المرأه

أفضل طرق للتخلص من انتفاخ البطن قبل الحيض

أفضل طرق للتخلص من انتفاخ البطن قبل الحيض

أفضل طرق للتخلص من انتفاخ البطن قبل الحيض، تواجه المرأة مشكلة انتفاخ البطن قبل بدء الدورة الشهرية وهذا أمر طبيعي، فهي من الأعراض المبكرة التي تسبق ظهور الحيض، يزول انتفاخ البطن ولكن إذا استمر فإنه يتطلب استشارة الطبيب، وهناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها حتى تتخلص المرأة من هذا التورم، سنتعرف من خلال سطور هذا المقال على أفضل طرق للتخلص من انتفاخ البطن قبل الحيض، التي تبحث عنها العديد من النساء، للمزيد تابعونا.

أسباب انتفاخ البطن قبل الحيض

تذبذب الهرمونات هو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى انتفاخ البطن قبل بدء الدورة الشهرية كما تزداد سماكة بطانة الرحم، كما يتعرض جسم المرأة في ذلك الوقت للعديد من التغيرات التي تؤثر على البطن في هذا الطريق، قد تكون هناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى انتفاخ البطن، بما في ذلك تأثير العوامل الوراثية والفيتامينات والمعادن التي تتناولها المرأة في تلك الفترة والنظام الغذائي الذي تتبعه، هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تسبب انتفاخ البطن.

أفضل الطرق للتخلص من انتفاخ البطن

يختفي انتفاخ البطن الذي يسبق بداية الدورة الشهرية بعد أيام قليلة من بدايته، ومن المستحيل إزالة الانتفاخ بشكل كامل وكامل، لكن من الممكن القيام ببعض العلاجات المنزلية التي تساعد في تقليل شدته من هذا التورم وهذه العلاجات هي:

إقرأ أيضا:طرق ونصائح لزيادة فرص الحمل بعد الأربعين
  •  التقليل من ملوحة الطعام.
  • يجب أن تحرص المرأة على تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية قليلة من الملح.
  • حيث ينصح الأطباء بأن معدل استهلاك الملح بشكل يومي لا يتجاوز 2300 جرام.
  • وكذلك تجنب الأطعمة المصنعة لاحتوائها على كمية كبيرة من الملح ويفضل أن تستبدل بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور.

فوائد شرب الماء قبل الدورة الشهرية

شرب الماء في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية من الأشياء المفيدة جدا للجسم، لذلك يجب على المرأة أن تحرص على أن يكون معها قنينة ماء في كل مكان وأن تشرب عدة مرات. وتجدر الإشارة إلى أنه لا توجد كمية محددة كمية الماء التي يجب شربها يومياً، فهي تختلف باختلاف البيئة والصحة الشخصية للمرأة والعديد من العوامل المختلفة.

تجنب الكحوليات والكافيين للتخلص من انتفاخ البطن

أظهرت الدراسات أن كلاً من الكحول والكافيين لهما تأثير كبير على انتفاخ البطن وظهور أعراض متلازمة ما قبل الحيض، لذلك يجب استبدال هذه المشروبات بالماء والعصائر، ولكن إذا كانت المرأة معتادة على شرب فنجان من القهوة يمكنهم استبداله يوميًا بمشروب آخر يحتوي على نسبة أقل من الكافيين، مثل الشاي، والتمرين وهو أحد أفضل الحلول لتقليل أعراض ما قبل الحيض وإزالة انتفاخ البطن. يفضل أن تمارس المرأة الرياضة أو أي نشاط بدني لبضع ساعات في الأسبوع، من الممكن أيضًا محاولة التركيز على مجموعة من التمارين لفقدان منطقة البطن وبناء العضلات، وممارستها عدة مرات على مدار الأسبوع.

إقرأ أيضا:سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند العزباء

تناول الأدوية للتخلص من انتفاخ البطن قبل الحيض

يتم اللجوء إلى الأدوية إذا فشلت جميع الحلول السابقة في علاج انتفاخ البطن، ولا يتم تناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب أولاً، وهي تشمل أدوية منع الحمل التي تساعد في تقليل أعراض الدورة الشهرية، وكذلك الأدوية المدرة للبول لأنها تقلل من كمية السوائل التي يخزنها الجسم.

إقرأ أيضا:شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول

موعد زيارة الطبيب

يعتبر انتفاخ البطن من الأعراض الشائعة التي تصاحب متلازمة ما قبل الحيض، حيث تظهر هذه الأعراض على النساء قبل حوالي أسبوع أو أسبوعين من الدورة الشهرية والتي تشمل الشعور بالتشنجات والشهية للطعام وحب الشباب وسوء الحالة النفسية وغالبًا ما يزول هذا الانتفاخ عندما يأتي الحيض.

إذا استمر هذا الانتفاخ لفترة طويلة ولم ينته حتى مع انتهاء الدورة الشهرية، فهذا يعني أن هناك مشكلة ويجب الاستعانة بالطبيب لحلها بالأدوية، خاصة إذا كان هذا التورم يؤثر سلباً على الأنشطة اليومية للمرأة، وبهذا نكون انتهينا من كتابة هذا المقال، تعرفنا على العديد من الطرق للتخلص من إنتفاخ البطن قبل الحيض.

السابق
عقار كيتولاك Ketolac لتسكين الألام بعد الجراحة
التالي
أسماء دول العالم في الماضي

اترك تعليقاً