صحة عامة

أماريل Amaryl : الاثار الجانبية ودواعي الاستعمال

أماريل Amaryl : الاثار الجانبية ودواعي الاستعمال

أماريل Amaryl : الاثار الجانبية ودواعي الاستعمال، يعتبر هذا الدواء من أشهر الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري، والذي يعتبر الآن مرض العصر، ولكنه يعالج مرض السكري فقط من المرحلة الثانية عند وجود السكر في الدم، وهناك مجموعة من الشروط والقواعد من أجل أن ينجح هذا الدواء يخفض نسبة السكر في الدم، وهو ما يجب على المريض اتباع نظام غذائي صحي والالتزام بالرياضة للحفاظ على مستوى السكر وتجنب أي مضاعفات، سنتعرف في هذا المقال على أماريل Amaryl : الاثار الجانبية ودواعي الاستعمال، للمزيد ابقوا معنا.

ما هو علاج أماريل Amaryl

تستخدم أقراص أماريل لعلاج مرض السكري من النوع 2، حيث أنها تتكون من جليمبيريد الذي ينتمي إلى عقار السلفونيل يوريا، وهو مادة فعالة تحفز البنكرياس على إفراز الأنسولين، لذا فهو غير مناسب لمرضى السكري من الدرجة الأولى، من الممكن تناول أقراص أماريل مع أدوية السكر الأخرى أو الأنسولين، مع حاجة مرضى السكر لاتباع نظام غذائي منخفض النشويات والسكريات، بالإضافة إلى ممارسة الرياضات البسيطة مثل المشي.

أماريل لمرض السكري

يتوفر هذا الدواء بأكثر من تركيز على شكل أقراص يمكن بلعها بسهولة، وهي 1 مجم، 2 مجم، 3 مجم، 4 مجم، يحتوي على المادة الفعالة، جليمبيريد، لعلاج المرحلة الثانية من نقص السكر في الدم، تحذيرات عند استخدام أقراص أماريل:

إقرأ أيضا:نشرة دواء أوفتامولوسا كوسي OFTALMOLOSA CUSI لعلاج التهابات العين
  • يجب استخدام هذا الدواء تحت إشراف طبيب مختص، ويجب متابعة الحالة من حين لآخر، كما يجب أن تتم عملية قياس مستوى السكر في الدم بشكل دوري، لأن هذا دواء.
  • قد يسبب انخفاضًا حادًا في مستوى السكر في الدم، لذلك يجب أن يعرف المريض في هذه الحالة أنه يحتاج إلى تناول أي شيء يحتوي على السكر سواء كان عصير السكر أو عصير الفاكهة أو أي نشويات، لأن هذه الأشياء البسيطة تزيل الدهون. تأثير السكر بسرعة.

علاج Amaryl للحامل

إذا كانت الأم مصابة بداء السكري أو حاملة لمرض السكري وتمضي فترة حمل أو إرضاع، فعليها أن تعلم أنها في حالة متابعة مستمرة، إن الاهتمام الكبير بالدرجة غير المعتادة وتحديد الدواء المناسب لها في هذه المرحلة يساعد على ضبط مستوى السكر، تحت إشراف طبيب متخصص للغاية، حتى لا تتعرض الأم أو الجنين لأي ضرر، تستخدم أقراص أماريل لعلاج مرض السكري من النوع 2.

موانع واحتياطات لأقراص أماريل

تجنب تناول أقراص أماريل إذا كان لديك حساسية من المادة الفعالة في الدواء، يمنع تناول أقراص أماريل لمن يعانون من ضعف في وظائف الكبد أو الكلى، لا تستعمل أقراص أماريل في المرضى الذين يعانون من نقص الجلوكوز 6 فوسفاتيز، تجنب تناول أقراص أماريل أثناء الحمل والرضاعة، تجنب تناول أقراص أماريل للأطفال دون سن 18 عامًا، يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول أقراص أماريل إذا كنت تستخدم أدوية أخرى.

إقرأ أيضا:أضرار النعناع للاطفال الرضع

ما هي الآثار الجانبية أماريل

قد يسبب تناول أقراص أماريل الغثيان والقيء، قد يؤدي تناول أقراص أماريل إلى الشعور بالدوخة والصداع، قد يؤدي تناول أقراص أماريل إلى زيادة الحساسية للضوء، قد يؤدي تناول أقراص أماريل إلى خفض نسبة السكر في الدم، قد يؤدي تناول أقراص أماريل إلى حدوث نقص سكر الدم، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب، قد يؤدي تناول أقراص أماريل إلى ظهور أعراض حساسية شديدة، قد يؤدي تناول أقراص أماريل إلى ظهور أعراض ضعف الكبد، قد يؤدي تناول أقراص أماريل إلى ظهور أعراض انخفاض عدد الصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء أو الحمراء، قد يؤدي تناول أقراص أماريل إلى ظهور أعراض نقص المعادن في الدم.

