منوعات

معاني ألوان علم الأردن

معاني ألوان علم الأردن

معاني ألوان علم الأردن، علم الأردن والألوان التي يحتويها تشير إلى عظمة الأردن والحضارات التي مر بها الأردن دولة عربية تفتخر بتاريخها، وموقع الأردن المتميز جعلها مرغوبة من قبل العديد من الدول، حيث تقع في قارة آسيا في الجزء الغربي منها، وفي الشمال منها سوريا ومن الغرب فلسطين من الشرق العراق ومن الجنوب السعودية، كما أن لها ميناء بحريًا مهمًا للغاية وهو خليج العقبة،سنتعرف من خلال هذا المقال على العديد من المعلومات المهمة حول معاني ألوان علم الأردن، للمزيد تابعونا.

دلالات ألوان العلم الأردني

يحتوي العلم الأردني على الأسود والأبيض والأخضر ومثلث أحمر ونجمة ذات سبع نقاط، ولكل لون وشكل معنى ورمز يدل عليه كما يلي:

  •  المثلث الأحمر: اللون الأحمر يدل على القاعدة الهاشمية، حيث اعتبروا اللون الأحمر لون الشرف بينهم ولون البطولة، وهذا في فترة الثورة العربية الكبرى، وهذا المثلث يربط الأشرطة الثلاثة المستطيلة وهذا من بالطبع نظراً لأهمية هذا المثلث وبالتالي لموقف الحكومة الهاشمية.
  • اللون الأسود: يرمز اللون الأسود إلى لون علم الدولة العباسية الذي رفع حداداً على آل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وكان ذلك في معركة كربلاء، و هذا اللون الأسود هو اللون الذي يشير إلى فترة حكم الدولة العباسية.
  • اللون الأبيض: يشير اللون الأبيض إلى فترة حكم الدولة الأموية التي استخدم فيها اللون الأبيض علمها ورايتها.

دلالة اللون الأخضر والنجمة في علم الأدرن

 اللون الأخضر: وهو رمز للدولة الفاطمية التي استعملت لرايتها اللون الأخضر، وهو لون العباءة التي غطى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدنا علي رضي الله عنه عندما نام على فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما كان المشركون يعدون الخطة ويستعدون لقتل رسول الله صلى الله عليه وسلم، والنجمة السبعة تدل على عدد آيات سورة الفاتحة وهي سبع آيات وتقع هذه النجمة في منتصف المثلث الأحمر.

إقرأ أيضا:اضطراب السلوك الجانح و أهم أسباب الإصابة به

ما هو شعار دولة الأردن

يأخذ الشعب الأردني لهم رمزًا بجانب العلم، وهذا الرمز فخور جدًا ومحترم إنه تاج ذهبي، وهذا بالطبع يدل على الملكية السائدة في الأردن وكرمز آخر للدولة الهاشمية يتكون التاج من خمسة جوانب، كلها متكئة على قاعدة من الذهب وتحتوي على الياقوت والزمرد وتحت هذا التاج وشاح أحمر وهو لون الفداء ويرمز أيضًا إلى العرش الهاشمي، ولهطرفان في اتجاهين متعاكسين يسقطان من الوشاح، كل طرف معقود ومربوط بخيط من خيوط الحرير، والآخر مربوط بشرابة مذهبة ثم أخيرًا راية الثورة العربية وهما اثنان على كل منهما نهاية.

العلم الأردني والعالم

كانت كل دول العالم تنظر إلى هذا العلم عند افتتاح سارية رغدان العامر، سارية علم المملكة الأردنية الهاشمية في عام 2003. ويذكر أن ارتفاع سارية العلم بلغ حوالي 127 مترًا والعلم كان طوله حوالي 60 متراً وعرضه 30 متراً وهكذا كان هذا الساري هو رقم واحد في العالم من حيث الارتفاع في وقته، وهذا ما لفت انتباه جميع دول العالم.

علم الأردن وموسوعة جينيس

ظل هذا العلم الأطول في العالم ودخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية حتى افتتحت الدولة الأردنية الهاشمية سارية علم أخرى في عام 2004 في مدينة العقبة جنوب الأردن، وهي سارية للثورة العربية الكبرى والآن تحتل راية علم الدولة الأردنية المرتبة الخامسة على مستوى العالم من حيث الارتفاع، كما احتلت راية علم المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى عالمياً من حيث الارتفاع.

إقرأ أيضا:نسب القبول في جامعة الملك فيصل 1443

تحتل الأردن مكان وموقع جغرافي ممتاز وهذا جشع العديد من الدول المستعمرة على استعمارها، وعلم الأردن يشير إلى كل تاريخ الأردن والدول التي استعمرت الأردن وحكمتها، من خلال هذا المقال تعرفنا على معاني ودلالات ألوان علم الأردن، كما وتعرفنا على العديد من المعلومات حول الأردن.

السابق
دلالات ألوان علم اليمن
التالي
الفرق بين فشل القلب والنوبة القلبية

اترك تعليقاً