اسلاميات

ما اسم خازن النار

ما اسم خازن النار

ما اسم خازن النار، خلق الله سبحانه وتعالى الملائكة من نور، وجعل لكم ملك وظيفة معينة، منهم جبريل وميكائيل وإسرافيل، وغيرهم من الملائكة، الحارس هو الملك المنوط بإحضار أهل النار فيها وحراسة النار، وقد ورد اسم الحارس في القرآن الكريم، وهو من الأسماء الشائعة التي تم تسميتها كثيرًا مؤخرًا، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على اسم حارس النار وقاعدة تسميته واسم أمين خزينة الجنة وملائكة الجحيم، والعديد من المعلومات حول هذا المقال، للمزيد ابقوا معنا.

ما هو اسم الملك خازن النار

واسم حافظ النار مالك، وهو اسم يرمز إلى القوة والشدة، وقد ثبت هذا الاسم في القرآن والسنة النبوية الطاهرة، يتميز صاحب الحارس بأنه عابس لا يضحك أبدًا، وقد قال جبريل ذلك عنه في رحلة النبي إلى الجنة عندما سأله الرسول عنها، ورد اسم مالك حافظ النار في القرآن الكريم، وهذا دليل قاطع على صدق اسمه، كما قال تعالى في سورة الزخرف: (وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُم مَّاكِثُونَ)، وتشير الآية إلى إحدى مهام أوصياء النار، وهي معاقبة أهل النار وإلقاء اللوم عليهم لما اقترفوه من ذنوب في حياة الدنيا.

اسم خازن النار وخازن الجنة

وقد يحتار البعض في حكم تسمية مالك باسم مالك، وقد يظن البعض أنه مكروه لأنه اسم حافظ النار، أو يعتبر اسماً كريهاً، تسمية اسم مالك أمر حسن، لأنه اسم أحد الملائكة، وليس في الشريعة ما يمنع تسمية الملائكة بأسماء الملائكة، وكذلك لم يندد الرسول بأسماء الصحابة الذين يسمون مالك، مثل الصحابي مالك بن الحويريث، ولم يغيرها كغيرها من الأسماء.

إقرأ أيضا:شرح حديث لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن خمس

من هو خازن الجنة

اسم أمين صندوق الجنة رضوان، وقد جاء الاسم إلينا من خلال بعض الأحاديث التي لم يثبت صحتها، لم يرد اسم رضوان حارس الجنة في آيات القرآن الكريم ولا في أحاديث الرسول المتفق عليها، كل ملك خلقه الله له أمر موكل إليه وعمل يؤديه ، بما في ذلك ملك الموت، وملك الوحي، وملائكة العرش، وملك النفخ في الصور، وملائكة الكتبة، وملائكة الرزق. وملائكة سؤال القبر وغيرهم كثير، وأمين الجنة، وهو مكلف بحراسة أبواب الجنة، وإدخال أهلها فيها، وخزينة النار، ومكلف بتعذيب أهل النار.

خزنة جهنم الزبانية

ملائكة جهنم عدد تسعة عشر، وهذا العدد ذكره في القرآن الكريم بقوله تعالى: (عليها تسعة عشر، وما جعلنا أصحاب النار إلا ملائكة، وما جعلنا عدتهم إلا فتنةً للذين كفروا )، ومن المعلومات عنهم:

  • ويطلق على ملائكة جهنم الزبانية، وقد ورد ذكرهم في قوله تعالى: (فليدعوا ناديه، سندعوا الزبانية)، أي سنأتي به ملائكة يضربونه ويقضون عليه.
  • وصف الله في كتابه العزيز ملائكة جهنم بأنها قاسية وشديدة : “عليها ملائكة قاسية قاسية لا تعص الله كما أمرهم ويفعلون ما هم أمر. “
  • سوف يطلب أهل الجحيم المساعدة من ملائكة الجحيم. قال تعالى: (وَيَقُولُ أَهْلُو نَارٍ لأَخَافِينِ الْجَهْمِ: صلِّ إلى ربك أن يريحنا في يوم من العذاب).
  • لم يكن هناك نص يذكر أسماء ملائكة جهنم، ولم يتم تأكيد سوى اسم صاحب حارس الجحيم، ولكن تم ذكر وصفهم وشكلهم المهيب والمخيف وقوتهم العظيمة.

رؤية مالك خازن النار

يقول ابن سيرين إن من رأى في المنام حارساً على نار يدل على حب الحالم للدين وطاعته لله وتوبته عن الذنوب، رؤية الحارس مبتسمًا يدل على أن الحالم قد أفلت من السجن، رؤية حارس النار في حلم المريض قد يدل على اقتراب موته والله أعلم.

إقرأ أيضا:شرح حديث لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن خمس

خلق الله سبحانه وتعالى الجنة والنار ليجزي كل إنسان بما عمل في الدنيا، منهم المؤمن الذي سيفوز بالجنة ومنهم الكافر الذي خسر وجزاءه نار جهنم، جعل الله ملائكة للجنة وملائكة للنار، تعرفنا في هذا المقال على حارس النار، وذكرنا لكم اسمه، في حالة وجود أي استفسارات حول ملائكة الجحيم أو حارس الجحيم، نتلقى تعليقاتك أسفل المقالة.

السابق
أسماء افضل المطاعم في باندونق اندونيسيا
التالي
من هي الفنانة عزيزة كساب زوجة المنتصر بالله !

اترك تعليقاً