منوعات

من اين يستخرج المسك

من أين يستخرج المسك، أهم المواد التي تستخدم في حياة الإنسان مواد ذات أصل طبيعي. ولأبسط مثال، نستخرج ملح الطعام من مياه البحر ، ونستخرج السكر من نباتات قصب السكر وبنجر السكر، ونستخرج العنبر من كبد حيتان العنبر التي تعيش في المحيطات، ينتهي، وعلى الرغم من العلم الحديث وقدرته على تصنيع مواد مشابهة لتلك المواد الطبيعية من حيث التركيب، إلا أنه لن يعطي نفس الخصائص لهذه المادة إذا استخرجناها في شكلها الطبيعي، ومن بين هذه المواد مادة المسك الذي نتعطر فيه وقد ورد في القرآن الكريم، وفي مقالنا اليوم عبر الموقع الأفاق نتي، سنتعرف على ماهية المسك وجميع المعلومات عنه ومن أين وكيف يتم استخراجه واستخداماته وماهي فوائده وأضراره.

ما هو المسك

المسك أو ما يعرف علميًا باسم Moschus moschiferus L ، هو مادة كيميائية عطرية تأتي من مصدر حيواني بشكل أساسي بالإضافة إلى بعض المصادر النباتية وهي متعددة الاستخدامات ، كما يمكن الحصول عليها من عدة مصادر حيوانية وليس من مصدر واحد. كما هو شائع ، وتتميز هذه المادة بقوامها اللزج ورائحتها وإليك بعض الحقائق الشائعة عن هذه المادة.

اصل اسم المسك

بالرغم من ورود المسك في القرآن الكريم إلا أن هذا الاسم لفظ غريب وأصله فارسي وليس عربي ، بينما يشير البعض إلى هذا الاسم باللغة السنسكريتية ، وقد استخدم في اللغة العربية لجمال اسمه فقط. .

إقرأ أيضا:4 دلالات تفسير حلم ولادة البنت الجميله للحامل

أسماء المسك الأخرى

الاسم الشائع والأكثر استخدامًا لهذه المادة هو المسك. في اللغة العربية يطلق على المسك اسم المسك ويسمى بأسماء أخرى مثل مسك الثور. كما أنها تحمل أسماء المصادر الأخرى التي تم استخلاصها منها ، والتي سنتعرف عليها في سياق هذا المقال.

ما هي ميزات المسك

يحتوي المسك الطازج على قوام لزج وشبه سائل يجف قبل استخدامه ليصبح مسحوقًا حبيبيًا. من حيث اللون ، يعتمد لونه على المصدر الحيواني الذي أخذ منه. ومع ذلك ، غالبًا ما يأتي باللون البني المائل إلى الأسود.

 بماذا يستخدم المسك

يتم تحضير المسك بعدة طرق لأكثر من استخدام ، ولكن الاستخدام الأكثر شيوعًا لهذه المادة العطرية يكون في صناعة العطور ، حيث يُستخرج الكحول من الحبيبات الجافة ، كما يستخدم في الصناعات الدوائية أيضًا.

ما هو أنواع المسك

يصنف المسك من حيث المصدر الذي استخرج منه إلى ثلاثة أنواع وهي إما المسك من مصدر حيواني وهو الأكثر شيوعاً والمسك من مصدر نباتي والمسك الصناعي ، وسنتعرف عليها بالتفصيل في سياق هذه المقالة.

حيث يستخرج المسك

يُستخرج المسك الأصلي من بطن غزال المسك الذي يُطلق عليه اسم الغزلان ، وبصورة أدق ، يُستخرج المسك من كيس المسك ، وهو عبارة عن غدة تقع في كيس تحت جلد بطن غزال المسك أو المسك الغزلان. سبب وجود المسك عند الذكور ولكن ليس عند النساء ، ولهذا السبب أيضًا يعتبر علماء الأحياء هذه الغدة غدة جنسية ، على الرغم من أنها تقع على بعد عدة سنتيمترات من فتحة الشرج لهذا الحيوان ، ولا يوجد استخدام آخر لهذه المادة. تم إثباته علميًا.

إقرأ أيضا:كم شجرة في غابة الأمازون

من أين يأتي المسك الأبيض

هذا السؤال الشائع بين الناس أصبح ضروريًا للإجابة عليه لسبب وجيه للغاية وهو أن الناس ما زالوا يعتقدون أن المسك الأبيض مكون طبيعي أو مستخرج مباشرة من الطبيعة ، وهذا خاطئ تمامًا ، والحقيقة أن المسك الأبيض هو المستحضر التركيبي للمسك الذي ابتكره العالم الألماني ألبرت بارو عام 1888 م ، وأكثر ما يميز هذا المسك هو لونه الأبيض السكرية الذي يستخدم بكثرة في صناعة العطور والمنظفات المنزلية ومعطرات الجو وغيرها.[2]

من هم المسك الغزلان

هم الغزلان التي تعيش في الغابات الاستوائية ، وخاصة في مناطق الغابات في سلسلة جبال الهيمالايا الممتدة في الهند ونيبال والصين ومناطق أخرى وجبال الألب. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المادة العطرية التي يمتلكها هذا الحيوان مهددة بالانقراض ، لكن الإجراءات المتخذة لحمايته ومنع صيده حالت دون ذلك.

