منوعات

ما هو سبب تساقط أوراق الشجر ؟

ما هو سبب تساقط أوراق الشجر ؟

ما هو سبب تساقط أوراق الشجر ؟ تعتبر الأشجار من أهم أنواع النباتات ومعجزة حقيقية من معجزات الله سبحانه وتعالى على الأرض، حيث تجلب الأشجار منافع كثيرة لجميع المخلوقات من الإنسان والحيوان والطيور والحشرات، وتؤمن حاجتها للغذاء، تتكون الأشجار بشكل أساسي من عدة مكونات أبرزها الجذور أو الجذع ، وتتمثل وظيفتها في امتصاص الماء وتوصيله إلى باقي مكونات الشجرة، سنتعرف في هذا المقال على ما هو سبب تساقط أوراق الشجر، والعديد من المعلومات المهمة حول هذا الموضوع، ابقوا معنا.

تساقط أوراق الأشجار

يعتبر الجذع الذي يمثل الجسم الرئيسي للشجرة، والذي يعمل على توصيل الطعام والفروع والأوراق، ويحمل الأغصان والأوراق الخضراء التي تتكون منها الشجرة، أوراق الأشجار خضراء دائمًا، متفاوتة الدرجات، ولكنها لا تختلف في اللون، ومكونات الأوراق:

  • تتكون الأوراق من ثلاثة مكونات أساسية: النصل والرقبة والقاعدة.
  • النصل هو جسم الورقة نفسها ويتكون من الكلوروفيل الأخضر الذي يساعد على امتصاص أشعة الشمس لإكمال عملية التمثيل الضوئي التي تغذي النبات.
  • أما القاعدة فهي الجزء الذي يربط الورقة وفرع الشجرة ويسمح بتبادل الطعام من وإلى أوراق الشجرة.
  • تحتوي أوراق الأشجار على مجموعة متنوعة من الأشكال الهندسية المختلفة، مثل الأوراق الأسطوانية والأوراق الدائرية والأوراق المربعة وما إلى ذلك.

سبب تساقط أوراق الشجر في الصيف

يقع في الخريف نتيجة لمادة تعرف بالمواد الفئوية وهي مادة طبيعية تحتوي عليها الأشجار وتعمل على التخلص من الأوراق الزائدة، قد تتساقط الأوراق خلال فصل الشتاء بسبب الرياح القوية والثلوج من أجل حماية بقية النبات، يؤدي تساقط الأوراق إلى تكوين مادة راتنجية قوية في منطقة سقوط الأوراق خلال فصل الشتاء، مما يساعد على حماية النبات، ويؤدي توقف إنتاج الكلوروفيل خلال الشتاء والخريف في النبات إلى تساقط الأوراق بسبب قصر النهار وطول الليل وعدم القدرة على إجراء عملية التمثيل الضوئي.

إقرأ أيضا:شروط عمل تحليل dna

تساقط الأوراق في فصل الربيع

مجموعة من الحشرات الدقيقة تتغذى على أوراق الأشجار وتأكلها مما يؤدي إلى ضعفها وسقوط باقيها، السقوط بسبب عدوى فطرية أو بكتيرية للنبات، مما يؤدي إلى توضع الأوراق والذبول والاصفرار، مما يؤدي في النهاية إلى سقوطها، تؤدي الظروف الجوية القاسية سواء كانت شديدة الجفاف أو الرطوبة الزائدة إلى اصفرار النبات وسقوط أوراقه، وتؤدي زيادة منسوب المياه في التربة إلى زيادة مستويات الرطوبة، مما يؤدي إلى تساقط الأوراق، كما يؤدي تغير المناخ المفاجئ دون مقدمة إلى اصفرار الأوراق وسقوطها باستمرار على الرغم من ذلك، يجدد النبات نمو الأوراق الجديدة التي تحل محل الأوراق المتساقطة خلال فترة زمنية قصيرة.

تساقط أوراق الخريف

هناك أهمية كبيرة لأوراق الشجر، منها، تسحب أوراق الأشجار الغازات الضارة من الهواء، مثل ثاني أكسيد الكربون، من خلال الكلوروفيل، وإنتاج الكربوهيدرات اللازمة لعملية التمثيل الضوئي للنبات بمجرد وصول الماء إليها من الساق، تمتص الأوراق ضوء الشمس من الساعات الأولى لأشعة الشمس لإكمال عملية التمثيل الضوئي وتغذية النبات، تزود الأشجار الكائنات الحية الأخرى بالأكسجين الضروري لعملية التنفس الحيوية للكائنات الحية الأخرى، وعلى الأخص البشر.

إقرأ أيضا:طريقة فحص اجهزة سامسونج المستعملة قبل الشراء

في أي شهر تتساقط أوراق الشجر

تساعد الأشجار في تبريد درجة حرارة الهواء خلال فصل الصيف عن طريق امتصاص الحرارة والغازات الضارة، تعتبر الأشجار جدار سد رئيسي ضد الرياح القوية المحملة بالغبار من التعدي على الأراضي الزراعية وانتشار التصحر الناتج عن زحف الرمال إلى الأراضي الزراعية، تساعد الأشجار في تحقيق حالة من السلام النفسي والقضاء على التوتر والاكتئاب بمجرد النظر إليها، كما ويوفر الغذاء اللازم لعدد كبير من الحشرات والحيوانات البرية التي تتغذى على الأوراق المتساقطة.

إقرأ أيضا:نماذج اسئلة اختبار القدرات مع الحل أكثر من 10 نماذج اختبار القدرات

الأشجار من النباتات المهمة جداً، فهي تستخدم الأشجار في تزيين وتجميل المظهر العام للحدائق العامة والمدن الكبرى مما يعطيها مظهراً جذاباً، وغيرها العديد من الفوائد، بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا حول ما سبب تساقط الأوراق، في حالة وجود استفسار، يرجى ترك تعليق في أسفل المقال.

السابق
حكم التصوير بالجوال والآلات والستور في الإسلام وما المحرم منها ؟
التالي
ما معنى الوردة الزرقاء في لغة الورد ؟

اترك تعليقاً