منوعات

ما هو الحيوان الذي يستخرج من دم بطنه المسك

ما هو الحيوان الذي يستخرج من دم بطنه المسك ، هذا السؤال يراود أغلب القراء عن ماهية المسك وكيف تتكون ومن أين يمكن أن نستخرجه والجميل في هذا الأمر  أن المسك يستخرج من الظباء الذكور وليس الاناث وهذا ما سيكون حديث مقالتنا لليوم وكيفية استخراج وأماكن تواجد الغزلان ؟ وهل أثر استخدام المسك علي قطعان الغزلان وهل ذلك كان جزء من بدء انقراضه وطريقة استخراج المسك من قديما قبل سن القوانين التي تحد من صيد الغزلان وفي الوقت الحالي .

ما هو المسك

المسك في الواقع هو مستخلص طبيعي بالرغم من وجود مستحضر صناعي جديد منه إلا أن أول مصدر معروف له على مر السنين هو من الطبيعة الأم وله مصدرين رئيسيين في الطبيعة وهما إما نباتي أو حيواني ويستخدم المسك في المقام الأول في الاستخدامات العطرية على نطاق واسع في عصرنا. يعتبر المسك الطبيعي حاليًا من أغلى وأندر المواد الخام في العالم ، وقد استخدم المسك لقرون وعصور مختلفة ، وكان موهوبًا للملوك والسلاطين على وجه الخصوص ، وكان دليلًا على الثروة والرفاهية بالنسبة لهم. أصحابها ، والجدير بالذكر أن المسك الطبيعي أصبح نادرًا بعد أن تم استبداله بالمسك الصناعي.

ما هو الحيوان الذي يستخرج المسك من دم بطنه؟

الحيوان الذي يتم استخراجه من دم مسك بطنه هو أيل المسك الآسيوي وتحديداً من ذكور هذه الأيائل ، وهذه المادة غير موجودة في الإناث ، ويرتبط استعمالها بموسم تزاوج هذه الغزلان ، حيث يتواجد الذكور فيها. تفرز هذه المادة العطرية لجذب الإناث في هذا الموسم ، المادة النادرة والمكلفة مما شجع الناس على ذلك. اصطيادها بكثرة للتجارة.

إقرأ أيضا:نسب القبول في جامعة الملك فيصل 1443

شكل الحيوان الذي يستخرج من دم معدته

وبالتالي لا نجد هذه المادة إلا في ذكورها ، ويعتبر هذا الحيوان من الحيوانات المهددة بالانقراض لامتلاكه لهذه، ينتمي أيل المسك إلى فئة الغزلان الصغيرة والمضغوطة التي ليس لها قرون عند الذكور أو الإناث ، وبشكل عام هو حيوان خجول ، وما يميز شكله الذي يختلف عن باقي الغزال أنه المسك للغزلان اذان كبيرتان وذيل قصير جدا ، ويتميز الذكر بوجود أنياب علوية طويلة تتدلى من الفم ، وعلى عكس كل الغزلان الأخرى فهي تحتوي على مرارة ، ومن حيث اللون يكون الغزال بني رمادي مع شعر طويل وهش ، ويتراوح طوله بين 80 و 100 سم ، بينما يتراوح ارتفاعه من حوالي 50 إلى 70 سم ، ووزنه لا يتجاوز 17 كيلوغراماً ، كما أنه ذو ذيل قصير.

أين يعيش مسك الغزلان؟

يعيش غزال المسك ، المعروف أيضًا باسم غزال المسك الداكن ، بشكل عام في المناطق الجبلية من سيبيريا إلى جبال الهيمالايا ، ويمتد بشكل كبير في هذه السلسلة وبلدانها ، حيث يتواجد غزال المسك في جبال الهيمالايا ، وخاصة في بوتان بالهند. ونيبال والصين وميانمار بالإضافة إلى وجودها في الغابات ذات المنحدرات المتوسطة إلى الحادة لجبال الألب ، فإنها توجد أيضًا في مناطق منفصلة في بعض الدول الآسيوية مثل أفغانستان وباكستان وكازاخستان وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية ومنغوليا و الاتحاد الروسي.