كيف يتم استخلاص المسك من غزال المسك

قديما كانت عملية استخراج المسك من غزال المسك وحشية وغوغائية ، وكان هدفها المتاجرة بهذه المادة الباهظة الثمن دون الالتفات إلى حياة هذا الكائن الحي ، حيث كان الاستخراج الأول يقوم على قتل الغزال ثم بعد ذلك. يستخرج المسك الذي كان في كيس بحجم بيضة دجاج ويسمى كيس. تجفيفه حتى تتحول المادة الموجودة بداخله إلى حبيبات ، ثم يوضع مع مادة كحولية حتى يتم استخلاص المادة العطرية منه ، وبعد ذلك أصبح من الممكن استخلاص العطر من غزال المسك دون قتله بملاعق خاصة. كان هذا الكائن الحي عالميًا في بداية القرن العشرين لمنع انقراضه ، وتم استبدال المسك الطبيعي بالمسك الاصطناعي.

إقرأ أيضا:كيف اطلع نتيجتي من نظام نور برقم الهوية 1443

مصادر المسك الأخرى

المسك من المواد المعروفة تاريخياً في عدة عصور ، وقد استخدمها الإنسان في البداية كعطر ومثير للشهوة الجنسية ، وقد اشتقوه من عدة مصادر وهي.

  • مصادر حيوانية: فهي متعددة وواسعة النطاق مثل المسك المستخرج من غزال المسك أو ثور المسك أو جرذ المسك أو الزباد أو سلحفاة المسك. والجدير بالذكر أن هناك مصادر حيوانية أخرى مثل قيء الحوت العنبر وأنثى الغزلان.
  • المصادر النباتية: يطلق عليها علميًا Mimulus cardinlis ، وهي نباتات محدودة المدى تنبعث منها رائحة مثل رائحة المسك وتنتشر بكثرة في أمريكا.
  • مصدر اصطناعي: وهو مركب كيميائي يصنع في المعامل منذ عام 1888 م على يد العالم الألماني ألبرت باور ويسمى علميا كيتون المسك.

ما هي فوائد المسك

المسك هو أحد المواد العطرية التي يستخدمها الغزلان وينتجها كمنشط جنسي لأنثى الغزلان.[3]

  • الفائدة الأساسية من هذه المادة هي استخدامها في صناعة العطور بالدرجة الأولى وهذا مثبت علميا.
  • سبق استخدام هذا العطر في علاج العديد من الأمراض مثل الصداع والصداع النصفي ومسكنات الآلام المختلفة وأمراض القلب وغيرها.
  • يستخدم في حالات الامراض الجلدية مثل الاكزيما وغيرها.
  • يقتل البكتيريا المسببة للروائح الكريهة من التعرق وغيرها.
  • يستخدم الآن على نطاق واسع في بعض الأدوية والمستحضرات الطبية كمكون أساسي أو ثانوي.
  • تم استخدام المسك سابقا ومؤخرا كمنشط ومثير للشهوة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء.
  • كما أنه يستخدم عند النساء لعلاج بعض مشاكل الالتهابات المهبلية.
  • في بعض الحالات ، يتم استخدامه لعلاج مشاكل الشعر مثل تقصف الأطراف وفقدان الشعر الزائد وتساقط الشعر.
  • كما أنه يستخدم كمضاد للالتهابات في جميع أنحاء الجسم ومضاد للهستامين.

ما هي الآثار الجانبية للمسك

يعتبر المسك بشكل عام آمنًا من حيث الاستخدام ، ولكن هناك آثار جانبية قد تظهر لدى الأشخاص الذين يعانون من بعض الحساسية لمكوناته أو تفاعله مع مواد أخرى ، منها.

  • الحساسية للرائحة القوية التي تنتج عن هذه المادة العطرية وخاصة لمن يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو.
  • حساسية لبشرة بعض الأشخاص ذوي البشرة الحساسة وقد يؤدي ذلك إلى ظهور طفح جلدي يشبه الحروق.
  • قد تتفاعل المكونات النشطة في المسك مع تركيبات دوائية أخرى ، لذلك يجب استشارة الطبيب.
  • قد تشكل خطراً على حياة الحامل وجنينها ، وهذا يتطلب الابتعاد عن هذه المادة أثناء الحمل.
  • المركبات المشتقة من مسك غزال المسك شديدة المحبة للدهون وبالتالي قد تتراكم في الدهون وحليب الأم ، وبالتالي تضر بالرضيع.

وبهذه الطريقة نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان من أين يستخرج المسك ، والذي تعرفنا من خلاله على ماهية المسك وجميع المعلومات عنه ، ومن أين وكيف يتم استخراجه ، واستخداماته المختلفة ، ومختلف أنواعه. المصادر ، ما هي فوائده وأضراره ، كما تعرفنا على حيوان أيل المسك.

السابق
متى يبدأ الشتاء بالهجري 1443
التالي
كم عمر مواليد 2010

اترك تعليقاً