منوعات

معلومات عن اعشاش الطيور

معلومات عن اعشاش الطيور

معلومات عن اعشاش الطيور، تعتبر أعشاش الطيور هي المكان الذي يعيش فيه الطائر ويلجأ إليه بعد رحلته للراحة ووضع البيض أو لإطعام صغارها، وهناك أنواع عديدة من الأعشاش، ولكل طائر عش مختلف عن غيره، تقوم الطيور ببناء أعشاشها في الشقوق الصخرية، واخرى في الأشجار والبعض منها تبني الاعشاش داخل الحفر في الأرض، أو على سطح الارض، واليوم سنوضح لك في هذا المقال كيفية بناء عش الطائر له والمواد اللازمة للبناء، وسنشرح أيضًا الأنواع المختلفة من الأعشاش، والطيور التي لا تبني عشًا، لذا اتبعنا.

إن بناء عش للطيور هو غريزة خلقها الله، يدرك الطائر ضرورة العش ويحاول بنائه، وفي كل مرة يكتسب خبرة ومهارات جديدة في البناء، أثناء بناء العش، تستخدم الطيور المواد من حوله. تستخدم معظم الطيور أغصان الأشجار والأوراق أو الأعشاب، وبعضها يستخدم مواد مختلفة، كل طائر يبني عشه في المكان المناسب له. مكان العش ليس فقط فوق الأشجار، ولكن توجد أعشاش في الطين على الأرض، وعلى شواطئ البحر، وفي الجحور.

العصفور يبني عشه شيئا فشيئا

تُستخدم العديد من المواد لبناء العش، اعتمادًا على نوع الطائر والبيئة المحيطة به والمكان الذي سيُبنى فيه العش، يمكن للطائر أن يبني عشه باستخدام العشب والريش والأوراق والأغصان والطحالب والأشنات والعصي والطين والحصى وفراء الحيوانات وجلد الثعبان وحرير العنكبوت والبلاستيك وغيرها من الأدوات.

إقرأ أيضا:افرازات تدل على نجاح التلقيح الصناعي

أنواع أعشاش الطيور

العش المحفور تقوم بعض الطيور مثل النعام والنوارس والصقور والسمان والحجل والنسور ببناء العش المحفور وهو حفرة عميقة في الأرض لوضع البيض فيها ، ويؤمن الطائر العش بوضع الأوراق أو الريش أو الحجارة فيه، وهناك المزيد من أنواع الأعشاش، منها

  • جحر العش بعض الطيور البحرية، مثل البفن، ومياه القص، والطيور الآكلة للعسل، والنسور، تبني عش جحر يتم حفره في الأرض أو في الأشجار لحماية الطائر من البرد والخطر، ويستخدم الطائر منقاره و أرجل لحفر العش.
  • عش مسطح تستخدم بعض الطيور الجارحة العش المسطح كمسكن لها، مثل العقاب، وحمامات الحداد، ومالك الحزين إنه عش مسطح مبني فوق الأشجار أو على الأرض باستخدام أدوات بناء العش المعتادة.
  • عش الكأس بعض الطيور الطنانة مثل صائد الذباب والسويفت والسنونو والصراخ تبني عش الكأس، وهو عبارة عن عش عميق على شكل كوب يضع فيه الطائر بيضًا وصغارًا، ويستخدم الطائر العشب الجاف أو الطين لبناء العش.
  • أعشاش التلال بعض الطيور، مثل النعام والديك الرومي، تبني أعشاش التلال باستخدام الطين وأوراق الأشجار والفروع والأغصان. يبني ذكور هذه الطيور بحيث تضع الإناث بيضها بأمان.

عش العصفور على الشجرة

أعشاش التجاويف تلجأ الطيور والبط والببغاوات والطيور الزرقاء إلى هذه الأعشاش داخل الأشجار، تضع الطيور في تجويف العش بعض الأدوات اللازمة لاستخدامه كمسكن، مثل الأوراق أو الأعشاب المجففة أو الريش، تحفر بعض الطيور التجويف من تلقاء نفسها، مثل نقار الخشب والجوز والبرابرة، وعش القلادة تعيش بعض الطيور مثل الكاشيك والقطرس وطيور الشمس والطائر الحائك في عش القلادة الذي بني باستخدام مواد غير قوية مثل الأعشاب والأغصان الخفيفة والناعمة، يكون العش على شكل قلادة معلقة من الشجرة.

إقرأ أيضا:علاج سريع المفعول للكحة : أهم 5 اشياء فعالة

أعطى الله سبحانه وتعالى للطيور ميزة بناء عشها بنفسها، يبني كل طائر عشه في المكان المناسب له، ويستخدم الادوات التي تناسبه والتي يحتاجها، تعرفنا في هذا المقال على معلومات عن اعشاش الطيور، وتعرفنا على انواع هذه الاعشاش، كما وذكرنا لكم كيف تقوم الطيور ببناء أعشاشها، والعديد من المعلومات حول هذه المواضيع.

السابق
رسالة اعتذار رسمية عن عدم الحضور
التالي
هل يوجد للهرم جوانب متوازية

اترك تعليقاً