اسلاميات

متى تكون شهادة الزور حلال

متى تكون شهادة الزور حلال

متى تكون شهادة الزور حلال، تعتبر شهادة الزور بأنها ظاهرة خطيرة بإمكانها أن تتعدى على سلطة الحاكم وتسبب في الإنحطاط من العدالة وانتشار الأنفس المريضة بفاعليها، حيث تحدث الاسلام عنها في القرآن الكريم وتحدثت السنة النبوية في الأحاديث المختلفة لشدة ضررها على الأفراد خاصة والمجتمع عامة والأذى الذي تورثه في الأجيال القادمة، وهنا سنبين متى تكون شهادة الزور حلال.

المقصود بشهادة الزور

يكمن موضوع الشهادة في قول الحقيقة التي رآها الشخص أمام عينيه وحال وقتها بنفسه، ولا تكون شهادة لمن سمع من أناس، قد ينقل الانسان الشهادة بحقيقتها أو يكذب فيها بالتأويل وقول غير ما حدث أمامه لغايات سيئة في نفسه أو للحصول على مقابل من ذلك الفعل، فتعرف شهادة الزور على تحنيث اليمين إما بالكتابة أو بالنطق في أمر قضائي ما.

الإسلام وشهادة الزور

بعد انتشار الظاهرة الغير حميدة وضع الله عز وجل حدا لشهادة الزور؛ إذ أنها تلحق ضررا بأصحاب الحقيقة وتسبب العداوة بين الناس، حيث تعددت الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة عن النهي عن الشهادة بالزور ولو كلف الأمر به الروح، وجاءت مواضع مكررة لشهادة الزور حيث وردت في سورة المجادلة وكان العقاب بها بالتعزيز أي بتقدير العقوبة من قبل الحالكم أو القاضي.

هل شهادة الزور حلال

لم يثبت من القرآن الكريم ولا السنة النبوية عن جواز أو أحلية الشهادة بالزور، لأنه ضررها يلحق بصاحب الحق دون الشاهد بها فيبرئ المعتدي ويتضرر صاحب الحق، لاسيما أن النتيجة التي يترتب عليها من شاهدين الزور تفكك المجتمع وزرع الضغينة في نفوس الآخرين التي من شأنها أن تحدث العديد من الخلافات بين الأفراد.

إقرأ أيضا:متى تبدأ ليلة الاسراء والمعراج 2022

إن انحطاط الأخلاق في المجتمع وعدم وجود الواسع الإيماني تسبب في ظهور الكثير من العادات السيئة التي من شأنها أن تضعف قيمة الإسلام وتخلق الخلافات بين المسلمين وتوسع دائرة الفتنة.

السابق
حل لغز اخذت من ابوك 50 وامك 50
التالي
ديانة رزان مغربي

اترك تعليقاً