منوعات

مبادرة الكويت في حل أزمة الدول العربية مع قطر

مبادرة الكويت في حل أزمة الدول العربية مع قطر

مبادرة الكويت في حل أزمة الدول العربية مع قطر، تقود دولة الكويت بقيادة أميرها الشيخ صباح الأحمد الصباح مبادرة عربية من أجل إعادة التوحيد ورأب الصدع بين الأشقاء المملكة العربية السعودية( الإمارات العربية المتحدة مصر قطر سلطنة عمان البحرين) على خلفية قطع علاقات الدول الخمس مع دولة قطر، سنتعرف من خلال هذا المقال على مبادرات الكويت في حل هذه الأزمة، كما وسنذكر لكم العديد من المعلومات حول هذه الأزمة التي حصلت، للمزيد تابعونا.

مبادرة الكويت بين دول مجلس التعاون الخليجي وقطر

يمثل دولة الكويت في هذا الصدد نائب وزير الخارجية خالد الجار الله الذي يعرب في كل مناسبة عن استمرار الكويت في جهودها لحل الأزمة بين الدول العربية وقطر، كما جاء في بيان نقلته وكالة الانباء الكويتية كونا، ان الكويت لن تتخلى عن دورها في الازمة الخليجية وتتطلع الى موقف خليجي موحد، وتعلن الكويت في كل مناسبة استمرار جهودها لاحتواء ذلك على خلاف مؤسف بين الاخوة وسيستمر حتى ترى هذا الخلاف قد طوى صفحته، جاء ذلك في كلمة ألقاها في الاحتفال الذي نظمته سفارة المملكة العربية السعودية في الكويت على هامش الاحتفال باليوم الوطني 87 للمملكة.

أهداف مبادرة الكويت في أزمة قطر

قامت دولة الكويت بالعديد من المبادرات التي تعمل على الإصلاح بين الدول العربية وقطر، ومن أهداف هذه المبادرة :

إقرأ أيضا:تفسير حلم رؤية الحمار في المنام
  •  دعوة الدول الشقيقة إلى نبذ الخلافات وتوحيد الصف العربي والوقوف جنبًا إلى جنب لمواجهة الإرهاب معًا.
  • الوساطة التي تقوم بها دولة الكويت مستمرة ولا مجال لها للتراجع.
  • أو تخلي الكويت عن موقفها حتى تنتهي الأزمة ويعود الوضع إلى عهده السابق وذلك بسبب المكانة المرموقة التي يتمتع بها أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
  • الاستعداد التام لتقديم كافة الضمانات لضمان عدم تعرض الأشقاء العرب لأي ضرر من قطر، وقد تم قبول هذا الاقتراح بحذر وحذر لئلا تنتهك قطر ميثاقها.

مضمون مبادرة الكويت في الأزمة القطرية

وتشمل المبادرة دعوة وسائل الإعلام إلى توخي الحيطة والحذر في نقل الأخبار، من أجل تهدئة الإعلام والمساعدة في حل الأزمة بدلاً من المساعدة على تصعيدها وإشعالها كلما هدأت الأمور، وفيما يتعلق بقمة مجلس التعاون الخليجي، تأمل دولة الكويت أن تجد مبادرتها صدى سريعًا لدى الأشقاء، وأن تجد الأزمة طريقها إلى حل قريبًا، وأن تعقد القمة الخليجية التي تستضيفها الكويت في ديسمبر المقبل. الوقت وبحضور جميع الاعضاء.

موقف الكويت في الأزمة القطرية

يشار إلى أن موقف الكويت ومبادرتها نابع من العلاقة الأخوية الوثيقة بين الكويت والمملكة، وتعود جذورها إلى سنوات عديدة مضت ولن تنسى الكويت موقف السعودية عندما فتحت أبوابها وأجوائها ووجوهها ودعمت الكويت في حرب التحرير، واحتضنت أبنائها، وهذا الموقف لن ينساه أي كويتي.

إقرأ أيضا:أي الخلايا النباتية التالية لا تستطيع الانقسام

تاريخ الأزمة وانقطاع العلاقات مع قطر

قطعت المملكة والإمارات ومصر والبحرين وعمان العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر بعد وصفها بالدولة الراعية للإرهاب، حيث تستضيف عددًا من القادة من الجماعات الإرهابية الموجودة على أراضيها، وتم بث البيانات المؤيدة لها من خلال وكالة الأنباء القطرية ومنصات إعلامية أخرى مثل قناة الجزيرة التي تهدف دائمًا إلى نشر أخبار ومعلومات كاذبة ومضللة عن الأشقاء العرب، واستمرت الخلافات لكسر جدار العلاقات بين الدول شيئًا فشيئًا، حتى يتم استدعاء الممثلين الدبلوماسيين لكل دولة وإغلاق المقر الدبلوماسي في قطر واستعادته لممثليها،

إقرأ أيضا:تردد قناة المديح للانشاد الديني 2021 الجديد Almadih 

عملت الأزمة القطرية على قطع جميع العلاقات الدبلوماسية بين الدول الخمس ودولة قطر وأغلقت مقرات الجزيرة في دول المقاطعة، وتصاعدت الأزمة إلى درجة استدعت تدخل الأشقاء العرب، وبهذا نكون قد انتهينا من كتابة هذا المقال في الختام علينا ان نكون نحن العرب يد واحدة حتى لا يستطيع أي أحد هزمنا في أي منافسة.

السابق
طريقة تسجيل مستخدم جديد في إيجار 1443
التالي
دعاء الصباح أصبحنا وأصبح الملك لله

اترك تعليقاً