منوعات

قانون الشهر العقاري الجديد تفاصيل جديدة

قانون الشهر العقاري الجديد تفاصيل جديدة

قانون الشهر العقاري الجديد تفاصيل جديدة، من أجل حماية الحقوق العقارية نص القانون الجديد على أن “من قدم وثيقة مزورة خلال شهر بقصد اغتصاب حق ملكية عقار الغير أو إثبات حق طبيعي عليه، يعاقب بالحبس سنة واحدة دون أن يوقع عليه عقوبة أشد ويعاقب عليها بالحبس مدة لا تقل عن خمسين ألف جنيه وبغرامة لا تزيد على خمسين ألف جنيه تأخذ الدائرة وثيقة مزورة وتحرر محضرا بالواقعة وترسله إلى نيابة الدولة.

ما هو قانون الشهر العقاري الجديد

صرحت وسائل إعلام مصرية محلية أن القانون ينص على ثلاث حالات يمكن لكل مواطن فيها التقدم بطلب إلى السجل العقاري لتسجيل شقته أو ممتلكاته أو أرضه، وهو العقد “الأولي” المعتاد لمدة 5 سنوات من تاريخ ملكية العقار، ويكون الشرط الثاني هو من عنده عقد عرفي “ابتدائي” بحيث يكون مر على حيازته للعقار 5 سنوات، يثبت ذلك بإيصال مرافق أو عنوانه في البطاقة، أما الشرط الثالث فهو الشخص الذي يملك العقار لمدة 15 سنة ويدل على ذلك الإيصال المصاحب.

الأوراق المطلوبة لتسجيل شقة في الشهر العقاري

يبحث الكثير من الأشخاص عن ما هي المستندات المطلوبة من أجل التسجيل في القانون التجاري ينص القانون الجديد على إمكانية تقديم طلب تسجيل عقاري إلكترونيا دون الذهاب إلى السجل العقاري.

إقرأ أيضا:خطوات فك الحظر على الحساب فى الفيس بوك 2022
  • معلومات توضح هوية قدرات وصلاحيات كل طرف باستثناء القرارات النهائية المطلوب نشرها.
  • خريطة رقمية رسمية توضح معلومات وإحداثيات العقار أو الوحدة المسجلة أو أي مستند رسمي آخر يحتوي على نفس المعلومات
  • الأساس القانوني لطلب التسجيل (العقد).
  • إيصال منفعة يثبت ملكية العقار المراد تسجيله وقت العقد الأولي أو الحجز على حقوق الملكية.
  • الاعتراف بالحقوق التي يقرها المالك في موضوع التسجيل

خطوات تسجيل شقة في الشهر العقاري

يبحث العديد من المواطنين في جمهورية مصر العربية عن ما هي الإجراءات التابعة لقانون الشهر العقاري، ويمكن التعرف على إجراءات القانون العقاري من خلال اتباع ما يلي:

  • إلغاء قيد دفع الضريبة العقارية  ولا يشترط تسلسل الملكية كشرط للتسجيل
  • تسجيل الملكية طويلة الأجل للعقار بعد مصادرة حق الملكية لمدة خمس عشرة سنة.
  • تحديد مهلة 30 يوما لإتمام إجراءات التسجيل لدى مصلحة التسجيل العقاري ، وفي حال وجود من يعترض على التسجيل تكون هذه المدة 37 يوما.
  •  تتراوح رسوم التسجيل من 500 جنيه إسترليني إلى 2000 جنيه إسترليني ، حيث تبلغ الرسوم 500 جنيه إسترليني للمتر لمساحة 100 متر ، و 1000 جنيه إسترليني للوحدات التي تبلغ مساحتها 100 إلى 200 متر ، و 1500 جنيه إسترليني. 2000 جنيه إسترليني للوحدات ذات الفجوات من 200 متر إلى 300 متر والوحدات ذات الفجوات 300 متر فأكثر.

وبما أن التعديلات تنص على فترة لا تكون اكتر من 60 يوم  لإتمام تسجيل العقارات، فإن القانون يوفر فرصا عديدة للمواطنين لتسجيل العقارات، كما حدد القانون 30 يوما لتقديم المستندات المطلوبة للتسجيل و 37 يوم مهلة نهائية.

إقرأ أيضا:شكل البول بعد اختبار الحمل بالملح
السابق
خطوات استقدام الزوجة للمقيمين في السعودية 2022
التالي
كيف احصل على الفلوس من برنامج sweatcoin ربح المال عن طريق المشي

اترك تعليقاً