منوعات

عقار كيتولاك Ketolac لتسكين الألام بعد الجراحة

عقار كيتولاك Ketolac لتسكين الألام بعد الجراحة

عقار كيتولاك Ketolac لتسكين الألام بعد الجراحة، يعتبر عقار كيتولاك من أفضل وأشهر الأدوية التي يمكن استخدامها بعد الجراحة، لما له من خصائص مميزة في تسكين الآلام وعلاج الالتهابات التي تنتج عن الجراحة، ومحتويات ومؤشرات استخدام كيتولاك المادة الفعالة في كيتولاك هي كيتورولاك تروميثامين، وهي مادة ذات خصائص فعالة في علاج الالتهابات غير الستيرويدية، سنتعرف من خلال هذا المقال على عقار كيتولاك Ketolac لتسكين الألام بعد الجراحة، للمزيد تابعونا.

استخدام عقار كيتولاك لتسكين الألام بعد الجراحة

يمكن استخدام الدواء لعلاج الآلام الشديدة وخاصة تلك الناتجة عن العمليات الجراحية، وتعمل المواد المضادة للالتهابات التي يحتويها الدواء على تقليل زيادة التورم والاحمرار والالتهاب الناتج عن الإجراءات الجراحية والخيوط الجراحية، ويمكن استخدام الدواء في حالات التسريب في الوريد.

تحذيرات قبل تناول كيتولاك

إذا كان المريض يعاني من مخاطر على القلب والأوعية الدموية، فيجب إخطار الطبيب قبل تناول الدواء، لأنه قد يسبب تجلط الدم في القلب والأوعية الدموية وقد يؤدي إلى بعض العواقب المميتة، بما في ذلك احتشاء عضلة القلب أو السكتات الدماغية، إذا كان المريض قد خضع لعملية مجازة الشريان التاجي فعليه إخبار الطبيب حتى يتمكن من استبدال الدواء بأنواع أخرى.

أوقات تمنع فيها أخذ كيتولاك

يمنع تناول الدواء إذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه أي من مكوناته كما يمنع تناوله لمن هم دون سن 16 سنة، ومن الامور الاخرى التي يمنع فيها تناول الدواء:

إقرأ أيضا:الأرقام الرومانية وما يقابلها بالعربية
  • إذا كان المريض يعاني من بعض القرح في منطقة المعدة أو عانى منها في الماضي ينصح بعدم تناول الدواء.
  • يمنع تناول الدواء لمرضى الكبد أو الكلى أو القلب.
  • أو للحالات التي تعاني من التعرض للنزيف بشكل مستمر.
  • ولا يصح تناوله أثناء تناول الأدوية التي تعمل على تخثر الدم.
  • كما يمنع تناوله في حالات انخفاض ضغط الدم أو الربو أو الحساسية المزمنة أو في حالات الحمل والرضاعة.

جرعة وطريقة إستعمال الدواء

يمنع أخذ حقن كيتولاك في منطقة النخاع أو فوق الجافية، ويجب على الأشخاص الذين يتناولون الجرعة عدم تناولها لأكثر من يومين، وتؤخذ الجرعة للبالغين بمعدل 10 مجم كل 4-6 ساعات كحد أقصى حسب حالة المرض في بعض الحالات، يمكن إعطاء الدواء كل ساعتين، الحد الأقصى للجرعة اليومية في حالة كبار السن هو 60 مجم.

الآثار الجانبية لأخذ كيتولاك

الآثار الجانبية هي بعض الأشياء التي قد تحدث عند تناول الأدوية، هذه الآثار لا تحدث بالضرورة لجميع المرضى، لأنها تختلف من شخص لآخر حسب حالة المريض وقدرة جسمه على قبول العلاج، وفي حالة الأشخاص الطبيعيين يؤخذ 90 مجم، المدة القصوى لتناول الدواء لمن يعانون من الفشل الكلوي هي يومين فقط، أما الأقراص فيمكن تناولها لمدة أسبوع على الأكثر، لا ينصح بهذا الدواء للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا.

إقرأ أيضا:تردد قناة أبوظبي الرياضية 2021 Abu Dhabi Sports على النايل سات

قد يعاني البعض من نزيف في منطقة المعدة أو نزيف في المستقيم، وهذا واضح في تغير لون البراز إلى اللون الأسود. قد يعاني بعض المرضى من بعض تقرحات المعدة، أو مشاكل في البنكرياس، من الممكن أيضًا حدوث آلام في الصدر والصداع وخطر الإصابة بالنوبات القلبية. قد يعاني البعض من تشوه السمع أو الرؤية أو الحساسية للضوء. وأفيد أن بعض الحالات ظهرت عليها أعراض الحمى والتعب واصفرار الجلد وفقدان الشهية، زيادة الحاجة للتبول والشعور المفاجئ بامتلاء المثانة في بعض الحالات، يجد المريض صعوبة في الهضم وانتفاخ البطن وأحيانًا الإمساك أو الإسهال. قد يعاني المريض من التوتر أو القلق أو الأرق أو النعاس أو صعوبة التركيز في بعض الحالات، يعاني المرضى من التهابات في الفم وجفاف وبعض التشنجات العضلية.

إقرأ أيضا:سعر اكتتاب سلوشنز الجديد 1443

قد يتعرض الغنسان في حياته إلى العمليات الجراحية للعديد من الأسباب، ولكن بعد هذه العمليات بمختلف أنواعها يشعر المريض بألم شديد، وهنا يحتاج المريض لتسكين هذه الآلام، تعرفنا من خلال هذا المقال على عقار كيتولاك Ketolac لتسكين الألام بعد الجراحة، والعديد من المعلومات حوله.

السابق
رجل الاقتصاد الأمريكي روبرت سولو الحاصل على جائزة نوبل
التالي
أفضل طرق للتخلص من انتفاخ البطن قبل الحيض

اترك تعليقاً