منوعات

هل استطيع قراءة القرآن وأنا مستلقي

هل استطيع قراءة القرآن وأنا مستلقي

هل استطيع قراءة القرآن وأنا مستلقي، القرآن هو كتاب الله الذي أنزل على نبيه محمد ليكون مرجعاً للناس في كل أمور حياتهم ليسهل عليهم الأمر، من أفضل وأحب العبادات إلى الله سبحانه وتعالى، قراءة القرآن الكريم، وهناك العديد من الاداب التي علينا الإنتباه لها عند قيامنا بقراءة القرآن حتى ننال الأجر والثواب من الله تعالى، كما ويجود أوقات لا يجوز فيها لمس القرآن الكريم، مثل أن يكون المسلم جنباً أو للمسلمة في أوقات الحيض والنفاس، وغيرها من الاوقات التي سنتعرف عليها فيما بعد، سنذكر لكم في هذا المقال إجابة لسؤال هل استطيع قراءة القرآن وأنا مستلقي، ابقوا معنا.

هل يجوز قراءة القرآن وأنا مستلقي على ظهري

عندما سأل أحد العلماء والفقهاء عن قراءة القرآن إذا كان الإنسان مضطجعاً؟ فأجابه قائلاً: إن القرآن الكريم في قراءته كأنه يتواصل مع العبد ويدعو ربه، لذلك يجب على القارئ أن يحترم آداب عبادة الله، من خلال الالتزام بآداب العبادة، والأفضل أن يجلس القارئ على القبلة، ويتوضأ من قبل حتى يتواضع في قراءة كتاب الله تعالى، ومع ذلك، يجوز للإنسان أن يقرأ القرآن وهو مستلقي، كما ورد في آيات القرآن الحكيم من قوله تعالى: “الذين يذكرون الله قائمًا وجلوسا وعلى جنبه”، ولكن الأفضل والأفضل للإنسان أن يقرأ كتاب الله وهو جالس.

إقرأ أيضا:اسماء شركات النصب العقاري 2021

وضع رجل على رجل أثناء قراءة القرآن

هناك مجموعة من الآداب التي يجب اتباعها عند قراءة القرآن وهي كالتالي، أن يقصد الإنسان الله بإخلاص عند قراءة القرآن، أن يكون الإنسان في حالة طهارة، وهو شرط أساسي لتلاوة القرآن،  الجلوس في مكان طاهر وطاهر ليقرأ المسلم القرآن بسلام، أو ليؤدّي سنة الاعتكاف، أن يجلس المسلم على القبلة ليقرأ القرآن بوقار وكرامة، إذا شرع المسلم في قراءة القرآن فيستعين الله برعايته ويقول: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم”، ثم تبعه بالبسملة فقال بسم الله الرحمن الرحيم.

ما هي الأوقات التي لا يجوز فيها للمسلم أن يقرأ القرآن

تعرفنا في السابف على آداب تلاوة القرآن الكريم، وذكرنا لكم هل يجوز قراءة القرآن أثناء الاستلقاء، كما يوجد هناك عدة حالات لا يستطيع فيها المسلم قراءة القرآن وهي:

  • يحرم على المسلم أن يقرأ القرآن إذا كان جنباً كما علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم، لأن القرآن الكريم هو كتاب الله المقدس، كما علمنا سيدنا علي صلى الله عليه وسلم، وذكر رضي الله عن كل أهل البيت أن النبي صلى الله عليه وسلم “لم يمنعه شيء من قراءته”. ليس القرآن نجاسة.
  • لا تستطيع المرأة المسلمة في أوقات الحيض والنفاس أن تقرأ من كتاب الله لأنها ليست في حالة طهارة.
  • في الركوع والسجود لا يستطيع المؤمن أن يقرأ القرآن ولا يجوز لذلك، ولكننا نقول فقط الأذكار والدعاء كما أخبرنا سيدنا علي رضي الله عنه فقال: “رسول الله صلى الله عليه وسلم”، نهى الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ القرآن وأنا راكعة أو ساجدة “.
  • يقول بعض الفقهاء: لا تجوز قراءة القرآن في صلاة الجماعة، وعلى الإمام أن يجهر.
  • كما يُطلب من المرأة التأكد من مدى قدرتها على قراءة القرآن ومدى نقاوتها الكاملة، حيث يعتبر القرآن مقدسًا.

القرآن الكريم هو كتاب الله المقدس، الذي علينا مراعاة العديد من الامور عند قراءته ولأننا ننال أجر عظيم عند تلاوته، ولأن فيه طمأنينه وسلام للقلوب، هنا أوضحنا إجابة السؤال هل أستطيع قراءة القرآن وأنا مستلقي، وهو سؤال متكرر، وقد عرفنا بعض آداب قراءة القرآن الكريم كتاب الله الكريم.

إقرأ أيضا:اسماء شركات النصب العقاري 2021
السابق
هل استطيع قراءة القران وأنا حائض من الجوال
التالي
اماكن استخراج كارت ميزة للمعاشات

اترك تعليقاً