جمال

مراحل نمو الشعر و سبب توقفه عند طول معين

مراحل نمو الشعر و سبب توقفه عند طول معين

مراحل نمو الشعر و سبب توقفه عند طول معين، تلجأ الكثير من النساء إلى استخدام الزيوت والكريمات التي تقوي الشعر وتعمل على إطالته، لأنهن يجدن أنه ينمو فقط إلى طول معين ثم يتوقف عند هذا الحد، وحتى عند قصه وتركه يطول فإنه ينمو حتى بنفس الطول ولا يتغير، لذلك يعتقدون أن الحل يكون في تغذية الشعر، لكن في الحقيقة هناك أسباب أخرى تتحكم في طول الشعر، سنقوم بمساعدتكم من خلال سطور هذا المقال وسنعرض لكم مراحل نمو الشعر و سبب توقفه عند طول معين، للمزيد من المعلومات، ابقوا معنا.

ما هي مراحل نمو الشعر

يمر الشعر بمراحل عديدة لكي ينمو ويجب تحديد كل مرحلة وخصائصها فهي مسؤولة عن تكوين الشعر وتوقف نموه بطول معين، سنتعرف أولاً على مرحلة نمو البصيلات:

  •  هي المرحلة الأولى في نمو الشعر.
  • الجينات هي المتحكمات الرئيسية في هذه المرحلة فهي تحدد الفترة الزمنية لها.
  • يمكن أن تتأثر بالهرمونات وعواطف الشخص أي أن هناك إشارة كيميائية يمكنها التحكم في مرحلة نمو الشعر بدقة شديدة.

مرحلة وقف النمو للشعر

وهي المرحلة التي تأتي بعد مرحلة النمو، ولا يوجد ما يدل على محفزات هذه المرحلة، لكنها تعمل على قطع إمداد الدم إلى جذور الشعر مما يسبب تغذيته التي تصلها لتتوقف، ويتوقف الطعام الذي يصل إلى الخلايا المنتجة للشعر، مما يؤدي إلى قلة النمو وتستمر هذه المرحلة قرابة ثلاثة أسابيع، ومرحلة الراحة يكون الشعر في هذه المرحلة ميتاً حتى الجذور، حيث يمكن إزالته بسهولة الشعر النامي الجديد يكون تحت الشعر التالف، لذلك يدفعه إلى التساقط ليبدأ مرحلة نمو الشعر الجديدة.

إقرأ أيضا:أسرار المحترفين لفرد الشعر بدون إستخدام الحرارة

مرحلة النمو للشعر

تختلف مرحلة النمو بين شعر القدمين والذراعين والرأس، حيث نلاحظ أن شعر الساقين أو الذراعين لا يصل إلى نفس طول شعر الرأس حتى وإن كان يترك دون حلق ويبقى بطول معين حتى لو لوحظت بعض الفروق في طول الشعر هذا الشعر من شخص إلى آخر، يحتاج الشعر من سنتين إلى سبع سنوات ليكتمل نموه أما شعر اليدين والقدمين وحتى الحاجبين، فيحتاج فقط إلى 45 يومًا. هناك بعض الحالات النادرة التي ينمو فيها شعر الساقين والذراعين ببطء شديد مثل شعر الرأس أو العكس وهذا نادر الحدوث.

طريقة قياس طول مرحلة النمو

يمكن للشخص أن يلجأ إلى قياس نمو شعره سنويًا، وذلك بقياس الشعر الذي لم يتعرض لأي قص خلال تلك الفترة، ويجب على الشخص التأكد من أن طول الشعر الشعر في هذه المرحلة ليس أقصى طول تم الوصول إليه، ثم يقيسه ويقارن القياسات مع العام السابق لمعرفة معدل النمو، غالبًا ما ينمو الشخص بمعدل 1 سم كل 28 يومًا، وإذا لم يقم الشخص بقص شعره، فسوف ينمو بحد أقصى حوالي 40 سم تحسب فترة النمو بمعرفة حاصل ضرب عدد السنتيمترات وفترة النمو لكل سنتيمتر باستخدام معدل 1 سم كل 28 يوم أي 40 سم مضروبة في 28 سم ينتج عنها 1120 يوم أي حوالي ثلاثة سنين.

إقرأ أيضا:فوائد الملح الخشن للبشرة والشعر

نمو الشعر بعد قصه

عند قص الشعر ينمو مرة أخرى ليصل إلى أقصى طول يمكن أن يصل إليه في النهاية، أي أن القص لا يؤثر على مدى نمو الشعر، حيث يتأثر في النهاية بالجينات التي تتحكم فيه النمو والتكوين، ويكون مسئولاً عن بلوغ الطول المحدد، إذا كان الشخص في حالة نفسية سيئة أو يشعر بتوتر وقلق شديد فهذا يؤثر على مرحلة نمو الشعر، حيث يتأثر حوالي 70٪ من شعر الجسم بشكل سلبي وقد يدخل مرحلة الراحة بسرعة، وسيبدأ بالتوقف. تنمو ثم تسقط.

إقرأ أيضا:طرق التمييز بين زبدة الشيا الأصلية والمقلدة

يعتبر الشعر تاج الجمال للمرأة، وهو الذي يكمل إطلالتها ويجعلها تكتمل وتبدوا أكثر جمالاً، لذلك تبحث العديد من النساء على العديد من الأشياء التي تجعل الشعر أكثر قوة ولمعان، وتبحث دوماً على حلول للمشكلات التي تواجهها عند الأشخاص المختصين، تعرفنا من خلال سطور هذا المقال على حل مشكلة وقف نمو الشعر.

السابق
تجربتي مع زيت السمسم لتطويل الشعر كانت مذهلة بتلك
التالي
قصة فاسيلي كوماروف الذئب الروسي

اترك تعليقاً