منوعات

ما هو معنى علم المملكة العربية السعودية بالتفصيل

ما هو معنى علم المملكة العربية السعودية بالتفصيل

ما هو معنى علم المملكة العربية السعودية بالتفصيل، تمتاز كل دولة بوجود علم مميز لها ويختلف عن اعلام الدول الاخرى، ولكل علم رموز وألوان لها العديد من المعاني والتفاسير، وهناك دلالة وطنية ودينيه للعلم، وفي المقال التالي سنزودكم بمعلومات مفصلة عن علم المملكة العربية السعودية من حيث تاريخ تأسيسه ومعانيه وماهي المراحل والتغييرات التي طرأت على العلم على مر السنين وسنعرض لكم معلومات عن حافظ وهبة مصمم علم المملكة العربية السعودية بشكله الحالي فتابعونا.

قصة علم المملكة العربية السعودية

تم تصميم العلم السعودي الحالي عام 1973 م في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، يعتبر علم المملكة العربية السعودية من أقوى الأعلام وأفضلها وأكثرها تميزًا بين المسلمين على وجه الخصوص، وذلك لأنه يحتوي على الشهادتين وسيف تحت الشهادة مما يعبر عن قوة الإسلام، يتميز اللون الأخضر للعلم بإبراز عبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” مكتوبة بخط الثلث باللون الأبيض، بالإضافة إلى السيف أسفل الشهادتين، كما أن علم المملكة العربية السعودية هو العلم الوحيد الذي لا يستخدم في حالات الحداد والكوارث العالمية مثل معظم الدول لاحتوائه على عبارة “التوحيد”.

علم السعودية القديم

في عام 1744 م، كان العلم السعودي أخضر كما هو الآن، ولكن كان هناك هلال بدلاً من الشهادتين والسيف، وبقي على هذه الحالة حتى عام 1818 م، وبعدها:

إقرأ أيضا:العمر المناسب لاستخدام حبوب الكولاجين
  • ثم في عام 1902 أزال الملك عبد العزيز آل سعود الهلال ووضع الشهادتين لكن بخط نجدي وكان هناك جزء من العلم مطلي باللون الأبيض فلم يكن أخضر بالكامل.
  • حتى عام 1921 م، تم تغيير شكل الشهادتين وأصبحتا أكثر بروزًا، ووضع تحتها سيف، للتعبير عن سلطة الدولة في ذلك الوقت. وظل على هذا التصميم حتى عام 1926 م.

علم السعودية الجديد

حتى استغنى الملك عبد العزيز آل سعود عن السيف على العلم، واكتفوا بالشهادتين فقط، وظل العلم أخضر، ثم في عام تأسيس المملكة العربية السعودية عام 1932 م، وضع السيف على العلم مرة أخرى تحت حكم التوحيد، وظل العلم على حاله حتى عام 1973 م، في عام 1973 م، طلب الملك فيصل بن عبد العزيز الاستعانة بالمصري حافظ وهبة لتغيير شكل العلم السعودي.

مصمم العلم السعودي

مصمم العلم السعودي بشكله الحالي هو المصري حافظ وهبة. تم إطلاق هذا التصميم في عام 1973 م، تم نفي حافظ وهبة من قبل الاحتلال البريطاني، ثم انتقل إلى البحرين ثم إلى الكويت وعمل مدرسًا في إحدى المدارس هناك، وأثناء وجوده في الكويت بعث برسالة إلى الملك عبد العزيز آل سعود تتضمن بعض النصائح والأفكار التي أبهرت الملك ودعت حافظ وهبة للمجيء إلى المملكة، بعد فترة، أصبح حافظ وهبة مستشارًا للديوان الملكي في المملكة العربية السعودية وأحد أهم الشخصيات هناك، ثم أجرى المستشار حافظ وهبة بعض التعديلات على العلم السعودي من حيث المقاسات وعبارة التوحيد وكذلك مكان السيف على العلم، أصبح علم المملكة العربية السعودية كما نعرفه في الوقت الحاضر.

إقرأ أيضا:كتالوج سنتر بوينت السعودية 2021

يعتبر العلم السعودي رمز من الرموز للملكة العربية السعودية، وهو الذي يعبر عن الهوية والدين بين دول العالم جميعاً، تعرفنا في هذا المقال على العديد من المعلومات حول معنى علم المملكة العربية السعودية بالتفصيل، إذا كان لديك أي أسئلة يرجى ترك تعليق أسفل المقال وسنقوم بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.

السابق
أهمية إتقان العمل في الإسلام على الفرد والمجتمع
التالي
أجر الصدقة بالتفصيل من الشريعة الإسلامية

اترك تعليقاً