منوعات

معلومات عن ذبابة النمس

معلومات عن ذبابة النمس

معلومات عن ذبابة النمس، الذباب حشرات صغيرة مزعجة منتشرة في جميع أنحاء العالم، لا يحبها الناس لأنها تقف على الأوساخ والحيوانات النافقة لنقل الأمراض، وأنواعها كثيرة جدًا، ومن أنواع الذباب ذبابة النمس الأمريكية، تصنيفها العلمي بين الكائنات الحية هو مخلوق حقيقي النواة، مما يعني أن بنيته كاملة، وفي هذا المقال سنتحدث عن معلومات عن ذبابة النمس، وسنعرض لكم العديد من المعلومات حول هذا الموضوع، للمزيد من المعلومات، ابقوا معنا.

خصائص ذبابة النمس الأمريكية

هذه الذبابة من الحشرات القوية، حيث تقع آذانها في قدميها مما يجعلها تسمع صوت فريستها، تعتبر هذه الحشرة أفضل صديق للمزارع، حيث تساعده في التخلص من الكائنات الحية التي تضر بالمحصول، وومن الخصائص الاخرى لها:

  • لونه بني، قريب جدًا من شكل دبور، يتغذى على اليرقات، ينجذب بقوة إلى رائحة الشبت والشمر.
  • مثل الذباب الآخر، معدل ضربات قلبه هو واحد كل دقيقة. يمكنها أن تطير ثمانية كيلومترات كل ساعة، فهي تتميز بسرعتها، وتطير في كل مكان وفي كل اتجاه.
  • يمكنها الوقوف على الأسقف والجدران، حيث تحتوي قدميها على مادة لاصقة وأهداب تمكنها من الوقوف بثبات على الجدران والأسقف دون أن تسقط. الفترة التي تعيشها ليست كبيرة وتقدر بحوالي أربعة عشر يومًا.
  • لها ست عيون، وليس لها معدة أو غدد، وعيناها تحتويان على عدسات سداسية وقد تنقل حبوب اللقاح عند الانتقال من نبات إلى آخر من خلال قدمها اللزجة.

فوائد وأضرار ذبابة النمس

تحتوي على مواد علاجية تساهم في التئام الجروح، ويتم استخلاصها بطرق معينة، ويكثر الذباب بشكل عام في الصيف والخريف، لديه القدرة على اختراق الخشب وحتى مضغه، ولا يهتم بمدى صعوبة ذلك، فهو حقاً ذبابة شرسة، فهو يفحص فحص الخبراء المستهدف ويثقبه بمهارة مثالية.

إقرأ أيضا:نصائح بعد خلع الضرس

كيف تمسك فريستها

يقوم بإجراء عمليتين مختلفتين في نفس الوقت: الأولى هي تحسس اللحاء من خلال ساقيه، والثاني أنها تصدر اهتزازات تتجه إلى الأعلى عندما تصطدم بالنفق الذي توجد فيه اليرقة، ثم تلتقطها مرة أخرى، وبذلك تكون قادرة على تحديد موقع فريستها، وبعد ذلك تستعد لاختراق المكان، فتقف منتصبة على رجليها، ترفع بطنها وتهيئ زبائنها الطويلة، ثم تبدأ بالثقب.

كيف تحافظ ذبابة النمس على التكاثر

تستغرق هذه العملية حوالي ثلث ساعة، وعندما يصل زبائنها إلى اليرقة، تنقل بيضها إليها، وهي عملية قتل بطيئة لليرقة، يضع كل ذباب النمس بيضه داخل اليرقات، ولكن هناك ذباب آخر أكثر رقة حيث يضعون السم في فرائسهم ويشلون حركتهم تمامًا، لذا فإن نصيبهم من العذاب أقل، على الرغم من أنه يبدو مجرمًا قاتلًا، إلا أن الغرض من هذه العملية ليس القتل أو التعذيب، بل حقن بيضها في أنسجة هذه اليرقات حتى يتمكنوا من إكمال تكاثرهم والحفاظ على جنسهم من الانقراض، هذه اليرقات هي المأوى الذي يرعى فيه بيض ذبابة النمس، وعندما تفقس يكون طعامها هو اليرقات وبالتالي يمكنها النمو.

إقرأ أيضا:نموذج شكوى على موظف بإسلوب لطيف جاهزة

تتميز أنثى ذبابة النمس بوجود عضو خاص تستخدمه لاختراق الخشب أو لقتل ضحاياه، وقد يصل طول بعض الإناث إلى خمسة عشر سنتيمتراً، والطول الأرجح 5 سنتيمترات، وهو غير موجود عند الذكور، وهنا توصلنا إلى نهاية هذا المقال تعرفنا من خلاله على العديد من المعلومات حول ذبابة النمس.

السابق
معلومات عن عالم الحشرات للاطفال
التالي
معلومات عن الخنافس

اترك تعليقاً