صحة عامة

اعراض وعلامات متلازمة الطفل الرمادي

اعراض وعلامات متلازمة الطفل الرمادي

اعراض وعلامات متلازمة الطفل الرمادي، أثناء الحمل تضعف مناعة الام الحامل وتتعرض للعديد من الامراض التي تحتاج عنها إلى أخذ العلاج، لكن هناك العديد من الأدوية آمنة للأم، ولا تؤثر على صحة الجنين، من ناحية أخرى، هناك بعض الأدوية التي إذا تناولتها الأم الحامل أو المرضعة قد تضر بصحة الجنين، وتتسبب في إصابته بالعديد من الأمراض، منها على سبيل المثال متلازمة الطفل الرمادي، سنتعرف من خلال هذا المقال على اعراض وعلامات متلازمة الطفل الرمادي، للمزيد من المعلومات، ابقوا معنا.

ما هي متلازمة الطفل الرمادي

متلازمة الطفل الرمادي هي مشكلة صحية خطيرة قد تهدد حياة الأطفال الخدج الذين ولدوا قبل إتمام شهور الحمل الكاملة، وكذلك الأطفال حديثي الولادة حتى سن عامين، وتعتبر هذه المشكلة الصحية من الأسباب المؤدية إلى الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الكلورامفينيكول أثناء الحمل، والكلورامفينيكول مضاد حيوي يستخدم لعلاج أنواع عديدة من الالتهابات البكتيرية، مثل التهاب السحايا الجرثومي، ويوصف هذا الدواء للمرضى إذا لم يستجيبوا لأنواع أخرى من المضادات الحيوية مثل البنسلين.

مخاطر الكلورامفينيكول على المرأة الحامل

خطر الكلورامفينيكول على الحمل يعتبر الكلورامفينيكول خطيراً على صحة الجنين بسبب سميته العالية، ومن هذه المخاطر:

  • دم الطفل في مستويات عالية وسامة، وتعتبر متلازمة الطفل الرمادي مؤكدة إذا تم إعطاء الطفل الكلورامفينيكول مباشرة.
  • وهناك خطر كبير إذا تم إعطاء الدواء للأم الحامل سواء أثناء الحمل أو عند الولادة.
  • إن تناول الكلورامفينيكول يسبب آثارًا جانبية مثل القيء وارتفاع درجة حرارة الجسم والصداع وكذلك ظهور طفح جلدي على الجسم.
  • ويمكن أن يسبب تناول الكلورامفينيكول آثارًا جانبية خطيرة مثل الضعف العام في الجسم وتدهور مستوى الوعي وتشوش الرؤية. وتقرحات. نزيف فموي غير طبيعي، فقر دم بسبب نقص خلايا الدم الحمراء، وعدوى.

أعراض وعلامات متلازمة غراي الطفل

إذا تراكمت كميات سامة من الكلورامفينيكول في دم الطفل، فسوف تظهر عليه مجموعة من الأعراض في غضون يومين إلى تسعة أيام من بدء العلاج، وأعراض متلازمة غراي تشايلد هي القيء وتغير لون الشعر إلى رمادي، وانخفاض ضغط الدم، والجلد والشفتين مزرقان، وانخفاض درجة حرارة الجسم، وانتفاخ البطن، والبراز الأخضر، وعدم انتظام ضربات القلب، وصعوبة في التنفس. إذا لم يتم الحصول على رعاية طبية عاجلة للطفل بعد ظهور الأعراض، فقد تصل المضاعفات إلى الموت في غضون ساعات.

إقرأ أيضا:نشرة اقراص اللايثين Lysine

علاج متلازمة غراي الطفل

من الجيد أنه يمكن علاج متلازمة غراي تشايلد، لكن هذا يتطلب التشخيص المبكر للحالة، والذهاب إلى أقرب مركز طوارئ للطفل المصاب، والخطوة الأولى في العلاج هي وقف توصيل الدواء للطفل، وهذا يتطلب من الأم المرضعة التوقف عن تناول الدواء حتى لا يصل الطفل بالرضاعة، ويخضع الطفل للرعاية الطبية على مدار الساعة، فيقوم الطبيب المعالج بحصر الطفل في قسم الأطفال بالمستشفى، ويمكن معالجة الطفل بعدة طرق، مثل استبدال الدم بالقسطرة حيث يكون جزء من الدم سحب من الطفل المصاب واستبداله بدم من متبرع مناسب للطفل.

طرق علاج الأطفال المصابين بمتلازمة الرمادي

هناك تقنية أخرى وهي آلة غسيل الدم، ويتم استخدام هذه الآلة لتمرير الدم من خلالها وتنقيته من السموم، ثم يعاد الدم إلى الطفل مرة أخرى، وهذه الطريقة تساهم في الحفاظ على مستويات الصوديوم والبوتاسيوم في الدم، وكذلك يساهم في تحسين مستوى ضغط الدم، ويمكن إعطاء الطفل علاجات أخرى مثل الأكسجين، لتحسين قدرته على التنفس، ولضمان وصول الأكسجين الكافي إلى أعضاء الجسم.

يجب على المرأة الحامل الإنباه جيداً إلى العلاجات التي تقوم بتناولها، ولا تقوم بتناول أي علاج إلا باستشارة الطبيب المختص، وذلك لان بعض الأدوية تسبب المخاطر على الجنين لأن الجنين يتغذى عن طريق الأم وكل ما تتناوله الأم يصل إلى الجنين، وإلى هنا توصلنا إلى ختام هذا المقال نتمنى لكم السلامة التامة والشفاء العاجل.

إقرأ أيضا:نشرة سبكترا جل spectra gel لعلاج حب الشباب
السابق
الصحابي عبدالله بن حذافة السهمي
التالي
برنامج الإطار الوطني للمؤهلات في المملكة

اترك تعليقاً