اسلاميات

قصة موسى عليه السلام مع ملك الموت

قصة موسى عليه السلام مع ملك الموت

قصة موسى عليه السلام مع ملك الموت،بعث الله سبحانه وتعالى الأنبياء والرسل ليخرجوا الناس من الظامات إلى النور، وكان لكل نبي أمه أرسله الله إليها ليدعوهم إلى عبادة الله ودين التوحيد، ولكل نبي فترة ويأتي بعده نبي آخر، وآخر الأنبياء هو الرسول محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، هناك قصص لكل نبي مع قومه ونبي الله موسى له العديد من القصص منها قصته مع فرعون وقصته مع السحره ومع ملك الموت وغيرها من القصص، سنتعرف من خلال هذا المقال على قصة موسى عليه السلام مع ملك الموت، والعديد من المعلومات، للمزيد تابعونا.

قصة موسى مع ملك الموت

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “جاء ملاك الموت إلى موسى عليه السلام، فقال له استجب ربك، قال صفع موسى عليه السلام عين ملاك الموت فأطفأها، قال فرجع الملاك إلى الله تعالى، فقال أرسلتني إلى عبد لك لا يريد الموت، فغمض عيناي قال: رد الله عينه إليه فقال ارجع إلى عبدي وقل أتريد الحياة إذا أراد الحياة، ضع يدك على لوح ثور حتى لا تختبئ يدك من شعرها، فأنت تعيش معها لمدة عام، قال ثم ماذ، قال ثم تموت. قال الآن قريبًا يا سيدي أرسلني بعيدًا عن الأرض المقدسة برمي حجر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “والله لو كنت معه لأريك قبره على جانب الطريق عند الكثيب الأحمر”. رواه البخاري ومسلم.

إقرأ أيضا:هل ذكر الموز بالقرآن

الجواب على نفي الحديث

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: قال ابن خزيمة: نفى بعض المبتدعين هذا الحديث، فقالوا: لو عرفه موسى استخف به، وإذا لم يكن يعرفه فكيف لا يعاقب على من أغمى عينه، والجواب هو:

  • لم يرسل الله ملاك الموت إلى موسى عندما أراد أن يمسك روحه في ذلك الوقت بدلاً من ذلك أرسله إليه كاختبار.
  • صفع موسى ملاك الموت فقط لأنه رأى إنسانًا يدخل منزله بدون إذنه ولم يكن يعلم أنه ملاك الموت.
  • أتت الملائكة إلى إبراهيم ولوط على هيئة بشر لكنهم لم يتعرفوا عليها في البداية ولو كان إبراهيم قد عرفهم لما قدم لهم الطعام.

إختلاف العلماء في قصة موسى مع ملك الموت

وقال الإمام النووي رحمه الله أجاب العلماء على هذا بجواب: أحدهم أنه لا يستحيل على موسى صلى الله عليه وسلم أن يكون ضرب ملاك الله عز وجل بهذه الصفعة، والله تعالى يفعل في خلقه ما يشاء ويمتحنهم بما يشاء والثاني: هذا استعارة والمراد منه أن موسى نظر إليه وجادله، فتغلب عليه بالجدال. كانت حجته بعيدة.

قصة موسى حسب عين ملاك الموت

يخبرنا الحديث أنه لما جاء زمن موسى أرسل الله له ملاك الموت ليأخذ روحه، ولما أخبره ملاك الموت أن موته قريب، تفاجأ موسى ورد فعله كان مفاجئًا أيضًا، أن ملاك الموت ضرب ضربة قوية وظهرت عينه، وعندما عاد ملاك الموت إلى رب العزة، أخبره بما حدث لموسى، وأعاد الله له عينه مرة ثانية، وأمره أن يذهب إلى موسى ويطلب منه أن يضع يده على ظهر ثور، وما كان مخفياً عن شعر الثور تحت يده، هو عدد السنوات التي سيعيشها، لأعيش هذه السنوات ما هو قدري أجاب ملاك الموت: ستموت.

إقرأ أيضا:لماذا كان الرسول يذهب الى غار حراء

في النهاية علم موسىعليه السلام  أنه لا مفر من الموت مهما طال العمر فطلب من رب المجد أن يأخذ روحه بالقرب من الأرض المقدسة، وبهذا نكون انتهينا من كتابة هذا المقال، تعرفنا من خلاله على العديد من المعلومات المهمة حول قصة نبي الله موسى مع ملك الموت.

السابق
تعريف الأمانة وأنواعها وتأثيرها على الفرد والمجتمع
التالي
تعريفات الإدارة الاستراتيجية وبداية ظهورها

اترك تعليقاً