صحة عامة

فوائد ممارسة الرياضة على معدة فارغة

فوائد ممارسة الرياضة على معدة فارغة

فوائد ممارسة الرياضة على معدة فارغة، في فصل الشتاء لا يميل الكثير منا إلى النهوض من الفراش مبكرًا لممارسة الرياضة في الصباح لكن العديد من الدراسات الحديثة أثبتت أهمية ممارسة الرياضة قبل الإفطار، في الوقاية من الأمراض المختلفة والقدرة على إنقاص الوزن بسهولة، يتساءل الكثير منا الآن عما إذا كانت ممارسة الرياضة على معدة فارغة أفضل أم لا،سنتعرف من خلال هذا المقال على فوائد ممارسة الرياضة على معدة فارغة، والعديد من المعلومات تجدوها في سطور هذا المقال، للمزيد تابعونا.

ما هي فوائد ممارسة الرياضة على معدة فارغة

ينصح بشرب كوب من الماء الدافئ وتناول حفنة من اللوز المنقوع والمقشر قبل البدء في التمرين رغم ذلك، ممارسة الرياضة على معدة فارغة لا يسبب المعدة اي ضرر لجسم الانسان، وفوائد ممارسة الرياضة هي:

  • زيادة الطاقة يستخدم جسمك الطاقة المخزنة أثناء نومك ليلاً أثناء عملية التمثيل الغذائي، والتمارين الخفيفة في الصباح قبل الإفطار تساعد على إعادة شحن الجسم وزيادة مستوى الطاقة مرة أخرى. ولا تنسى ضرورة تناول وجبة فطور صحية بعد ذلك أيضًا.
  • إنقاص الوزن: ممارسة الرياضة على معدة فارغة تساعد على حرق المزيد من الدهون، لذلك فهي خيار جيد للأشخاص الذين يسعون إلى إنقاص الوزن بسرعة لأنهم بحاجة إلى التخلص من السعرات الحرارية التي يتم حرقها مقارنة بالسعرات الحرارية المستهلكة.

فوائد الرياضة في بناء العضلات

عند ممارسة الرياضة على معدة فارغة يمكن للمعدة إجراء تغييرات هرمونية تساعد على حرق الدهون وبناء العضلات وبعد ذلك يمكنك تناول وجبة فطور صحية غنية بالبروتين لزيادة فعالية التمارين في تكوين عضلات صحية، والسيطرة على مرض السكري: يعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض خطورة وتزايداً، إلا أن ممارسة الرياضة قبل الإفطار تساعد في الحماية من عدم تحمل الجلوكوز ومقاومة الأنسولين وهذا يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، خاصة عند مرضى السكري من النوع الثاني.

إقرأ أيضا:تجربتي مع شرب حليب جوز الهند

الرياضة والتحكم في معدلات ضغط الدم

القيام بتمارين بسيطة مثل المشي ونط الحبل والركض والسباحة واستخدام جهاز المشي من أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها قبل الإفطار لتنظيم تدفق الدم والتحكم في مستوى ضغط الدم مما يساعد في منع الاصابة بضغط دم مرتفع، وتساعد الرياضة على النوم جيدًا قد يكون هذا مفاجئًا لكن ممارسة الرياضة في الصباح تساعد على تعزيز القدرة على النوم ليلًا لأنها تعمل على ضبط إيقاعات الجسم اليومية، وتوفر لك الطاقة اللازمة أثناء النهار وبالتالي تعمل على تحسين النوم ليلاً.

الرياضة تحافظ على صحة القلب

تعتبر الرياضة مفيدة لصحة القلب ممارسة الرياضة قبل الإفطار تمد الجسم بالطاقة وتحسن تدفق الدم. كما أنه يخلصها من الإدمان على السكر والكافيين ، وهي من أسوأ العادات الضارة بصحة القلب، وبالتالي تساعد في الحفاظ على صحة القلب، مفيد لصحة العقل: بدء ممارسة الرياضة في الصباح يعزز صحة العقل ويقوي الذاكرة ويساعد على زيادة تدفق الدم إلى المخ، مما يقي من مخاطر الإصابة بالخرف، تقليل التوتر: تساعد ممارسة الرياضة في الصباح على تهدئة الأعصاب وبالتالي تقليل مستوى التوتر، ويستمر هذا التأثير حتى نهاية اليوم، تقوية المناعة: ممارسة التمارين الخفيفة في الصباح مثل المشي وغيرها تساعد في الحصول على جهاز مناعة قوي، مما يحسن من كفاءة الأجسام المضادة  ويزيد من القدرة على مقاومة أنواع عديدة من الالتهابات.

إقرأ أيضا:كيفية ازالة حصى الكلى بالمنظار

ليست هناك حاجة لممارسة الرياضات العنيفة فمجرد نصف ساعة من المشي ونط الحبل وركوب الدراجات وتمارين القلب والجري على جهاز الجري هي من أفضل التمارين التي يمكن أداؤها قبل الإفطار، تعرفنا من خلال هذا المقال على فوائد ممارسة الرياضة على معدة فارغة، والعديد من المعلومات حول هذا الموضوع.

السابق
حيل هامة لا تعرفها عند استخدام جوجل بلاي
التالي
كيفية حساب الكتلة المولية

اترك تعليقاً