منوعات

ما هو هرمون lh

ما هو هرمون lh

ما هو هرمون LH، يُعرَّف الهرمون المُلَوتِن (بالإنجليزيّة: luteinizing hormone)، اختصاراً بـ (LH)وهو مهم جدا حيث ينتجه كل من النساء والرجال، تختلف كمياته عند النساء حسب الدورة الشهرية والعمر، ويلعب الهرمون المُلَوتِن دوراً لدى النّساء في عمليّتي الإباضة والحيض، وله تأثير على الخصيتين عند الرجال ويؤثر أيضًا على المبايض عند النساء. هذا الهرمون مهم جدا في فحوصات الخصوبة عند النساء والرجال، في هذا المقال سنتحدث عن كل ما يتعلق بهذا الهرمون، للمزيد من المعلومات ابقوا معنا.

تحليل lh للنساء

من المعروف أن كمية هرمون LH في مجرى الدم قد تختلف حسب الدورة الشهرية والعمر، وأن الاسم المستعار قد يتغير أيضًا في حالة الحمل، فقد يلجأ الطبيب لإجراء اختبار لهرمون LH للأشياء المتعلقة بالخصوبة، من الممكن أيضًا الحصول على عينة دم لقياس مستويات هرمون LH، كما يمكن قياس هذا الهرمون عن طريق الحصول على كمية صغيرة من البول وتحليلها.

تحليل lh للرجل

يُعطى الشخص الذي سيتم فحصه وعلاجه حقنة هرمون يمكن أن تفرز الجونادوتروبين، ومن ثم يمكن قياس مستوى هذا الهرمون ، وهو اللوتين، من أجل قياس نسبة LH، بعد أخذ هذا الهرمون ، سيتحقق الطبيب مما إذا كان هذا الشخص يعاني من مشكلة في جزء واحد من الغدة النخامية أو يعاني من أي جزء آخر من جسم هذا الشخص.

إقرأ أيضا:تفسير حلم رؤية الشعر المبلل في المنام

لماذا تتعرض لـ lh التحليلات

هناك العديد من الاسباب التي تجعلنا نقوم بإجراء فحوصات lh، سواء للرجال أو للنساء، سنذكر لكم الآن أسباب القيام بهذه الفحوصات:

  • يتم إجراء التحليل من أجل إجراء اختبار خصوبة شامل لكل من النساء والرجال.
  • يتم إجراء التحليل أيضًا حتى يتأكد الطبيب من وجود أي مشاكل في تلك الغدة النخامية أم لا.
  • من الممكن أيضًا أنه عند إجراء تحليل خاص للهرمون اللوتيني ، يمكن للطبيب فحص مستوى الهرمون الذي يحفز ما يسمى بصيلات.
  • كما تقوم المرأة بهذا التحليل لمعرفة سبب تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها.
  • وأيضًا لمعرفة سبب عدم ظهور الدورة الشهرية وتوقفها لفترة طويلة.
  • وأيضًا عند حدوث انخفاض في الهرمون الموجود عند الرجال وهو هرمون التستوستيرون.
  • وكذلك انخفضت الدوافع الجنسية عند الرجال.
  • وأيضًا بسبب انخفاض الكتلة الموجودة لدى الرجال وهي العضلات.

هل هناك إجراءات محددة قبل إجراء هذا التحليل

ليس من الضروري عمل أي من الاستعدادات قبل إجراء تحليل الهرمون اللوتيني، ولكن إذا كانت هذه المرة لا تزال صغيرة، بمعنى أنها ليست في سن اليأس، فمن الممكن أن يحدد الطبيب في هذه الحالة وقتًا محددًا وذاك. خلال فترة الحيض حتى يتم إجراء هذا الاختبار في الوقت المحدد.

إقرأ أيضا:كيف اعرف رقم حسابي في البنك الأهلي عن طريق النت

ما هو المستوى الطبيعي لهرمون lh

من المعروف أن مستوى هرمون LH يختلف من شخص لآخر حسب المرحلة التي تمر بها، من المعروف أنه عندما تكون المرأة في المرحلة الأولى من الحيض، فإن مستوى الهرمون فيها يختلف عن مستوى المرأة الحامل، تختلف المراحل الأخرى التي تمر بها النساء أيضًا عن بعضها البعض في معدل هرمون LH.

إذا كان هناك مشاكل في الجهاز التناسلي سواءاً عند الرجال أو عند النساء، فهناك احتمال كبير أن يكون اضطراب في مستويات هرمون lh، وبذلك نكون قد انتهينا من كتابة المقال الذي تحدثنا فيه عن هرمون LH وكل ما له علاقة بهذا الهرمون. في نهاية هذا المقال أتمنى أن يكون هذا المقال قد أفادكم ونال إعجابكم.

السابق
اسم افضل دكتور اطفال انابيب في الاردن
التالي
كيفية قياس ضربات القلب

اترك تعليقاً