اسلاميات

هل الترجيع يفطر

هل الترجيع يفطر

هل الترجيع يفطر، أحياناً قد يحتار الإنسان في أمر يربكه، فقال تعالى في كتابه، إسأل أهل الذكر إذا كنتم لا تعلمون، ففي كل مثل مجال هناك علماء متخصصون، وفي الفقه والسنة علماء متخصصون، وهناك أمور كثيرة في الفقه لا نعلمها، وقد جعل الله العلماء منارة لهداية من لا يعلم، والأزهر مليء بالعلماء البارزين الذين يبدون لنا فتاوى في أمور ديننا، سنتعرف في هذا المقال على إجابة لسؤال هل الترجيع يفطر، للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، ابقوا معنا.

هل الترجيع يبطل الصيام

من رأى العلماء في القيء، وهو قلس عمد، ثم أفطر، وعليه قضاء ذلك، وحكم عمد القيء في رمضان هو كما ذكر العلماء:

  • حكم التقيؤ المتعمد في نهار رمضان إذا كان مفطراً عمداً، سواء كان القيء أو القلس بغير قصد، فالصوم صحيح ولا يقضيه، وكذلك إذا ابتلع شيء منه فلا يبطل الصوم.
  • وأما من تقيأ عمدا فهو مفطر للصوم والقضاء.
  • غالبًا ما تتقيأ المرأة الحامل بسبب الحمل وإذا حدث هذا وهي صائمة فلا حرج عليها، وصومها صحيح، إلا إذا كان متعمداً فيبطل الصوم.

حكم التقيؤ المتعمد

حكم القيء أو التقيؤ عمدًا عند أكثر العلماء أنه يفطر، أما إذا كان بغير قصد فلا يفسد الصوم، والصوم صحيح، وإذا كان القيء عمدًا فبطل الصيام، وإذا لم يكن عمدًا فيصح الصيام، وأحيانًا تكون المعدة ممتلئة ويحدث التجشؤ ويخرج الطعام من المعدة إلى المعدة الصوم ووجوب قضاء ذلك اليوم.

إقرأ أيضا:ما هي ظاهرة الودق ؟

القيء هل يبطل صوم النافلة

التقيؤ المتعمد في نهار رمضان يفسد الصوم، والبعض يتساءل هل التقيؤ عمداً أو بغير قصد في صوم التطوع أو صوم نافلة، كالستة من شوال أو الست البيض كما يسميها البعض، أو العشر من ذي الحجة أو العشر، صلاة النوافل من الأشهر العربية، تبطل الصيام بالقيء والرجوع في يوم الصيام الزائد، كما ورد في رأي ابن باز رحمه الله أن من تقيأ عمدًا في نهار رمضان، فهذا يفسد صيامه في رمضان، ومن تقيأ بغير قصد فإن صومه صحيح غير شهر رمضان: نفس الحكم صحيح في شهر رمضان، وعليه فإن الفسخ في يوم صيام النافلة، إن كان بغير قصد، صحيح، وإذا كان عن قصد فسد الصيام.

إقرأ أيضا:ما معنى الرقيم في سورة الكهف

في رمضان يتناثر علماء الأزهر بالأسئلة المعتادة كل عام، هل الدم يفطر، هل الكحل يفطر، هل الترجيع يفطر، وأسئلة كثيرة أجاب عليها علماء الأزهر الشريف، تعرفنا في هذا المقال على إجابة لسؤال هل الترجيع يفطر،وذكرنا لكم العديد من المعلومات المهمة حول هذا الموضوع، نتمنى لكم صياماً مقبولاً.

السابق
تفسير رؤية الميت يعتمر في المنام
التالي
تفسير حلم يوم السبت في المنام

اترك تعليقاً