منوعات

معدن نادر قابل للقص والصقل

معدن نادر قابل للقص والصقل ،الكرة الأرضية بكل تفاصيلها تحتوي علي العديد من المعادن والعناصر الأخرى ،وذلك اما بقشرتها الأرضية الخارجية او في الطبقات الداخلية لها أو في غلافها الجوي ،والمعادن تقسم الي معادن فلزية ومعادن لا فلزي وكل منها لها خصائصها المختلفة عن الأخرى وسنتحدث اليوم في مقالتنا عن الفلز ،وكيفية استخراجه من الطبيعة  ،ومنذ متي نشأت المعادن علي البسيطة ،وهل للوجود اثر في وجوده من بداية تشكل الكرة الأرضية واختصاص العلماء في البحث والفحص الدقيق بشأن المعادن .

فلز

المعادن هي مواد طبيعية يتم استخراجها من الطبيعة الأم من خلال المناجم والتي تعرف بمناجم التعدين ، والمناجم عبارة عن أنفاق أو غرف موجودة في الأرض أو داخل الجبال ، والهدف هو البحث عن هذه المادة الصلبة بمختلف أنواعها والمعادن. يتم العثور عليها بشكل عام كمواد خام لا يمكن استخدامها بشكل مباشر ، ولكن يتم إعادة تكوينها بعدة طرق لأخذ أشكال مناسبة للاستخدام المطلوب منها ، وتعد عمليات الاستكشاف والتصنيع من بين أهم الموارد الاقتصادية للبلدان التي تنفذ هذه العملية ، والتي من شأنها رفع اقتصاد البلدان التي يعملون فيها إلى مناصب عالية ، يستمر الطلب على المعادن بشكل كبير ، حيث أن المعادن هي العمود الفقري للحياة والبناء والبناء الحديث.

منجم نادر على اللحام والتصلب

تعد المعادن من أقدم المواد التي تشكلت على وجه الأرض منذ ملايين السنين. يعود عمر المعادن إلى قدمها ، حيث تشكلت مع تكوين الأرض ، وتشكل المعادن النسبة الأعلى من تكوينها ، والعنبر هو نسبة من المعدن الموجود في سطح الأرض وطبقاتها ، وكذلك يشكل غالبية اللب المنصهر في الداخل ، وبالتالي نجد أن الحديد يستخدم في جميع أعمال البناء ، من حيث أنه متوفر بكثرة ورخيصة ، ولكن من ناحية أخرى ، هناك أنواع أخرى من المعادن النادرة والثمينة و أسعارها مرتفعة للغاية ، وتعتمد عليها العديد من الصناعات الأخرى ، مثل الألماس والياقوت الأزرق وغيرها. يتم استخراج هذه المعادن وتقطيعها وصقلها لإبراز جمالها وخصائصها الفيزيائية والكيميائية. تسمى هذه المعادن النادرة التي يمكن قصها وصقلها:

إقرأ أيضا:كلمات نشيد وطني السعودية مكتوب
  • أحجار الكريمة

من أين تحصل على الأحجار الكريمة؟

الأحجار الكريمة معادن نادرة جدًا ويصعب العثور عليها بسهولة. وأهم رواسب هذه الثروات هي:

  • الفتحة المفتوحة: تبدأ العملية على سطح الأرض بحفر حفرة ضخمة قد تتجاوز كيلومترًا مربعًا ، ثم يتم الحفر بداخلها بشكل تدريجي.
  • التعدين الجوفي: يتم عن طريق حفر الممرات والأنفاق للوصول إلى رواسب الخام.
  • التعدين من مجاري الأنهار: وهي ظاهرة منتشرة بشكل خاص في إفريقيا ، حيث تترسب الأحجار الكريمة في مجاري الأنهار ، أو يتم نقلها مع حركة المياه.
  • التعدين البحري: قد تتشكل رواسب الأحجار الكريمة على الشاطئ ، مثل رواسب الماس ناماكوالاند في غرب إفريقيا ، ويتم البحث عن الرواسب البحرية لهذه الأحجار في أعماق البحار.

في النهاية ها قد تعرفنا علي المعادن بأحوالها الفلزية واللافلزية والمعدن التي يتم صقله  ويرفع اقتصاد البلد التي يتواجد فيها وأيضا تعرفنا علي الأحجار الكريمة ولماذا من الصعب العثور عليها . واهي القيمة الجمالية المكتسبة به لتجعله من أنواع الحلي .

إقرأ أيضا:عبارات عن الجو الجميل 2022
السابق
نظام القياس الأكثر شيوعا والمتبع في المملكة العربية السعودية هو النظام الدولي
التالي
كم اقصى ارتفاع ستصل اليه ساره من سطح الارض

اترك تعليقاً