جرعة أقراص أماريل

الجرعة المعتادة: 1 مجم مرة واحدة يومياً قبل الإفطار ، وتزداد الجرعة تدريجياً بعد أسبوع إلى أسبوعين بمعدل 1-2 مجم، يجب ألا تتجاوز الجرعة 8 مجم في اليوم، يجب التقيد بالجرعة الموصوفة من قبل الطبيب، في حالة نسيان جرعة، تناولها حالما تتذكرها، مع الحرص على عدم مضاعفة الجرعة، سعر أقراص أماريل:

  • تتوافر أقراص أماريل في الصيدليات المصرية بتركيز 1 مجم بسعر 19.8 جنيهاً مصرياً للعلبة.
  • تتوافر أقراص أماريل في الصيدليات المصرية بتركيز 2 مجم بسعر 42 جنيها مصريا للعلبة.
  • تتوافر أقراص أماريل في الصيدليات المصرية بتركيز 3 مجم بسعر 46.5 جنيهاً مصرياً للعلبة.
  • تتوافر أقراص أماريل في الصيدليات المصرية بتركيز 4 مجم بسعر 42 جنيهاً مصرياً للعلبة.

الشركة المنتجة لأقراص أماريل

يتم إنتاج أقراص Amaryl بواسطة شركة Aventis Pharmaceutical Industries، انظر الأدوية البديلة: نشرة حقن الأنسولين HUMULIN لعلاج مرض السكري، إن الدراسات التي أجريت على هذا الدواء لم تؤكد أو تثبت أنه يؤثر على الوزن بأي طريقة واتجاه، حيث أنه مسؤول فقط عن التحكم في مستوى السكر في الدم، على الرغم من أن بعض الدراسات قد أكدت أن فقدان الوزن على المدى الطويل يحدث مع استخدام هذا الدواء، فإن عملية فقدان الوزن ليست بالأمر الكبير الذي يمكن الاعتناء به، لأنها أشياء بسيطة للغاية.

إقرأ أيضا:نشرة حبوب فيتامين الثيامين thiamin

بديل علاج أماريل

في بعض الأحيان يتم البحث عن العقار ولا يمكن العثور عليه، ولكن هناك العديد من البدائل التي تحمل نفس المادة الفعالة ولها نفس التأثير، وأشهرها: الطب دولسيل، الطب جليمادل، حبوب ديابينور، طب السكري، أقراص جليميتويد، أدوية السكري الأخرى هي كالتالي:

  • تؤدي بعض الأدوية المستخدمة في علاج داء السكري من المرحلة الثانية أيضًا نفس الوظيفة والفعالية مثل هذا الدواء ، ولكنها لا تحتوي على نفس المادة الفعالة.
  • دياميكرون.
  • أقراص جليبيزيد.
  • دواء جلوكوفاج.
  • أقراص Cidophage.
  • تناول الدواء المناسب لحالتهم الصحية وطبيعة أجسامهم وأعمارهم وهو ما يقوم به الطبيب المعالج وبالتالي لا يمكن تحديد ما إذا كان دواء السكري هذا أفضل من هذا الطبيب المسؤول عن تحديد هذه المسألة.

هل هناك أدوية تتعارض مع عقار أماريل

في حالة الكشف عن مرض السكري ومتابعته يجب أن يكون الطبيب على دراية بالحالة وما إذا كان هناك أي أمراض أخرى يتم تناول الأدوية لها أم لا، لأن هذا الدواء على وجه الخصوص يتعارض مع مجموعة كبيرة من الأدوية. التي تؤثر على تأثيره:

  • أقراص الستيرويد مثل بريدنيزولون، أدوية القلب، أدوية ارتفاع ضغط الدم.
  • المضادات الحيوية مثل كلاريثروميسين وكوتريموكسازول.
  • أدوية ارتفاع الكوليسترول، الأدوية المضادة للفطريات مثل ميكونازول، فلوكونازول.
  • ريفامبيسين يستعمل لعالج السل، أدوية السكري الأخرى، ميثيل دوبا.
  • مضادات الهيستامين، أملاح المغنيسيوم، مثبطات مونوامين أوكسيديز.
  • بوتازون، البروبينسيد، الساليسيلات، سلفينبيرازون، السلفوناميدات.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، الستيرويدات القشرية.
  • استروجين، ایزونيازيد، حمض النيكيتون، موانع الحمل الهرمونية.

أصبح مرض السكري منتشرًا جدًا في العالم الذي نعيش فيه، خاصة في الوقت الحاضر، وهناك عدد كبير جدًا من الأشخاص، كبارًا وصغارًا، يتعايشون مع هذا المرض وتم التعرف على حالتهم، تعرفنا في هذا المقال على علاج أماريل الاثار الجانبية ودواعي الاستعمال، والعديد من المعلومات حول هذا الموضوع.

السابق
لائحة الإجازات الجديدة 1443 السعودية كامله
التالي
نشرة أقراص كونكور 5 Concor لعلاج ارتفاع ضغط الدم

اترك تعليقاً