منوعات

ما هي الحكمة

ما هي الحكمة

ما هي الحكمة،  الحكمة هي من الصفات الحسنة التي يمتلكها قلة من الناس نتيجة تضافر عدة عوامل تساعد على اقتنائها أو لأنها منحها الله تعالى، والحكيم أحد أسماء الله الحسنى وصف الله الذي لا يخلق شيئاً عبثاً، ولا يشرع شيئاً تعسفياً، وينتهي الحكم به الأول، ولعل الله أن يهب حكمة لأحد عباده في الدنيا، كما وهبها للأنبياء والمرسلين، لينير لهم ولمن حولهم الطريق، سنذكر لكم في هذا المقال ما هي الحكمة، ومعنى الحكمة في القرآن، والعديد من المعلومات حول هذا الموضوع، ابقوا معنا.

تعريف الحكمة لغة واصطلاحا

الحكمة هي القدرة العقلية التي تتوسط الغريزة الجامحة من خلال الإفراط في استخدام القوة والبلاء، مما يعني إهمال هذه القوة العقلية، وقد عرَّفها ابن العباس رضي الله عنه بأنها تعلم الجائز والمحرمات وفهم دين الله تعالى، حيث باب كل حكمة ترك المحظور والدخول إلى الشرع، أما اللغة ، فالحكمة هي ما يحيط بحنك الحصان لمنعه من الجري السريع والتغلب عليه لركوب صاحبه، حيث يساعد على التحكم في قوة الحصان بما يحقق الفائدة، عرّف ابن القيم الحكمة بأنها فعل الشيء الصحيح في الوقت المناسب وبالطريقة الأنسب الممكنة التي يمكن من خلالها تحقيقها دون الإضرار بالآخر، يتم تعريف الحكمة أيضًا على أنها استخدام كل من الذكاء والمعرفة والخبرات المتراكمة لاستنباط الرأي لتحقيق الخير والقيام بالشيء الصحيح.

إقرأ أيضا:تفسير رؤية الـ200 جنية في المنام

معنى الحكمة في القرآن

ورد ذكر الحكمة في القرآن الكريم في عدة مواضع، وفي كل مرة كان لها مفهوم مختلف عن الآخر، فكانت لها خمسة معاني مختلفة كما سنشرح لكم:

  • السنة والشريعة الإسلامية، حيث ذكر القرآن السنة النبوية حكمة في قوله تعالى: (هو الذي أرسل من أمثالهم رسولاً يتلو عليهم آياته ويطهرهم ويطهرهم).
  • الفقه جاءت الحكمة لإظهار الفقه والتمييز بين الجائز والمحروم.
  • الفهم وصحة الذهن، وذلك في كلام الله تعالى: “وأعطينا لقمان الحكمة لنشكر الله، ومن شكر فهو شاكراً لله”.
  • والخطبة والتذكير بعقاب الله للكافرين في قوله تعالى: (فَهْمُ الحِكْمَةِ فَلاَ تَنْفَعُوا نَذْرًا).
  • النبوة حيث ذكر القرآن النبوة والرسالة كحكمتها في قوله تعالى: (وشددنا مملكته وأعطيناه الحكمة وختام الكلام).

أنواع الحكمة

الغريزة هي نوع من الحكمة التي يمنحها الله تعالى لمن يشاء من عباده بالفطرة، فيكون للإنسان حكمة وقدرة على التمييز بين الحق والباطل دون دليل على البصيرة والموهبة، والحكمة المكتسبة هي تلك الحكمة التي تنمو في الإنسان من خلال تجارب الحياة المختلفة التي تساعده على التمييز بين القمح والثمين.

طرق اكتساب الحكمة

الجلوس مع أهل البر والمعرفة ، فهذا يؤدي إلى التعرف على أهل الخير وطرق تصرفهم والتقليد بهم بما يكتسب الحكمة تلقائيًا، وسنذر لكم الآن المزيد من الطرق لاكتساب الحكمة:

إقرأ أيضا:حزام قوي من الانسجة يعمل على تثبيت العظام في المفاصل
  • إن الاقتراب من الله تعالى وعبادته حق في عبادته، إذ أن القرب من الله يورث في الإنسان البصيرة والنور للقلب الذي يجعله قادرًا على التفريق بين الصواب والخطأ.
  • والتقصي في المباح والمحرمات من أهم طرق اكتساب الحكمة: التساؤل والتحري المستمر عما هو مباح وما هو ممنوع في الأفعال والأقوال والسلوك والصفات.
  • الصمت: يساعد الصمت الإنسان على الاستماع إلى تجارب من حوله والحكم عليها بشكل أوضح، مما يجعل الشخص أكثر حكمة في إبداء الرأي.
  • استشارة الأشخاص ذوي الخبرة الذين لديهم تجارب حياتية متعددة، حيث يكون الشخص قادرًا على التعلم من ذوي الخبرة واكتساب المهارة منهم.
  • فهم الدين يساعد على معرفة ما هو مسموح وما هو ممنوع وما هو مقبول في الإسلام وما هو غير ذلك، مما يساهم في تكوين الشخصية الحكيمة.

يعد الشخص الحكيم عاقل سليم الرأي وواضح في كثير من أمور الحياة، كما لديه نظرة معتدلة لجميع جوانب الحياة ولا يتسامح مع رأيه أو نفسه، إنه قادر على فعل الخير دون الإضرار بمن حوله، هنا نصل إلى نهاية مقال “ما هي الحكمة” في حال وجود أي أسئلة، يرجى ترك تعليق أدناه.

إقرأ أيضا:مدة هضم البيتزا في المعدة
السابق
تجربتي مع دواء سولبيريد فوائده واضراره
التالي
نموذج استلام عهدة جاهز وقابل للتعديل

اترك تعليقاً