منوعات

كم مدة حمل الماعز

كم مدة حمل الماعز

كم مدة حمل الماعز، الحيوانات هي المخلوقات اللطيفة التي خلقها الله سبحانه وتعالي، لنستفيد منها في العديد من الأشياء، منها ناكل لحومها ومنها من تعطينا الحليب، والعديد من الفوائد، سنتعرف في هذا المقال على الماعز ومدة حمل الماعز، تتكاثر الماعز بالولادة، وتختلف فترة حمل الماعز باختلاف أنواعها، فتبلغ فترة حمل صغار الماعز حوالي 145 يومًا، بينما يصل نوع الماعز متوسطة الحجم إلى حوالي 150 يومًا، أي ما يعادل خمسة أشهر، سنتعرف على المزيد من المعلومات حول هذه المواضيع، ابقوا معنا.

علامات حمل الماعز

هناك بعض الدلائل على أن الماعز حامل، وتختلف هذه المؤشرات باختلاف نوع وعمر الماعز، ومن أهمها هذه العلامات التي سنذكرها لكم، وما يلي:

  • في بداية الحمل تكون الماعز أكثر هدوءًا ولطفًا مع من يقوم بتربيتها وإعطائها الطعام والشراب بانتظام، ويرجع ذلك علميًا إلى زيادة إفراز البروجسترون والإستروجين من أجل الحفاظ على الحمل لأطول فترة ممكنة فترة.
  • إذا كان الحمل في توأم، فسوف يلاحظ المربي وجود تورم في الجانب الأيمن والأيسر، وفي حالة إذا كان الحمل في جنين واحد ، فسوف يلاحظ المربي أن التورم يكون في جانب واحد فقط وبشكل خاص في الجانب الأيمن.
  • يلاحظ المربي تقلب الماعز أثناء النوم ووجود أصوات شخير بالإضافة إلى فترات النوم غير المنتظمة.
  • تضخم الثديين، أو أحدهما، خاصة في فترات الحمل الأخيرة، نتيجة نشاط هرمونات الرضاعة الطبيعية.
  • بعد فترة من الحمل حوالي شهرين إلى أربعة أشهر ستلاحظين حركة الجنين في البطن وستظهر على الماعز.

كيف اعرف حمل الماعز

هناك عدة طرق يمكن من خلالها استنتاج تاريخ الميلاد، سواء من خلال مراقبة الماعز أو متابعة الطبيب البيطري الذي يمكنه تحديد وقت الولادة بالضبط، يمكننا أيضًا تحديد وقت التسليم من خلال بعض المواقع الإلكترونية أو التطبيقات البيطرية، هناك بعض المواقع الشهيرة التي يمكنك من خلالها معرفة مدة الحمل، هناك تطبيقات أخرى يمكن الوصول إليها من خلال مواقع تربية الماعز.

إقرأ أيضا:من هي والدة تركي آل شيخ

مدة حمل الماعز بعد الولادة

هناك بعض العلامات التي تدل على اقتراب موعد الولادة، ومنها ما يلي، وجود بعض الإفرازات في الماعز وهذا يظهر في الأشهر الأخيرة من الحمل وهذا بسبب ارتخاء السدادة التي تكون في نهاية الرحم وهذا يعني إمكانية الولادة في أي وقت وهذا السدادة حتى يتم الحفاظ على الجنين خلال فترة الخمسة أشهر.

كم مرة تلد الماعز في السنة

يكون فرج الماعز منحنيًا ومتورمًا أكثر من المعتاد، مما يعني أن موعد الولادة يقترب في غضون أسابيع قليلة ويرجع ذلك إلى كبر حجم الجنين وزيادة الضغط على هذه المنطقة لدى الأم، وجود انتفاخات البطن بشكل ملحوظ عن الفترات السابقة سواء في جانب واحد أو في كلا الجانبين، ويرجع ذلك إلى زيادة وزن الجنين، يتضخم صدر الماعز نتيجة امتلائه بالحليب.

إقرأ أيضا:خطوات كتابة المقال

يعد سبب اهتمام الناس بتربية الماعز، وتربية هذه الأنواع من أجل الاستفادة من الحليب والشعر واللحوم، لأنها حيوانات لها مزايا كبيرة بالإضافة إلى حقيقة أن تربيتها لا تتعب، وهنا نكون قد انتهينا من معرفة واضحة بكيفية تربية الماعز وكيفية الاستفادة منها بالشكل المناسب، والعديد من المعلومات حول هذا الموضوع.

السابق
دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوب 2021 أجمل ادعية دخول ذو الحجة
التالي
كيفية علاج الرطوبة والعفن في المنزل

اترك تعليقاً