إقرأ أيضا:هل الدجاجة تبيض بدون ديك

حيث يستخرج المسك

يُستخرج المسك من العضو الموجود في بطن الغزال المعروف باسم كيس المسك أو جرذ المسك ، وهي غدة في كيس الجلد تحت بطن غزال المسك. تتم عملية الاستخراج هذه في الربيع قبل بدء موسم التزاوج ، بحيث تكون هذه المادة جاهزة للاستخراج. وهو شبه سائل ، لكنه يجف إلى مسحوق حبيبي عند استخراجه ، وعادة ما تكون رائحة المسك غير مرئية بشكل كامل ، لذلك يجب نقعه في الكحول لشهور أو حتى سنوات ، وهذا من أهم أسباب ذلك. وهو نادر ومكلف ويصعب استخراجه خاصة بعد أن أصبح هذا الغزال مهددا بالانقراض.

طريقة استخلاص المسك

في الوقت الحاضر يمكن استخراج المسك من عدة مصادر. خلال موسم التزاوج ، يفرك الذكر مؤخرته بالصخور المجاورة لتنبعث منه رائحة جنسية مثيرة للمرأة ، لذلك تلتصق المادة بالصخور. وآخرون متخصصون في هذا المجال يستخدمون مغرفة يتم إدخالها في سرة الغزال بعد تعقيمها ودهنها بمضاد حيوي لمنع إصابة الغزال بالبكتيريا وما إلى ذلك.

الطرق المحظورة في استخراج المسك

قبل صدور القوانين التي تحظر وتجرم صيد هذا الغزلان ، كان يُستخرج المسك الطبيعي بقتل غزال المسك أولاً ، وكانت هذه الطريقة متعارف عليها في العصور القديمة لجهل مخاطر القتل العشوائي والمتكرر لهذه الحيوانات ونقصها. من إدراك خطورة ذلك ، حتى أصبحت هذه الحيوانات مهددة بالانقراض. بعد قتل الأيائل يقطعون غدة المسك أو خصيتيها ثم يجففونها تحت أشعة الشمس. وفي طريقة أخرى كانت تستخدم سابقاً في استخلاص المسك ، يتم غمس الغدة في الزيت الساخن.

إقرأ أيضا:يستخدم الانسان الماء في التنفس صح ام خطا

أنواع المسك

المصدر الحيواني هو أهم أنواع هذه المادة ، ولكن هناك أنواع أخرى غير هذا المصدر ، وبشكل عام هناك ثلاثة أنواع من المسك:

  • المسك الحيواني: غالبًا ما يُستخرج من غزال المسك بالإضافة إلى حيوانات أخرى مثل بطة المسك الأسترالية وخنفساء المسك والزباد الأفريقي وسلحفاة المسك ونوع من القوارض والتمساح الأمريكي وبعض أنواع الثعابين.
  • المسك النباتي: أهم مصادره نبات أو زهرة المسك التي تنمو في غرب أمريكا الشمالية ، وخشب المسك الأسترالي بالإضافة إلى بذور المسك الهندي.
  • المسك الصناعي أو المسك الأبيض: وهو الأكثر استخداماً في الوقت الحاضر ، وينقسم هذا المسك إلى ثلاثة أنواع أساسية ، وهي نيترو مسك ، ومركب المسك الكيميائي متعدد الحلقات ، ومركبات المسك الحلقية الكبيرة ، وهذه الأنواع الثلاثة مجتمعة يسمى المسك الأبيض.

