منوعات

ما هي القيم الموجودة في سورة النبأ

ما هي القيم الموجودة في سورة النبأ

ما هي القيم الموجودة في سورة النبأ، هناك العديد من القيم الموجودة في القرءان الكريم، وفي كل سورة هناك قيمة وحكمة ودروس مستفادة منها، سورة النبأ من السور التي لها فضل كبير وقيم عظيمة، نزلت سورة النبأ في بداية البعثة النبوية بمكة المكرمة، تقع سورة النبأ في جزء عمّ، وهو آخر جزء من القرآن الكريم، سورة النبأ هي السورة الثامنة والسبعون بترتيب القرآن الكريم، نزلت سورة النبأ بعد سورة المعارج، وآياتها أربعون، وهي من السور التي لم تذكر فيها كلمة جلالة، وفي هذا المقال سنعرض لكم سورة النبأ، فضائلها ومقاصدها وأسمائها ، فاتبعونا.

ماذا تعلمت من سورة النبأ

فضل قراءة سورة النبأ كقراءة أية سورة من القرآن الكريم، والدليل على ذلك، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: اقرأ القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه، كما ذكر فضائل سورة النبأ في الحديث الشريف أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: قالوا: يا رسول الله هل شيبتك؟ قال: هود والواقعة والمرسلات شيبتني، وكانوا يتساءلون، وهل الشمس قد تحولت.

معلومات عن سورة النبأ

ذكر سبب نزول سورة النبأ في أقوال السلف الصالح منها: وما رُوي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه قال: كان قريش جالسًا لما نزل القرآن يتكلمون فيما بينهم؛ فآمن بعضهم، ومنهم من أنكره ، فنزل: ما الذي يسألون عنه؟ نزلت سورة النبأ في بداية البعثة النبوية كرد على المشركين والدليل على ذلك دليل، ولما أرسل النبي صلى الله عليه وسلم بدأوا يتساءلون فيما بينهم، فنزل الله: “يسألون عن البشارة” أي البشارة، وهي رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم.

إقرأ أيضا:متى تبيض طيور الجنة

وقفات تربوية مع سورة النبأ

تظهر الآيات الأولى من سورة النبأ قدرة الله على الخلق والبعث والحساب والحياة التي سيعيشها الإنسان بعد الموت نتيجة أعماله في هذا العالم. والحدائق، ومن المقاصد لها:

  • الجزء الثاني من آيات سورة النبأ يبين ما سيحدث يوم القيامة من تغيير كبير في الكون ونفخ بالصور، حيث يصف النار وما سيحدث للكافرين من عذاب أليم على يوم القيامة وخلودهم في النار.
  • والجزء الأخير من آيات سورة النبأ يبين ما سيحدث للمؤمنين يوم القيامة، وانتصارهم في الجنة، وإعالتهم بالأمن والسلام، وحور العين، والحدائق المعلقة من العناقيد.
  • كما تظهر سورة النبأ ندم الكفار على كفرهم ورغبتهم في التراب من خوفهم الشديد من العذاب الذي ينتظرهم.

أسماء سورة النبأ

سورة النبأ وقد سميت بهذا الاسم بسبب الكلمة المذكورة في مقدمتها: “في البشارة”، سورة عم يتساءلون، وقد جاء بهذا الاسم في صحيح البخاري وفي تفسير ابن عطية، سورة عمّ، وهذا الاسم في تفسير القرطبي، سورة التسالة سميت بعد بدايتها بالسؤال “ماذا يسألون؟” سورة المعصرة وسميت بهذا الاسم لقول الله تعالى فيها: وقد ورد في كتاب الإتقان بأسمائه الأربعة: عمّ والنبأ والتسأل والمعصرة.

أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم على سيدنا محمد للعديد من الأسباب وفيه العديد من القيم والحكم، منها هداية الناس وإخراجهم من الظلمات إلى النور، تعلمنا في هذا المقال ما هي القيم الموجودة في سورة النبأ، على في حال وجود أي استفسارات حول القيم الواردة في سورة النبأ، نتلقى تعليقاتكم أسفل المقال.

إقرأ أيضا:تفسير حلم رؤية الطين
السابق
ما هو الرد على happy birthday
التالي
ما هي القيم الموجودة في سورة يوسف

اترك تعليقاً