صحة عامة

ما هي اضرار الجلوتين

ما هي اضرار الجلوتين

ما هي اضرار الجلوتين، أصبح الجلوتين موضوع جدل هذه الفترة لأنه موجود في أكثر الأطعمة تناول مثل الخبز، ورغم وجود فوائد للجلوتين الا ان له اضرار لذلك سوف نذكر في المقال ما هو الغلوتين وما اضراره وما هي فوائده وفي ماذا يستخدم هذا العنصر، وعن أهميته في الأطعمة تابع المقال لمعرفة المزيد.

ما هو الجلوتين

هو بروتين يستخدم في الخبز والمعجنات والشعير حيث يستخدم كنوع من أنواع الروابط بين الأغذية ليحافظ عليها مع بعضها البعض، ويشكل الجلوتين نسبة 85%-90% من نسب عنصر البروتين في القمح، واسم الجلوتين مشتق من اسم الجلو (الغراء) حيث عندما يغلط بالماء يصبح مثل الغراء يشبه عندما يتم خلطه مع العجين.

ما اضرار الجلوتين

صحيح ان الجلوتين يسبب ضرر لكنلا يمكننا القول ان الجلوتين يسبب الضرر للجميع حيث يمكن ان يسبب ضرر لشخص مصاب بظروف صحية معينة او شخص مصاب بحساسية منه ويسبب الجلوتين بعض الاضرار بالأمعاء، وبعض الاضرار بالأعصاب وتتلخص اضراره في:

  • الاضرار المعوية: يسبب الجلوتين ردة فعل غير طبيعية في الأمعاء حيث يؤثر على المنطقة الداخلية من الأمعاء الدقيقة ومن هذا الشأن يسبب سوء في امتصاص الأغذية مما يسبب اعراض واضرار للأمعاء.
  • اضطرابات الاعصاب: يؤثر الجلوتين على الاعصاب مما يسبب بعض حالات الاكتئاب والارق والصداع النصفي.
  • الاضرار الجلدية: قد يسبب الجلوتين بعض حالات من مرض التهاب الجلد الهريسي، حيث يسبب بقع حمراء ملتهبة نتيجة هذا المرض.

ما هي فوائد الجلوتين

بعد البحث المطول تشير بعض الأبحاث التي قام بها أخصائيين التغذية الى وجود فوائد للجلوتين وان له اهمية كبيرة في الجسم رغم وجود أبحاث أخرى تفيد انه لا يوجد أي فائدة تذكر منه وبالعكس يضر فقط لذلك سوف نذكر الفوائد التي قام بها الاخصائيين، وتتلخص الفوائد في:

إقرأ أيضا:فوائد قهوة الشعير للرحم
  • يقلل الجلوتين من خطر الإصابة بالأمراض القلبية.
  • هناك أبحاث تفيد بان الجلوتين يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • رغم ان هناك اضرار يسببها الجلوتين للجهاز الهضمي الا انه يفيده بشكل ما حيث انه يفيد البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي.

الجلوتين يعد أكثر مركب يستخدم في المخبوزات لأنه يساعد على تمساك العجينة، وأيضا له فوائد واضرار والجلوتين درجة امانه كبيرة حيث انه لا يسبب الضرر الا لأشخاص معينين مصابون ببعض انواع الضعف الصحي.

إقرأ أيضا:كيف نخفف ألم التسنين عند الرضع
السابق
طريقة التسجيل في نظام فارس الخدمة الذاتية الجديد 1443
التالي
شروط قروض العمل الحر للموظف الحكومي 1443

اترك تعليقاً