فوائد المسك

استخدم أسلافنا القدماء المسك على نطاق واسع ، ولم يشتمل على استخدامات عطرية فحسب ، بل شمل أيضًا العديد من الجوانب الأخرى. الجدير بالذكر أن غالبية الدول الآسيوية وخاصة الصين ما زالت تستخدم المسك الطبيعي كجزء من العلاجات التقليدية في الطب البديل ، ومن أهم فوائد هذه المادة:

  • يستخدم في المقام الأول كمادة عطرية لخلطها في العطور. كما أنه مزيل عرق قوي للجسم مثل التعرق وذلك بفضل رائحته القوية التي تدوم لساعات.
  • يعتبر منشط ومنشط جنسي للرجال ، ويزيد من الرغبة عند النساء.
  • يعالج العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالقلب والدماغ مثل السكتة الدماغية والصداع وغيرها.
  • يستخدم في حالات الضائقة التنفسية والربو ومشاكل الصدر مثل الذبحة الصدرية.
  • يخفف من تشنجات العضلات ويحمي الجهاز العضلي.
  • يتعامل مع المشاكل النفسية مثل الاكتئاب.
  • يتم استخدامه في بعض الدول كنكهة في الطعام وخاصة في أمريكا.
  • يساهم في علاج بعض الحالات المرضية لدى النساء ، مثل سرطان الرحم ، والإفرازات المهبلية ، والطهارة من الحيض ، وتثبيت الحمل ، وتطهير الأعضاء التناسلية.
  • مفيد للاستخدام الخارجي في بعض حالات الحساسية ، كما أنه يقوي بصيلات الشعر ويمنع تساقطها.
  • يمكن استخدامه في بعض حالات العدوى المتوسطة والشديدة حسب المنطقة الملتهبة.

ملحوظة هامة: لابد من متابعة الطبيب المختص لأي من هذه الاستخدامات ، لأن بعض الأجسام غير مناسبة لهذا الاستخدام وقد تؤدي إلى أعراض جانبية.

الآثار الجانبية للمسك

تنحصر الآثار الجانبية للمسك في ثلاثة عوامل رئيسية ، وتشمل ما يلي:

  • الحساسية على الجلد: وهذا يخضع لعاملين ، الأول هو جودة الجلد من حيث مدى حساسية الجلد ، والثاني هو الإفراط في استخدام هذه المادة ، خاصة إذا لم يتم معالجتها أو خلطها بمادة مخففة. مواد.
  • الحساسية على الجهاز التنفسي: خاصة مرضى الربو أو الذين يعانون من مشاكل صحية في الشعب الهوائية ، بسبب الرائحة العطرية القوية.
  • التفاعلات الدوائية: يحتوي المسك على تركيبة فريدة وقوية في نفس الوقت ، وقد تتعارض مع بعض الأدوية وخاصة أدوية التوتر والاكتئاب.

المسك في الإسلام

المسك من المواد التي ترتبط بأحاديث الإسلام منذ عهد الرسول الكريم حتى اليوم ، حتى أن الرسول صلى الله عليه وسلم استخدم المسك وأمرنا باستخدامه في عدة مواضع ، والنبي صلى الله عليه وسلم ذكر المسك في أكثر من مكان في أحاديثه الشريفة ، وشدد مرارًا على وجوب استعمال المسك. في الطهارة وخاصة عند الحائض ، كما استُخدم المسك سابقاً ، ومازال ، لتطيب الموتى قبل أن يوضع في القبر ، وهذا دليل على مدى تقديس سيدنا محمد لهذه المادة ووقار الإسلام لها.

في نهاية مقالتنا نكون هنا قد تعرفنا علي الحيوان الذي يتم استخراج المسك منه الا وهو الأيل الغزال الذكر الذي لا قرون له وتعرفنا علي مكان توجد المسك في جسمه والأماكن التي يتواجد فيها ونتمنى أن تكونوا استمتعتم في ذلك .

السابق
الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى
التالي
من هو زوج شيرين الاول ويكيبيديا

اترك تعليقاً