صحة عامة

منافع صحية لتناول زيت الزيتون يوميا

منافع صحية لتناول زيت الزيتون يوميا

منافع صحية لتناول زيت الزيتون يوميا، يقال أن زيوت الطبخ غير صحية للجسم ولكن نسينا الزيت الرائع المسمى بزيت الزيتون وفي الحقيقة زيوت أخرى مصنوعة من دهون مشبعة متعددة، وتناول كميات زائدة منها يمكن أن يكون أسوأ على صحة الإنسان والجسم، لأنها تسبب العديد من مشاكل القلب نتيجة انسداد الشرايين، كما أنها سبب رئيسي للسرطان، تميل هذه الدهون إلى الأكسدة وتنتج الجذور الحرة عند تعرضها للحرارة، وهذا يؤدي إلى التهاب الأعضاء الداخلية، مما يسبب العديد من الأمراض، لكن يختلف زيت الزيتون على هذه الزيوت، سنتعرف من خلال هذا المقال على منافع صحية لتناول زيت الزيتون يومياً، للمزيد تابعونا.

هل يوجد منافع صحية لتناول زيت الزيتون

هناك الكثير من الشكوك حول الزيوت الصحية مثل الزيوت النباتية، والتي تشمل زيت الصويا وزيت الكانولا، ولكن هناك إجماع على أن زيت الزيتون هو أفضل نوع من الزيوت الصحية، لأنه يقلل من تأثير الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، و وبالتالي يخفض مستوى الكوليسترول.

الفوائد الصحية لتناول زيت الزيتون يومياً

هناك العديد من الفوائد الصحة التي يحصل عليها الجسم عند تناول زيت الزيتون، ومن هذه المنافع، سنذكرها لك من خلال هذه النقاط:

  •  يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري: تشير دراسة حديثة إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض في الدهون الأحادية غير المشبعة مفيد للصحة، مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون.
  • حيث يساعد على خفض مستوى السكر والحفاظ على مستويات الكوليسترول مستقر، بالإضافة إلى أنه يحافظ على الوزن ويقي من مضاعفات مرض السكري.

زيت الزيتون يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان

تعمل المغذيات النباتية الموجودة في زيت الزيتون على تقليل الالتهاب مما يقلل من مخاطر الاصابة ببعض أنواع السرطان، يُعرف زيت الزيتون أيضًا بقدرته على القضاء على الخلايا السرطانية عن طريق إطلاق الإنزيمات التي تعيق فعالية هذه الخلايا بمضادات الأكسدة التي تقلل الأكسدة.

إقرأ أيضا:الالتهاب الرئوي أثناء الحمل

زيت الزيتون يقي من أمراض القلب والسكتات الدماغية

يساعد زيت الزيتون في تقليل عملية شيخوخة القلب، لأنه يحافظ على صحة الشرايين ويقلل من نسبة الكوليسترول الضار، مما يقي من أمراض القلب، وتسمح خلايا الجدران الداخلية للشرايين بالدم لتتدفق بسهولة إلى القلب، ومع تقدم العمر تتعرض هذه الخلايا للتلف، ويحمي زيت الزيتون هذه الخلايا من ويحسن وظائف القلب ويمنع السكتات الدماغية التي تحدث عندما تتشكل جلطة دموية في أحد الشرايين مما يعيق تدفق الدم في الدماغ.

زيت الزيتون يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر

يحتوي زيت الزيتون على مادة البوليفينول، وهي مادة مضادة للأكسدة قوية تساعد في تقليل أضرار الجذور الحرة، مادة مضادة للأكسدة تسمى أوليوروبين aglycone، والتي تعمل على تحسين الوظائف العقلية للدماغ، وعند تقليلها تؤدي إلى مرض الزهايمر، ويساعد على إنقاص الوزن، زيت الزيتون غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تصنف على أنها دهون صحية، يتم تخزينها في الجسم واستخدامها كطاقة فور تناولها، وينظم مستوى الكوليسترول زيت الزيتون غني بحمض الأوليك والدهون الأحادية غير المشبعة، بالإضافة إلى ذلك فهو من الزيوت الفعالة في خفض نسبة الكوليسترول الضار. كما أنه يحتوي على مادة السيترولين التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول وتقوية صحة القلب.

فوائد الزيتون الصحية للجسم

يساعد في تعزيز نمو العظام يشتهر زيت الزيتون بقدرته على إفراز بروتين يسمى أوستيوكالسين، والذي يقوي العظام، ويعمل أيضًا على الحماية من مقاومة الأنسولين مما يقوي العظام، ويقي من الإمساك: زيت الزيتون ملين طبيعي، يحسن حركة الأمعاء ويمنع الإمساك، ويحارب الاكتئاب: يعتبر زيت الزيتون منظم للهرمونات حيث يساعد على منع التقلبات المزاجية والاكتئاب لأنه يساعد على إفراز السيروتونين والدوبامين، كما أن الدهون الأحادية غير المشبعة تقاوم القلق والاكتئاب، ويعمل على التخلص من حصوات الكلى: لا يحدث هذا بشكل مباشر ولكنه يخفف الآلام الناتجة عنها، ويعمل على تغليف الحصوات عند انتقالها عبر المسالك البولية مما يسهل خروجها.

إقرأ أيضا:نشرة دواء بلوكاتنس 10/160 Blokatens لعلاج ارتفاع ضغط الدم

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت التي تحتوي على العديد من الفوائد، وذكرت شجرة الزيتون وزيت الزيتون في القرآن الكريم في عدة مواضع، ومن الدول التي تشتهر بالزيتون وزيته الأصلي دولة فلسطين، يتم جمع ثمار الزيتون في بداية الخريف وبعد ذلك عصره والحصول على زيت الزيتون الذي يتم إضافته للعديد من الأطعمة.

السابق
تقنين التجارة الالكترونية في الكويت
التالي
فوائد الملفوف لمرضى قرحة المعدة والاثنى عشر

اترك تعليقاً