منوعات

ما هي أشهر أنواع أسماك نهر النيل

ما هي أشهر أنواع أسماك نهر النيل

ما هي أشهر أنواع أسماك نهر النيل، الصيد من الهوايات المفضلة للكثيرين وأيضاً مهنة يتبعها عدد كبير من الناس، يعد نهر النيل من أطول الأنهار في العالم ويقع في القارة الأفريقية، ويبلغ طوله 6670 كم، ويتدفق نهر النيل إلى الشمال على عكس بقية أنهار العالم، للنيل رافدين رئيسيين: النيل الأبيض الذي ينبع من بحيرة فيكتوريا، والنيل الأزرق الذي ينبع من بحيرة تانا في إثيوبيا. سنتعرف في هذا المقال على أسماك في نهر النيل والعديد من المعلومات حول هذا الموضوع، للمزيد ابقوا معنا.

أشهر أسماك نهر النيل

يعتبر نهر النيل مصدراً هاماً للمياه للدول التي يقع فيها كما أنها المصدر الرئيسي للزراعة، ويعد النهر مصدرًا كبيرًا للثروة السمكية، حيث توجد العديد من الدول التي تعتمد على الصيد من النيل، تتميز مياه النيل العذبة باحتوائها على بعض الأسماك الشهيرة، والتي سنتعرف عليها معًا في السطور القادمة.

أنواع أسماك نهر النيل في مصر

يضم نهر النيل مجموعة كبيرة من الأسماك التي تعيش في مياه النيل العذبة. سنتعرف على أشهر وأهم أنواع أسماك النيل على النحو التالي، البلطي وهو:

  • تُعرف أسماك البلطي بالسمك المشط الذي يضم أكثر من مائة نوع. أهم الأصناف التي تستخدم اقتصاديا وعلى نطاق واسع هي: البلطي النيلي، وبلطي النيل الأبيض، والبلطي الأزرق، والبلطي النيلي.
  • تتميز أسماك البلطي ببعض الخصائص والخصائص التي تسهل تكاثرها في المزارع السمكية.
  • ويعتبر البلطي من الأسماك اللذيذة عند طهيه ويفضله الكثيرون، حيث أن وجبة سمك البلطي 350 جرام تحتوي على قيمة غذائية كبيرة على النحو التالي: السعرات الحرارية: 344، الدهون: 15، الدهون المشبعة: 2، الكوليسترول: 150، الكربوهيدرات: 2، البروتينات: 48.

أكبر أسماك نهر النيل

سمك السلور هو من أسماك المياه العذبة التي تعيش في قاع الماء وتتغذى على الفضلات، لذلك يطلق عليها اسم خنزير البحر، يعيش القرموط في أي ماء، حتى لو لم يكن مناسبًا، مثل المصارف والمستنقعات. على العكس من ذلك، فهي تنمو في هذا النوع من الماء، الأسماك التي تنمو في القنوات والمصارف غير صالحة للأكل وتسبب أضرارًا كبيرة، سمك السلور سمكة تتميز بالقوة والمرونة، لذا فهي من أصعب الأسماك التي يمكن صيدها.

إقرأ أيضا:طريقة الحصول على القروض في تركيا الاوراق المطلوبة

سمك الكركور

تم العثور على سمكة كاراكور، أو ما يعرف باسم نقار الصخور، في المياه العذبة لنهر النيل، هناك ما يقرب من 73 نوعًا من أسماك الكركور، ويتميز هذا النوع من الأسماك بجسمه الصغير والطويل والأسطواني مع فم سفلي يشبه الهلال وعينان صغيرتان وقشور كبيرة، تحب هذه الأسماك أن تعيش في مياه نظيفة، ولهذا النوع بعض الخصائص العلاجية التي تساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية للإنسان، وبياض السمك، وهي من الأسماك التي تنتمي إلى عائلة الجلود أي أن جسمها خالٍ من القشور، تتكون السمكة من أربعة أزواج من الشوارب، ويصل طول الشارب إلى طول السمكة نفسها، وزعنفة جلدية على ظهرها، وذيل مشقوق، يعتبر السمك الأبيض من الأسماك المفترسة التي تتغذى على لحوم الأسماك، وخاصة البلطي والشفنين.

إقرأ أيضا:معنى كلمة شطر

هناك أهمية كبيرة لنهر النهيل، ولأن نهر النيل من أهم مصادر الثروة السمكية تجد أن هناك الكثير ممن يبحثون عن أشهرها أنواع الأسماك، عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا ​​لكم شرحاً وشرحاً مميزاً لجميع المعلومات الخاصة بأشهر أنواع أسماك النيل، ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم والرد عليها بسرعة.

السابق
لماذا تدفن السلحفاة نفسها ؟
التالي
اسماء افضل الاسواق والمولات في سورابايا اندونيسيا

اترك تعليقاً