منوعات

كم استغرق جمع القرآن

كم استغرق جمع القرآن

كم استغرق جمع القرآن،  وهب الله لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم معجزة موجودة حتى يومنا هذا، وهي إعجاز القرآن الكريم، المعجزة التي ميز الله بها الرسول عن باقي الانبياء والرسل، فهي معجزة خالدة إلى يوم الدين، وهو محفوظ عند الله في اللحوح المحفوظ، وكان القرآن الكريم محفوظًا في قلوب الناس ومكتوبًا بطرق منفصلة على المخطوطات والجلود والأكتاف والجلد، ونزل القرآن الكريم مفرقاً، ولم ينزل دفعة واحدة وذلك لأسباب سنذكرها في هذا المقال، وسنذكر لكم كم استغرق جمع القرآن، والعديد من المعلومات حول هذه الموضوعات.

في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم كان القرآن الكريم محفوظًا في قلوب الناس وكان مكتوبًا بطرق منفصلة على المخطوطات والجلود والأكتاف والجلد، وذلك لأن رسولنا الكريم لم يجمع القرآن في عهده لأن الوحي نزل عليه بآيات من عند الله، فكان النبي يخشى أن يجمعه بطريقة غير منظمة، واتضحت في عهد أبي بكر الصديق.

من هو أول من جمع القرآن الكريم كله

في عهد أبي بكر الصديق، توفي 700 من حفظة القرآن الكريم في غزوة اليمامة هذا ما أثار قلق عمر بن الخطاب، فبدأ في إقناع سيدنا أبو بكر بضرورة جمع القرآن الكريم خوفا من فقده. عهد بهذه المهمة إلى زيد بن ثابت، أول كاتب للنبي صلى الله عليه وسلم، جمع القرآن من الشتائم والترويع وصدور الرجال جمع القرآن كاملاً ووضعه عند أبي بكر حتى وفاة الله.

إقرأ أيضا:نموذج معالجة الأخطاء الداخلية جاهز وقابل للتعديل

مراحل جمع القرآن الكريم

جمع المصحف في عهد سيدنا أبي بكر كان له مزايا أكثر وهي، بحسب اختيار أبو بكر الصديق لزيد بن ثابت، فهو شاب تقي حفظ القرآن الكريم، وميزه وأمانة وتقوى، لقد جمع القرآن بأدق الطرق من حيث التحقق من دقته وصحته ومصدره الموثوق، إسعاد المسلمين بقرار جمع القرآن والجميع متفقون على قبوله، توثيق القرآن الكريم، كان قد رتب الآيات قبل الصور، وقد جمع القرآن على البراهين القرآنية لأحرفه السبعة، أي كتابته على الحروف السبعة، عناية كبيرة بحفظها وتجميعها، وبعد وفاة أبي بكر حفظه سيدنا عمر بن الخطاب ثم ابنته حفصة حتى طلب منها عثمان بن عفان نسخ نسخ عنه.

سبب جمع القرآن في عهد عثمان

قد حدث في عهد عثمان بن عفان أن كل رفيق كان يقرأ القرآن في بلد وكانت القراءات مختلفة بحسب ما نزل على الرسول من الحروف السبعة. أن يرسل له صحفًا يصور ويجمعها في مصحف واحد، وكان من الصحابة المتخصصين في نسخ زيد بن ثابت وسعيد بن العاص وعبد الله بن الزبير بعد نسخه، أعاد الصحف إلى حفصة وأرسل كل نسخة من القرآن إلى كل بلد.

حقيقة جمع القرآن

جمع القرآن في مصحف واحد له مزايا عديدة، وهي، قطع الخلاف بين المسلمين بقرآن موحد، ومعرفة القراءة الصحيحة للقرآن وتعليمه بشكل صحيح، وللتخلص من المصاحف التي لم تثبت صحتها، ومعرفة كثير من وجوه الصحابة المنسوجة في التلاوة.

إقرأ أيضا:طريقة التخلص من خراج اللثه

وهكذا انتشرت نسخ القرآن المنسوجة في جميع أنحاء العالم الإسلامي بعد أن فعلها أمير المؤمنين عثمان بن عفان، وبعث مع كل قارئ للقرآن ليقرأ المسلمين، وكانت القراءة صحيحة في كل دول الإسلام بدون نزاع الأجيال بنفس الطريقة التي كُتبت بها حتى الآن، حفظها الله ورعاها، وإلى هنا توصلنا إلى ختام هذا المقال وتعرفنا كم استغرق جمع القرآن.

السابق
طريقة حجز قطار سار بالخطوات واسعار التذاكر
التالي
كيفية تسديد رسوم عداد الكهرباء في السعودية

اترك تعليقاً