعالى الآن أن يعين المسلمين بها. رواه عبد الله بن زيد رضي الله عنه: “رأيت النبي صلى الله عليه وسلم جاء يوم جاءه فارجع إلى الناس واستقبل مكالمات”. ثم على رداءه ، ثم صلينا ركعتين جهرول فيهم قراءة. “[1] هذه الصلاة ليس لها وقت محدد ، بل يجوز للمسلم أن يصليها في الليل والنهار وفي أي وقت شاء إلا في أوقات النهي.

إقرأ أيضا:لماذا نتوضا بعد أكل لحم الإبل

هل يجوز صلاة الاستسقاء على النساء

يجوز للمرأة المسلمة الخروج مع جماعة من المسلمين للصلاة على المطر باتفاق المدارس الأربعة ، حيث شرعت الشريعة الإسلامية في خروج النساء والأطفال والفتيان لأداء صلاة الاستسقاء. كما أنها لا تضع العطر على ثيابها ولا بدنها ، ولا تلبس زينة وجهها ، فقد منع العلماء المرأة الحسنة المظهر من الخروج للصلاة على المطر ؛ لأن مظهرها يخالف الهدف المنشود من الصلاة على المطر. كما أنه لا يجوز لها أن تصلي بين الرجال أو في المسجد بالزينة والطيبة وغيرهما ، ودليل ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أي امرأة. من يسقط البخور فلا تشهد معنا العشاء وفي صيغة عشاء الآخرة “.يجب أن تخرج المرأة بملابسها العادية للصلاة على المطر بلا زينة ولا عطر حتى لا تثير الفتنة بين الرجال بمظهرها كما قال العلماء عند قلب الرداء فلا مانع من المرأة. إذا لم تغير ثوبها ولم تلزمه والله أعلم.

حكم صلاة الاستسقاء للمرأة في بيتها

قال العلماء: يجوز للمرأة أن تصلي صلاة الاستسقاء في بيتها ، سواء صليت بمفردها أو مع جماعة من النساء ؛ لأن صلاة المطر سنة للرجال والنساء ، ولصلاة المرأة. في بيتها خير من صلاتها في المسجد مع جماعة من الرجال. على خطى الصحابة الكرام أن المرأة كانت تصلي وحدها في بيوتها منفردة وجماعة ، والله أعلم.

إقرأ أيضا:من هو زوج زينب ابنة الرسول

كم عدد ركعات صلاة الاستسقاء ؟

أجمع العلماء على أن عدد صلاة الاستسقاء اثنتان فقط ، وهي كصلاة العيد ، وقد ثبت ذلك في كثير من الأحاديث النبوية المباركة. يسن للمسلم أن يصلي صلاة الاستسقاء كما صليها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وحدتان فقط كصلاة العيد.

كيفية صلاة الاستسقاء

صلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صلاة المطر كصلاة العيد ، حيث كبر التكبيرات السبع ، أي تكبير الإحرام وست تكبيرات بعدها ، ثم قرأ سورة. سورة الفاتحة وما تيسر له من القرآن الكريم ، ثم انحنى ووقف من الركوع ثم سجد ، ثم قوم وسجد مرة أخرى. ثم قام إلى الركعة الثانية فقال خمس تكبيرات ، ثم قرأ الفاتحة وما أتاح له من القرآن الكريم ، وانحنى وسجد وقرأ التشهد الأخير ، ثم قام ونادى وبشر. وكذلك على المسلم أن يفعل كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويؤدي صلاة المطر كما صلى عليه السلام.

سنن صلاة الاستسقاء

لصلاة الاستسقاء  عدد من السنن التي يستحب فعلها جماعة من المسلمين عند الخروج للصلاة ، وهذه السنن هي:

إقرأ أيضا:كيف يرى الانسان ملك الموت قبل موته ؟
  • أن حدد الإمام يوما للخروج للصلاة.
  • أن يصوم الشعب قبل الخروج للصلاة بثلاثة أيام.
  • أن يترك الناس الاستياء والكراهية والخلافات ويتصالحوا مع أنفسهم.
  • أن يزيد الناس صدقاتهم وينفقون في سبيل الله.
  • أن يتوب الناس بصدق ويرجعوا إلى الله تعالى.
  • الاستغفار والدعاء والاستغفار من الله تبارك وتعالى.
  • يخاطب الإمام الناس قبل أداء الصلاة.

في نهاية مقالنا هذا نكون قد تعرفنا علي صلاة الاستسقاء وما هي وهل يجوز للمرأة أن تصليها مع الرجال وتعرفنا علي كل مايهم في هذا الموضوع حيث لا تظهر المرأة متعطرة وما هي سنن صلاة الاستسقاء .

السابق
المادة النقية هي مادة لها تركيب كيميائي محدد و ثابت ؟
التالي
من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية

اترك تعليقاً