اسلاميات

كيف اصلي صلاة الاستخارة وكيف اعرف نتائجها

كيف اصلي صلاة الاستخارة وكيف اعرف نتائجها

كيف اصلي صلاة الاستخارة وكيف اعرف نتائجها، تعتبر صلاة الاستخارة هدية وهبة من الله لمساعدة المؤمن على تقوية بصيرته، وإزالة العصابة عن عينيه، فنحن نلجئ لصلاة الاستخارة حتى يساعدها الله في أمور نجهلها ونجهل نتائجها وعواقبها، ولكن كيف نصلي صلاة الاستخارة، وكيف نستدل على النتائج وكيف نفسر الرموز والعلامات، وهل استيقاظ من يصليها من النوم منزعجا علامة على صعوبة تحقيق أمنيته أو حاجته وعليه أن يعدل عن قرارته وطريقه، هذا ما سنعرفه اليوم.

معلومات عن صلاة الاستخارة

بادئ ذي بدء وقبل الخوض في شرح كيفية صلاة الاستخارة لا بد من تحديد الأمر في بداية الأمر بهذه الصلاة، لأن تعريف الاستخارة في قواميس اللغة هو طلب الاختيار في الأمور، وتعريفه في المصطلح الشرعي هو طلب العزم وقبول المختار من الله بالصلاة والدعاء والاستخارة الواردة في سنة الحبيب مصطفى صلى الله عليه وسلم.

كيفية آداء صلاة الاستخارة وكيفية معرفة نتائجها

قد يتساءل البعض كيف صلاة الاستخارة وكيف أعرف نتائجها؟ أما كيفية صلاة الاستخارة فيجب على المسلم اتباع الآتي:

  • الطهارة والوضوء: وضوء المسلم لأية صلاة.
  • عقد النية: لا بد من النية قبل بدء صلاة الاستخارة.
  • صلاة الركعتين: يسن أن يقرأ سورة الكافرون في الركعة الأولى بعد سورة الفاتحة، وفي الثانية سورة الإخلاص.
  • السلام: بعد إتمام الركعتين والجلوس للتشهد يسلم الإنسان في آخر الصلاة.
  • الدعاء بعد الولادة: حيث يدعو المسلم الله بدعاء الاستخارة بعد انتهاء الصلاة بقلب متواضع يذكر بعظمة ربنا عز وجل.

ما هو وقت صلاة الاستخارة

كما أن شرح كيفية أداء صلاة الاستخارة يؤدي إلى توضيح الوقت الذي يجب على المسلم أن يسعى فيه لأداء هذه الصلاة، حيث يمكن للمسلم أن يصلي صلاة الاستخارة في جميع الأوقات، باستثناء الأوقات التي كان فيها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في الأحاديث النبوية الشريفة نهى عنه، وذلك بإجماع المذاهب الأربعة واتفاقها، ومن الأحاديث التي جاءت في زمن النهي:

إقرأ أيضا:كيف اقيم ليلة القدر في المنزل
  • عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى عن صيام يومين، وصلاة، ونكاحين، فقال: (سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم) سمعته يحرم الصلاة بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس وبعد صلاة العصر حتى غروب الشمس، وصيام يوم الفطر والأضحى، وجمع المرأة وتأخذها. “
  • عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (لا تهتموا في صلاتكم بشروق الشمس أو غروبها).
  • كما ورد عن بن عامر عقبة رضي الله عنه في حق الحديث: “ثلاث ساعات نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة، أو دفن موتانا: فلما طلعت الشمس فانتظر تصعد ، في حين أن الظهيرة الحالية تميل إلى الشمس ، وعندما تضيف الشمس إلى غروبها “.

معلومات عن دعاء الاستخارة

ويكون دعاء الاستخارة بعد الصلاة مباشرة ، وهذا ما اتفق عليه العلماء ، وقد ورد في دعاء الاستخارة عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – قال: (رسول الله صلى الله عليه وسلم). وكان الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في جميع الأمرين. القرآن؛ فيقول: إن كان أحدكم معنيا فليصلي ركعتين من غير الفريضة ، ثم قل: اللهم إني أستجرك بعلمك ، وفي كل شيء ، وأسألك من عظيم الرجاء ؛ تقدر لا تقدر ولا تعلم لا اعلم انت غيب اللهم اعلم ان هذا خير لي في ديني ومعاشي وعواقب امري – او قلت: اوامر عاجلة ومنه – فاكره لي ويسرني ، فتبارك لي فيه ، رغم علمي أن هذا الأمر سيء بالنسبة لي في ديني ، ومعيشي ، ومحصلة شأني – أو قال: في القريب والمستقبل من شأني – فانتقل. هو بعيدًا عني ويبعدني عنه ، ويكون قادرًا على إنقاذي “.

