العلوم العامة

ما الفرق بين الطاقة الحرارية ودرجة الحرارة

ما الفرق بين الطاقة الحرارية ودرجة الحرارة

ما الفرق بين الطاقة الحرارية ودرجة الحرارة، إن كل ما يحيط بنا وله كتلة وحجم، ويشغل حيز من الفراغ يسمى مادة، ولكل مادة مجموعة من الخصائص التي تميزها عن غيرها، وتنقسم هذه الخصائص إلى خصائص كيميائية، وأخرى فيزيائية، وتعبر الخصائص الكيميائية عن مكونات المادة وتحولاتها والتغيرات التي تطرأ عليها نظراً لتفاعلها مع غيرها من المواد، أما الخصائص الفيزيائية فتصف الشكل الخارجي للمادة، ولونها، وحجمها، و تعتبر الحرارة أحد هذه الخواص، حيث تأخذ أشكال متنوعة حسب حالتها، فما الفرق بين الطاقة الحرارية ودرجة الحرارة.

ما هي الطاقة الحرارية

من المعروف أن المادة تتكون من جزيئات صغيرة، وتكون حركة هذه الجزيئات بناءً على شكل المادة أي سائلة، أو غازية، او صلبة، ولكن اذا تعرضت هذه الجزيئات للحرارة، فأن حركتها تزيد بشكل واضح، وتبدأ الجزيئات بالاهتزاز، وعليه يتم الاشارة لحركة هذه الجزيئات بمصطلح الطاقة الحرارية، وعليه كلما زادت حركة الجزيئات زادت الطاقة الحرارية للجسم، والعكس صحيح، ويقيس علماء الفيزياء الطاقة الحرارية بوحدة الجول.

ما هي درجة الحرارة

هي كمية فيزيائية تقيس مدى برودة الجسم أو سخونته، وهي تعبر عن كمية الطاقة الحرارية الكامنة في الجسم، وهناك علاقة طردية بين الطاقة الحرارية ودرجة الحرارة، أي كلما زادت حركة جزيئات المادة تزيد الطاقة الحرارية وبالتالي تزيد درجة حرارة الجسم، والعكس صحيح، ويقيس علماء الفيزياء درجة حرارة الجسم بمقاييس متنوعة وهي الدرجة المئوية، والفهرنهايت، والكلفن.

إقرأ أيضا:معلومات لا تعرفها عن لحم النعام

الفرق بين الطاقة الحرارية ودرجة الحرارة

قد يخلط بعض الطلاب بين مفهوم درجة الحرارة والطاقة الحرارية، ويظنون أنهم كلمتان لمراد واحد، إلا أنه في الحقيقة هناك فرق واضح بين المصطلحين يمكن تلخيصه من خلال الجدول التالي:

الفرقدرجة الحرارةالطاقة الحرارية
التعريفهي مؤشر على كمية الطاقة الحرارية التي يختزنها الجسم.هي الطاقة الناتجة من حركة الجزئيات داخل المادة وتصادمها ببعضها البعض.
القيمةيمكن أن تكون قيم درجة الحرارة موجبة وسالبة.إن الطاقة الحرارية دائماً تكون ذات قيم موجبة.
الوحدةتقاس درجة الحرارة بالدرجات المئوية والكلفن والفهرنهايت.تقاس الطاقة الحرارية بالجول والسعرات الحرارية.
العوامللا تعتمد درجة الحرارة على كمية المادة، فهي مرتبطة بمتوسط الطاقة الحركية للجسيمات.تعتمد الطاقة الحرارية على كمية المادة، وهي مرتبطة بالطاقة الحركية الكلية للجسيمات.

يلعب شكل المادة دوراً كبيراً في كمية الطاقة الحرارية، حيث أنه من المعروف أن حركة جزيئات المادة الغزية اكبر منها في المادة السائلة، كما أن حركة جزيئات المادة السائلة أكبر من الحركة في المادة الصلبة، وعليه تكون درجة حرارة الغازات أكبر من السوائل وأكبر من المواد الصلبة.

إقرأ أيضا:ما هي المعرفة
السابق
منصة المدرسة الافتراضية السعودية للتعليم …
التالي
قائمة رواتب الموظفين الحكوميين الجديد 1443

اترك تعليقاً