اسلاميات

قصة الإسراء والمعراج للأطفال بالصور

قصة الإسراء والمعراج للأطفال بالصور،قصة الإسراء والمعراج هي واحدة من القصص التي لابد أن يعرفها الأطفال ويدركون كل ما حدث فيها من أحداث تدل على قوة الله سبحانه وتعالى وعظمة رسول الله وما حدث في هذه الليلة العظيمة التي تعجب لها جميع الخلق في عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم ولابد أن يتم التعرف على الدروس المستفادة من هذه القصة حتى تترك أثرا جيدا في حياة الأطفال.

قصة الإسراء والمعراج للأطفال

  • سميت هذه القصة الليلة الأولى بهذا الاسم الإسراء والمعراج لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قام بالرحلة الليلية من بيت الله الحرام حتى وصل القدس بفلسطين في واحدة. ليلا وعدة مرات إلى مكان مرة أخرى.
  • ولما ذهب إلى بيت المقدس ، صلى مع الأنبياء كإمام ، ثم بعد بيت المقدس ، قام بالصعود إلى الجنة ليرى الأنبياء والمرسلين ، وكذلك ليشاهد بعض أهلها. النار وبعض أهل الجنة.
  • وبعد ذلك أمر الله تعالى رسوله أن يفرض الصلاة على البشر وعلى كل المسلمين ، والصلاة لأن هذه الليلة واجبة على كل مسلم.
  • هذه القصة الرائعة والمهمة تروي أنه في السنة العاشرة على بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ووحي هذا العام له ، وفي هذه الليلة الرائعة استطاع رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يذهب إلى المسجد الأقصى في فلسطين لأداء صلاة الأنبياء.
  • ذهب بسرعة خاطفة وعاد سريعًا في نفس الليلة وعاد ليروي هذه القصة لجميع أفراد أسرته وأهله حتى يصدقوه ، لكن عددًا كبيرًا جدًا قابله بالإنكار والرفض.
  • سميت هذه الليلة بهذا الاسم لأن الرسول بعد عودته من القدس صعد إلى السماء ، أي أنه صعد إلى السموات السبع ليرى الأنبياء والرسل ، وكذلك للتعرف على بعض أهل الجنة وبعضهم. من أهل النار.

قصة ليلة الإسراء والمعراج

بعد عودة الرسول دعا قومه للصلاة كواجب فرضه الله عليه وعلى قومه وبدأ يروي القصة وما حدث له في تلك الليلة ، لكنه لم يجد من صدقه إلا الأسرة. وصديق أبو بكر الصديق ووجدت كلماته استهزاء واستنكار من قومه.

إقرأ أيضا:لماذا كان الرسول يذهب الى غار حراء

وجد رسول الله صلى الله عليه وسلم استهزاء وإنكار من قبل جميع قومه لأنهم كانوا في شك كبير ، فطلبوا أدلة على هذا الأمر ليصفوا لهم بيت المقدس بكل تفاصيله و يثبت لهم أنه ذهب إلى هناك.

دليل رسول الله

يمكن لرسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصف لهم بسهولة كل أجزاء القدس ويخبرهم عن القافلة التي كانت هناك وكانوا ينتظرونها بدرجة عالية من الاهتمام ، وهذا كان من أكثر الأشياء المدهشة بالنسبة لهم.

وأذهلهم الدهشة لدرجة أن الرسول صلى الله عليه وسلم وصف كل ما طلبوه ، لا سيما وصف موكبهم ، بدرجة كبيرة من الدقة ، رغم أنه لم يكن يعلم بما يخططون له. أو القافلة وطبيعة اتجاهها أو غير ذلك ، فكان هذا دليلًا قويًا على كل ما قيل وذكر.

تعويضُ الله -تعالى- للنبي -عليه الصلاة والسلام- لصدّ النّاس عنه، وخاصّةً أنّ الحادثة كانت بعد أذى أهل الطائف له، ومَنعُه من دُخول المسجد الحرام إلا بجوار مِطعم بن عديّ، فعوّضه الله -تعالى- بفتح أبواب السماء له، وترحيب أهلها به. تعزيةٌ ومواساةٌ من الله -تعالى- لنبيّه -عليه الصلاة والسلام- بعد وفاة زوجته خديجة -رضي الله عنها- وعمّه أبي طالب، فأكرمه برؤية آياتٍ من ربّه وأمور أخرى. فتنةُ النّاس وامتحانهم؛ من خلال بيان المُصدّق والمُكذّب له، حيث إنّ الذهاب إلى بيت المقدس لا يكون إلا برحلةٍ مقدارُها شهرين ذهاباً وإياباً، وسُمّيّ من حينها أبو بكرٍ -رضي الله عنه- بالصّدّيق؛ لتصديقه للنبي -عليه الصلاة والسلام- في مُعجزة الإسراء والمِعراج. بيان صدق النبي -عليه الصلاة والسلام- بعد وصفه للناس ما يعجز البشر عن وصفه. بيان أهمية الصلاة ومكانتها، حيث إنّها فُرضت في السماء. الدلالة على أهمية المسجد الحرام والمسجد الأقصى، والربطُ بينهما، وقيامهما على التوحيد والإخلاص.

إقرأ أيضا:دعاء الدخول الى المنزل والخروج منه

 

السابق
دلالات تفسير رؤية البيض فى الحلم
التالي
مشاركات عن اليوم العالمي للغة العربية 1443-2021

اترك تعليقاً