إقرأ أيضا:كم دولة اسلامية حول العالم

كيفية معرفة نتائج صلاة الاستخارة

وأما جواب الشق الثاني من السؤال: كيف أصلي صلاة الاستخارة وكيف أعرف نتائجها، فالله عز وجل في يده أحكام السماوات والأرض وفي يده طيبة وشريرة. لمعرفة نتائج الاستخارة بثلاثة أمور:

  • الشعور: حيث يشعر العبد بالرضا في الأمر بفتح صدره له إذا كان حسنًا، أو تضييق صدره وصده إذا كان ذلك شرًا له في دينه وحياته الدنيوية.
  • الرؤية: كما يمكن معرفة نتائج صلاة الاستخارة من خلال الأحلام أو الرؤى.
  • التيسير والصعوبة: قد لا يشعر العبد بشيء بعد أداء الاستخارة ولا يرى حلمًا في المنام، ويمكنه أن يدرك الخير بتيسير الأمور له في هذا الأمر، ولكن إذا واجه في يومه الكثير من العقبات والعقبات التي تقف في الطريق بينه وبين ذلك الأمر فهو شر عليه بلا شك والله ورسوله أعلم.

ما هو حكم صلاة الاستخارة

كما أن الخوض في بيان كيفية أداء صلاة الاستخارة قد يدفع البعض إلى التساؤل عن حكم هذه الصلاة. علمنا الله صلى الله عليه وسلم الاستخارة في جميع الأمور كما يعلمنا سورة من القرآن. فيقول: إن كان أحدكم معنيا فليصلي ركعتين من غير الفريضة ، ثم قل: اللهم إني أستجرك بعلمك ، وفي كل شيء ، وأسألك من عظيم الرجاء ؛ تقدر لا تقدر ولا تعلم لا اعلم انت غيب اللهم اعلم ان هذا خير لي في ديني ومعاشي وعواقب امري – او قلت: اوامر عاجلة ومنه – فاكره لي ويسرني، فتبارك لي فيه ، رغم علمي أن هذا الأمر سيء بالنسبة لي في ديني ، ومعيشي ، ومحصلة شأني – أو قال: في القريب والمستقبل من شأني – فانتقل. هو بعيدًا عني ويبعدني عنه ، ويكون قادرًا على إنقاذي “.

إقرأ أيضا:كم باقي على رمضان 2022 بالايام

عندما يحتاج المؤمن إلى الصلاة طلب الإرشاد

بعد شرح كيفية أداء صلاة الاستخارة ومعرفة نتائجها، لا بد من بيان متى يحتاج الإنسان إلى صلاة الاستخارة، فقد يتعرض العبد في حياته لأمور مصيرية قد تلتبس معه ، فيلجأ. لرب الأرباب أن يختار له ما هو خير له في دينه وحياته الدنيوية ونتائج علاقته. قال الشيخ ابن تيمية رحمه الله: “إنني لا أندم على استغفار الخالق ، ومصادقة المخلوقات ، والثبات على أمره”. قال تعالى: (إن رحمة الله عظيمة إذا كنت قاسياً والقلب يهز من حولك فاغفر لهم واستغفر لهم واستغفر لهم وقرروا ذلك ، فضع ثقتك بالله أن الله يحب من توكلت عليه. وقال الإمام النووي رحمه الله: “الاستخارة عند الله التشاور مع أهل الرأي والصلاح ؛ لأن الإنسان به نواقص ونواقص ، وخلُق الإنسان ضعيفًا ، فتكون له الأمور ، وقد يكون له شيء. يتردد فيهم فماذا يفعل؟

ما أهمية صلاة الاستخارة

تكمن أهمية صلاة الاستخارة في جعل الأمور بيد عالم الغيب، الذي يتحكم في أبعاد السماء والأرض، وهو قادر على كل شيء. ينير بصيرته وقلبه بما فيه الخير له، ويصرف عنه ما يضره، والله ورسوله أعلم.

تعتبر صلاة ودعاء الاستخارة من أهم العبادات التي يلجئ لها المسلم بنية التضرع إلى الله عز وجل ومشاركته همومه وتسيير أموره، فلقد حث عليها الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك لأهميتها الكبيرة حيث تعمل على إرشاد المسلم الضال الذي يلجئ إلى الله متضرعا، وتنير له طريقه كما تبعده عن الطرق الوعرة وتجنبه الخوض بها والهلاك،

السابق
تفسير حلم الخروج بملابس البيت في المنام
التالي
ما هي الشعبنة معلومات عن الشعبنة

اترك تعليقاً