اسلاميات

كتاب رسول الله إلى هرقل عظيم الروم

كتاب رسول الله إلى هرقل عظيم الروم

كتاب رسول الله إلى هرقل عظيم الروم،أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الرسلات للأمراء والحكام الذين يحكمون المناطق القريبة من الإسلام، ليدعوهم إلى الدين الإسلامي ويخبرهم عنه، اختلف موقف الحكام من رسالة الرسول، منهم من آمن به ودخل الإسلام، ومنهم من مزقها وبعدها حل غضل الله عليه مثل كسرى عظيم الروم وبعدها حل غضب الله عليه، من خلال طياة هذا المقال سنتعرف على كتاب رسول الله إلى هرقل عظيم الروم، والعديد من المعلومات، للمزيد تابعونا.

كتاب رسول الله إلى هرقل

بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى هرقل الروماني العظيم السلام على من اتبع الهدى أما فيما يلي، فأنا أدعوكم للدعاية للإسلام، واعتناق الإسلام، جزاك الله، الكلمة بيننا وبينك لا نعبد إلا الله لا يشرك الشيء ولا يأخذ بعضنا بعضاً أرباباً إلى جانب الله، فإذا ابتعدوا يقولون المسلمون يشهدوا بقبضتهم.

بعثة الرسول إلى هرقل الروماني العظيم

عن ابن عباس رضي الله عنه أن أبا سفيان أخبره من هناك إلى هناك قال خرجت في الفترة التي كانت بيني وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال الروماني العظيم: أتى به ضياء الكلبي، فدفع به إلى البصرة، ودفعه بصرى العظيم إلى هرقل، فقال هرقل: هل هنا من قوم هذا الرجل الذي يدعي أنه نبي؟ قالوا: نعم. قال: فدعيت إلى جماعة قريش فدخلنا على هرقل وأجلسنا بيده.

إقرأ أيضا:هل ذكر الموز بالقرآن

أسئلة هرقل لأبي سفيان

قال هرقل: أيٌّ منكم أقرب من هذا الرجل الذي يدعي أنه نبي؟ قال أبو سفيان: قلت: فأجلسوني أمامه، وجلس أصحابي ورائي، ثم دعا مترجمه، وبعدها:

  • قال له: أخبرهم إني أسأل هذا عن الرجل الذي يدعي أنه نبي وإذا كذبني فإنهم أنكروه، قال أبو سفيان: والله! لولا الخوف من أن يؤثر علي الكذب، لكنت قد كذبت.
  • ثم قال لمترجمه: اسأله كيف حسبه بينكما؟ قال أبو سفيان: قلت له فضل فينا، قال هرقل: هل كان بين آبائه ملك؟ قال أبو سفيان: قلت لا.
  • قال هرقل: من يتبعه؟ إشراف على الناس أم ضعفاء؟ قال أبو سفيان: قلت بل هم ضعفاء. قال هرقل: هل تزيد أم تنقص؟ قال أبو سفيان: لا يزيدون.
  • قال هرقل: وهل ترك أحدهم دينه بعد دخوله غضبًا عليه؟ قال أبو سفيان: قلت لا.
  • قال هرقل: أقاتلتموه؟ قال أبو سفيان: نعم. قال هرقل: كيف كانت جهادك؟ قال: قلت: الحرب بيننا وبينه نزاع، وهي تصيبنا ونشترك فيها.
  • قال هرقل: هل يغادر؟ قال: قلت لا، ونحن منه في فترة من الزمن لا ندري ما يفعله قال: والله ما استطعت أن أدخل في غير هذه الكلمة قال هرقل: هل قال هذا قبله أحد قلت لا.

سبب أسئلة هرقل لأبي سفيان

يشرح هرقل سبب أسئلته لأبي سفيان قال هرقل لمترجمه أخبره: سألته عن نسبه وزعمت أنه من بينكم شخص جدير وبالمثل يتم إرسال الرسل في حساباتها وسألتكم، هل كان بين أجداده ملك فقلت لا، فقلت: لو كان لأحد أجداده ملك هل يطلب الرجل ملك أجداده وسألك عن أتباعه أضعفهم أم أشرفهم فقلت: بل هم ضعفاء وهم من أتباع الرسل، فسألك هل تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قاله فزعمت أن لا لأنك علمت أنه لن يتنازل عن الكذب على الناس ثم يذهب ويكذب على الله.

إقرأ أيضا:ما اسم خازن النار

إدراك هرقل صحة نبوة الرسول

وسألتك، هل يتخلى أحد منهم عن دينه بعد أن يدخله في استياء منه؟ فزعمت أن لا، وكذا في الإيمان إذا امتزج بفرح القلوب، وسألتك هل زادت أم نقصت؟ فزعمت أنهم كثروا، وكذلك الإيمان حتى يكتمل، وسألتكم: أقاتلتموه؟ فادعت أنك قاتلته، فتكون الحرب بينك وبينه نزاعًا، وتحل عليك وتتأثر بها، وكذا الرسل يصيبهم، ثم يترتب على ذلك وسألتك: هل هو غادر، وزعمت أنه ليس غادرًا، وكذلك الرسل ليسوا غدرين.

رد الملوك على رسائل الرسول

فسألك: هل قال أحد قبله هذا القول، في الرد على الأسئلة: قال أبو سفيان: لا ثم قال ما يوصيك؟ قلت: يأمرنا بالصلاة والزكاة على صلة القرابة والعفة، قال هرقل: إذا كان ما تقوله عنه صحيحًا فهو نبي، وقد علمت أنه في الخارج ولم أفكر به بينكم، ولو علمت أنني مخلص له أحببت لمقابلته  ولو كنت معه لأغسل رجليه، وينقلون مملكته إلى ما تحت قدميه يقول أبو سفيان: ثم دعا لكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقرأه، فلما فرغ من تلاه ارتفعت الأصوات إليه وازدادت الفتنة، وأمرنا وطردنا، قال أبو سفيان: قلت لأصحابي لما خرجنا: أمرت بأمر ابن أبي كبشة أنه يخاف ملك بني أسفار.

ما يمكن تعلمه من حديث أنس

تمتع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتجربة الدقيقة لأرواح الملوك المرسلة إليهم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اختار الكلمات والمعاني المناسبة لدعوة هرقل للإسلام بقوله أسلم، وحسن استقبال هرقل للوفد القادم من رسول الله، ورغم أن أبو سفيان لم يعتنق الإسلام في ذلك الوقت، إلا أنه قال ما قاله عن رسول الله في الحق، وخوف هرقل من إعلان إسلامه رغم إيمانه بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم، وحرص هرقل على شرح سبب أسئلته لأبو سفيان.

إقرأ أيضا:أفضل تطبيق أضاحي في السعودية 2022/1443

بعث الله سبحانه وتعالى الرسل لهداينة الناس وإخراجهم من الظلمات إلى النور، وخاتمهم الرسول محمد، استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الطرق لهداية الناس وإخبارهم عن الدين الإسلامي، ومن هذه الطرق ارسال الرسائل إلى الملوك وحكام المناطق البعيدة عن الرسول، تعرفنا من خلال هذا المقال على كتاب رسول الله إلى هرقل عظيم الروم.

السابق
فوائد الخل الابيض لعلاج ونضارة البشرة
التالي
علاج انسداد القناة الدمعية بالاعشاب

اترك تعليقاً