منوعات

ما هو اسم عملة السودان وفئاتها بالصور تاريخ عملة السودان

ما هو اسم عملة السودان وفئاتها بالصور تاريخ عملة السودان

ما هو اسم عملة السودان وفئاتها بالصور تاريخ عملة السودان، تختلف البلدان في العادات والتقاليد والعديد من الإختلافات، ومن الأشياء التي تختلف بها الدول عن غيرها العملة، تختلف أسماء العلمة وصورها وفئاتها من بلد لأخرى، انطلاقا من رغبة العديد من المتابعين حول العالم من جنسيات مختلفة وإشباع فضولهم حول ما هو اسم عملة السودان، حيث سنشرح لكم عملة السودان و بفئاتها المختلفة سواء كانت أوراق نقدية أو عملات معدنية وسنقدم لك كشفًا كاملاً عن هذه العملات، ابقوا معنا.

اسم عملة السودان

العملة المتداولة والمتاحة في جمهورية السودان العربية هي SDP، الجنيه السوداني، وقد يتكون الجنيه السوداني من 100 قرش، وتشمل الأوراق النقدية بالجنيه السوداني (1، 2، 5، 10، 20، 50) جنيه سوداني أما فئات العملات المعدنية فتتضمن (1، 5، 10، 20، 50) قرشا.

تاريخ عملة السودان

تغيرت العملات المتداولة في جمهورية السودان عبر التاريخ، منها الجني المصري، والدينار السوداني، وغيرها التي سنذكرها الآن، وهي:

  • الجنيه المصري: تعتبر هذه العملة من أوائل العملات التي تم تداولها في جمهورية السودان، وقد استخدمت هذه العملة خلال فترة الحكم الأنجلو-مصري، ويتكون الجنيه الواحد من 100 قرش.
  • الجنيه السوداني (الإصدار الأول): صدرت هذه العملة عام 1956م، وكانت هذه العملة أول عملة رسمية للبلاد يتم استخدامها بعد الحكم الأنجلو.
  • الدينار السوداني: صدرت هذه العملة عام 1992م كبديل للجنيه السوداني، واستمر تداولها في الأراضي السودانية حتى عام 2007 م.
  • الجنيه السوداني (الإصدار الثاني): صدرت هذه العملة بعد اتفاقية السلام الشامل عام 2007 م عندما أصدرها البنك المركزي.
  • الجنيه السوداني (الإصدار الثالث): صدرت هذه العملة بعد الانفصال عن جنوب السودان عام 2011.

الفئات النقدية المدرجة بالعملة السودانية

بعد أن أوضحنا الإجابة على سؤال ما هو اسم عملة السودان، وتحدثنا أيضًا عن تاريخ هذه العملة، سنتعرف الآن على الفئات النقدية المختلفة لهذه العملة، الفئات النقدية في إصدار العملة الورقية مرت العملة السودانية بعدة تغييرات منذ بداية إصدارها حتى الآن، بدءاً من الإصدار الأول للجنيه السوداني، ثم الدينار السوداني، مروراً بالإصدار الثاني للجنيه السوداني، وحتى الإصدار الثالث منه، بعد الانفصال عن جنوب السودان.

إقرأ أيضا:ما هي العلاوة السنوية 2021

العملات الورقية في السودان

اشتملت فئات الجنيه السوداني على عدة فئات من العملات الورقية منها (1 جنيه سوداني، 2 جنيه سوداني، 5 جنيهات سودانية، 10 جنيهات سودانية)، سنشرحها لكم بالتفصيل :

  • فئة 1 جنيه سوداني، فئة الجنيه السوداني هي أصغر الفئات الورقية للجنيه السوداني، وتميزت هذه العملة بتصميمها ، حيث اشتمل المظهر الأمامي لهذه العملة على صورة نسر طائر ومبنى بالإضافة إلى خريطة دولة السودان ، فيما احتوى ظهرها على صورة نسرين.
  • فئة 2 جنيه سوداني، تميزت هذه العملة بتصميمها، حيث احتوى الوجه الأمامي لهذه العملة على صورة لمجموعة من الآلات الموسيقية المختلفة، بينما احتوى الوجه الخلفي على صورة لمجموعة من الفخار.
  • فئة 5 جنيه سوداني، تميزت هذه العملة بتصميمها حيث احتوت على تصميم مبنى بالإضافة إلى وجود طبعة بارزة على اليسار للمكفوفين ويمكن لمسها، كما تميزت بلونيها الأزرق والأحمر.

فئات الجنيه السوداني

هناك المزيد من الفئات للجنيه السوداني، منها: 10 جنيهات سودانية، وقد تميزت هذه العملة بتصميمها حيث احتوت على صورة لأجمل منظر طبيعي وهي شجرة ضخمة وجمل وتلال، كما تميزت بلونها الأخضر، فئة 20 جنيه سوداني، تميزت هذه العملة بتصميمها حيث احتوت على صورة لعدد من نواعير المياه، وحفار بترول وثلاثة أهرامات، كما تميزت بلونها البرتقالي، فئة 50 جنيه سوداني، تميزت هذه العملة بتصميمها حيث احتوت على صورة لعدد من الحيوانات ذات الطبيعة الخضراء.

إقرأ أيضا:بحث عن الكيمياء والمادة

تسعى كل دولة ان تكون مميزة بعملاتها وبشعاراتها على العملات، ولكل شعار معنى وهدف، عرضنا لكم في هذا المقال معلومات عن عملة السودان، وبذلك نكون قد قدمنا ​​لكم الإجابة على سؤال ما هو اسم عملة السودان، كما قدمنا ​​شرحًا وافياً لأهم الفئات النقدية التي تشتمل عليها هذه العملة المالية، مع شرح لتاريخ هذه العملة.

السابق
تفسير رؤية الـ200 جنية في المنام
التالي
كيف اعرف رقم حسابي في البنك الأهلي عن طريق النت

اترك تعليقاً