صحة عامة

نشرة أقراص تاموكسين Tamoxin لعلاج سرطان الثدي

نشرة أقراص تاموكسين Tamoxin لعلاج سرطان الثدي

نشرة أقراص تاموكسين Tamoxin لعلاج سرطان الثدي، تاموكسين دواء يستخدم للوقاية من سرطان الثدي، لاحتوائه على مادة تاموكسيفين، وهي مادة ترتبط بمستقبلات هرمون الاستروجين هرمون تناسلي يؤثر على نمو وتطور العديد من أورام الثدي، على الخلايا السرطانية، مما يمنع ارتباطها وبالتالي يحد من نمو خلايا سرطان، كما أنه يعمل داخل الرحم كإستروجين لزيادة نمو بطانة الرحم، سنتعرف من خلال هذا المقال على نشرة أقراص تاموكسين Tamoxin لعلاج سرطان الثدي بالتفصيل، للمزيد تابعونا.

نشرة أقراص تاموكسين

تاموكسين هو قرص يستخدم للوقاية من سرطان الثدي، حيث يحد من نمو الخلايا السرطانية، ويعمل داخل الرحم كإستروجين لزيادة نمو بطانة الرحم، أسباب استخدام هذه العلاج هي:

  • يتم استخدامه في علاج وانتشار سرطان الثدي وخاصة عند النساء فوق سن 35 سنة والمعرضات لخطر الإصابة بالعدوى سواء كان لديهن سن اليأس أم لا.
  • يتم استخدامه للحد من انتشار السرطان لدى النساء المصابات بسرطان الثدي القنوي والوقاية من سرطان الرحم.
  • يزيد من نمو بطانة الرحم.
  • يتم استخدامه بعد عمليات استئصال السرطان للوقاية منه وتقليل فرص الإصابة مرة أخرى.

الجرعة المناسبة من عقار تاموكسين

يجب استشارة أخصائي لمعرفة الجرعة المناسبة لحالة المريض، يتم تحديد الجرعة المسموح بها من عقار تاموكسين بمعدل قرص واحد في اليوم، يستمر العلاج لمدة سنتين إلى خمس سنوات ويمكن أن يمتد مدى الحياة، حسب حالة المريض الصحية، يفضل شرب كمية كبيرة من الماء أثناء بلع القرص.

إقرأ أيضا:أقراص بيساكوديل Bisacodyl علاج الإمساك

الآثار الجانبية تاموكسين

قد يؤدي إلى الغثيان والقيء وفقدان الشهية، قد يؤدي إلى اضطرابات في الدورة الشهرية وانقطاع، قد يؤدي إلى ألم في العضلات والمفاصل والعظام وسكتة دماغية، قد يؤدي إلى التهاب البنكرياس، قد يؤدي إلى تخثر الدم في شبكية العين وإعتام عدسة العين، قد يؤدي إلى فقدان الرغبة الجنسية وسرطان بطانة الرحم وتكيس المبايض وفقدان الشهية.

موانع واحتياطات عقار تاموكسين

تأكد من أن المريض لا يعاني من حساسية تجاه أي من مكونات الدواء، هو بطلان للأشخاص الذين يعانون من الانسداد الرئوي، يجب على النساء الحوامل أو المرضعات عدم تناوله، احفظ الدواء عند درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية. يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال، تاموكسين متاح في الصيدليات. العبوة تحتوى على 10 مجم اقراص بسعر 15 جنيهاً مصرياً.

إقرأ أيضا:نشرة أقراص ميكارديس Micardis لعلاج ارتفاع ضغط الدم

وهنا عزيزي القارئ توصلنا إلى ختام هذا المقال، نحن لا نتحمل المسؤولية الكاملة عن تناول الدواء دون الرجوع مباشرة للطبيب أو الصيدلي، في حال وجود أي استفسار أو سؤال حول العقار يرجى إضافة تعليق من أسفل المقال وسنقوم بالرد في أسرع وقت ممكن، نتمنى لكم السلامة التامة والشفاء العاجل.

السابق
نشرة دواء تاركا Tarka لعلاج ارتفاع ضغط الدم
التالي
الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية هو الجنوب الشرقي من قارة آسيا. صواب خطأ

اترك تعليقاً