اسلاميات

مقياس التفاضل في الاسلام

مقياس التفاضل في الاسلام

مقياس التفاضل في الاسلام، من الله علينا بنعمة الاسلام فقد أمرنا الله بالتوحيد به وحده لا شريك له، قد خلقنا الله عز وجل للتوحيد به، وكذلك الاعمار في الأرض والعمل على نشر كلمة الحق، لذلك فقد فاضل الله عز وجل بن الناس في الاسلام من خلال العديد من الأمور فقد كانت التقوي هي المعيار الأساسي بين الناس، يعتبر الاسلام منارة لنا جميعا فقد جاء واخرجنا من الطلمات الى النور، وكذلك بان الأثر الكبير للاسلام في العديد من الأمم والاتجاهات والتطورات، يتساءل العديد حول مقياس التفاضل في الاسلام.

أساس التفاضل بين الناس

أكرمنا الله عز وجل بأن بعث لنا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، فقد كان له دور كبير جدا في نشر الدين الاسلامي، والعمل على هداية الناس من خلال بيان الشريعة الإسلامية، وكذلك العمل على توضيح السنة النبوية التي كان لها أثر كبير على الحياة البشرية، فقد وضح أيضا ما هو مقياس المفاضلة بين الناس، بعيدا عن لون البشرة والجنس، فقد كان مقياس التفاضل هو التقوى.

سواسية الناس في الاسلام

حرص الاسلام على توضيح أن الناس سواسية امام الله عز وجل فقد ورد العديد من الآيات القرآنية وكذلك الأحاديث النبوية الشريفة التي كان يحض فيها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم على المساواة بين الناس وأن جميعهم سواسية كأسنان المشط وأن معيار المفضلة في الاسلام هو التقوى وحسن الأخلاق النية السليمة.

إقرأ أيضا:هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العصر للمسافر

قصة على مقياس التفاضل

ورد العديد من القصص في الاسلام التي تدل على معيار المفاضلة هو التقوى، ومن هذه القصص قصة الصحابي جليبيب والتي كما يلي، قصة جليبيب التي تدل على نفس المعنى أن التفاضل بين الناس إنما بالتقوى، فقد ذكر أبو برزة الأسلمي رضي الله عنه أنه في غزوة للنبي صلى الله عليه وسلم أفاء الله عليه فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هل تفقدون من أحد، قالوا نفقد والله فلانا وفلانا وفلانا فقال صلى الله عليه وسلم: هل تفقدون من احد قالوا: لا. قال لكني أفقد جليبيبا فاطلبوه في القتلى، فنظروا في القتلى فوجدوه إلى جنب سبعة من المشركين فقال النبي صلى الله عليه وسلم قتل سبعة ثم قتلوه، هذا مني وأنا منه يقولها مرارا، فوضعه النبي صلى الله عليه وسلم على ساعده ليس له سرير إلا ساعدي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى وضعه في حفرته.

إقرأ أيضا:هل الحجامة تنقض الوضوء

وهنا أكبر دليل على أن الله عز وجل أوجد معيار المفاضلة بين الناس هو التقوى وحسن العبادة لله عز وجل، لذلك يجب علينا اتقاء الله في العديد من الأمور الحياتية.

السابق
ما هو الشكل الناتج من دوران المستطيل حول أحد اضلاعه بسرعة
التالي
عبايات خليجية كشخة 2022 أحدث موضة

اترك تعليقاً