منوعات

مراحل اكتشاف الكالسيوم واستخداماته

مراحل اكتشاف الكالسيوم واستخداماته

مراحل اكتشاف الكالسيوم واستخداماته، مراحل اكتشاف الكالسيوم واستخداماتهقد يعرف معظم الناس أن الكالسيوم جزء من الجدول الدوري للعناصر مع مواد أخرى، كما أنهم يعرفون أشياء أخرى عن الكالسيوم مثل الرقم الذري 20، والرمز المستخدم في الجدول هو Ca، ولكن الأسئلة الأهم هي من اكتشف الكالسيوم، وما هي مراحل اكتشافه، وفي ماذا يستخدم الكالسيوم، لمعرفة الأجابة لكل هذه الأسئلة تابعوا القراءة من خلال طياة هذا المقال.

ما هي مراحل اكتشاف الكالسيوم

أول ظهور للكالسيوم حسب التاريخ، كان الكالسيوم معروفًا بالفعل في سن مبكرة جدًا خاصة خلال القرن الأول في العصر الذي عاش فيه الرومان القدماء، وكان الكالسيوم موجودًا في الأرض وكان يستخدم في تحضير الجير وهذا ما يسمى أكسيد الكالسيوم، وتم اكتشافه عبر هذه المراحل:

  •  عملية العزل واكتشاف الكالسيوم في عام 1908 تم الحصول على الكالسيوم معزولاً من تلقاء نفسه وأخذ كعنصر محدد في حد ذاته.
  • والشخص الذي اكتشف الكالسيوم هو الإنجليزي السير همفري ديفي وعمل ديفي على عزل هذا العنصر المعدني بدمج أكسيد الزئبق مع الجير.
  • أجريت هذه التجربة باستخدام التحليل الكهربائي، حيث أضاف دافي أكسيد الزئبق إلى الجير وهو أكسيد الكالسيوم ثم مرر تيارًا كهربائيًا في الخليط، وحصل على سبيكة من الزئبق والكالسيوم.
  • ثم قاموا بتسخينه بقوة وحصلوا على عنصر الكالسيوم.

نجاح تجربة اكتشاف الكالسيوم

وقد تأثر ديفي عند إجراء هذه التجربة بعدة تجارب سابقة أجراها بونتين وبرزيليوس حيث حاولوا عزل الكالسيوم باستخدام عملية التحليل الكهربائي للجير في الزئبق، ونجاح هذه المحاولة شجع ديفي على القيام بالتجربة التي نجحت أيضًا، حيث عزل واكتشف عنصر الكالسيوم وهو عنصر رمادي ناعم، وكان للعالم ديفي معرفة وخبرة كافية ودقيقة في عملية التحليل الكهربائي للمواد، واستخدم معرفته لاكتشاف وعزل العديد من المواد الأخرى، مثل الباريوم والمغنيسيوم والسترونشيوم.

إقرأ أيضا:الإنسان هو محور التاريخ وحوادث الإنسان في كل زمان ومكان هي موضوع التاريخ

ما هي خواص الكالسيوم

يصنف الكالسيوم على أنه معدن قلوي أرضي لونه أبيض فضي، درجة انصهاره 839 +/- 2 درجة مئوية ودرجة غليانه حوالي 1484 درجة مئوية، والكالسيوم عند الاحتراق يصبح أحمر مصفر، وعند تعرضها للهواء تشكل طبقة بيضاء سطحية، وعندما تتفاعل مع الماء فإنها تشكل هيدروكسيد الكالسيوم.

ما هي استخدامات الكالسيوم

الكالسيوم عنصر متوفر يدخل في استخدامات عديدة، فهو شرط للتغذية السليمة للإنسان، حتى الحيوانات بحاجة إليه في طعامهم، لأن هياكلها العظمية تحتاج إلى فوسفات الكالسيوم، حيث يؤدي نقصه إلى مشاكل في العظام، يؤدي تكوينها وزيادتها إلى وجود حصوات الكلى، وهو أمر مهم أيضًا للنباتات حيث يساعد في نموها، ويستخدم كعامل اختزال، ويستخدم في إنتاج الألومنيوم والنحاس والمغنيسيوم والبريليوم، ويستخدم في إنتاج الأسمنت، كما يستخدم كمزيل أكسجين للمعادن الحديدية وغير الحديدية.

إقرأ أيضا:تفسير حلم رؤية الصهر في المنام

الكالسيوم من العناصر المهمة والتي يحتاج إليها الإنسان بكثرة في جسمه، ونقصه يعمل على العديد من المشاكل، ولهذا العنصر أهمية كبيرة ولأهميته حرص التعليم على تدريس الطلاب على طريقة اكتشافه ومراحل اكتشافه، تعرفنا من خلال سطور هذا المقال على مراحل اكتشاف الكالسيوم، واستخداماته، وغيرها من المعلومات.

السابق
انفلونزا الطيور و تأثيرها على الرئة
التالي
تسجيل أول حالة وفاة بسبب نظارة الواقع الإفتراضي

اترك تعليقاً