صحة عامة

فوائد الشاي الأخضر لمرضى الكلى

فوائد الشاي الأخضر لمرضى الكلى

فوائد الشاي الأخضر لمرضى الكلى، يعتبر الشاي الأخضر من أبرز المشروبات الصحية التي اشتهرت حول العالم، لكنه انتشر لأول مرة في قارة آسيا، والشاي الأخضر عبارة عن أوراق خضراء يتم جمعها من شجرة تسمى كاميليا سينينسيس، وعند معالجتها تخضع الحد الأدنى من الأكسدة، والشاي الأخضر يستخدم حاليًا في صناعة العديد من الأطعمة والمشروبات ومستحضرات التجميل الصحية، نظرًا للفوائد الصحية المتنوعة التي يوفرها، كما ان الشاي الأخضر له العديد من الفوائد لمرضى الكلى، والتي سنتعرف عليها من خلال طياة هذا المقال، للمزيد تابعونا.

فوائد الشاي الأخضر لمرضى الكلى والمسالك البولية

تم إجراء العديد من الدراسات والأبحاث على الشاي الأخضر وفوائده الصحية، ووجد الباحثون أنه غني بمضادات الأكسدة التي تلعب دورًا مهمًا في تقليل مخاطر تكوين الكلى والمسالك البولية، وحجارة المسالك، الكالسيوم واليوريا في الكلى، والحرص على تناول كوب واحد من الشاي الأخضر يومياً يساعد على منع ترسب هذه المواد وبالتالي يحمي من تكون الحصوات، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناوله، لأنه يمكن أن يزيد من الشعور بحرقة المعدة وزيادة الحاجة إلى التبول لأنها غنية بمادة الكافيين يمكن أن تسبب الألم بالتناوب من التهاب المسالك البولية.

الفوائد الصحية للشاي الأخضر بشكل عام

يقلل من فرص الإصابة بالسرطان، يحتوي الشاي الأخضر على كمية هائلة من مضادات الأكسدة، والتي تزيد 100 مرة عن نظيراتها في فيتامين ج و 24 مرة في فيتامين هـ، ومن فوائده الأخرى:

إقرأ أيضا:تأثير الوحدة على الخلايا العصبية في الدماغ
  •  الوقاية من أمراض القلب: يخفض الشاي الأخضر من مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي يمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما أنه يلعب دورًا في التعافي بعد النوبات القلبية لأنه يمنع موت خلايا القلب.
  • الوقاية من الشيخوخة وعلامات الشيخوخة: يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول التي تساعد على محاربة الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.
  • إنقاص الوزن: يساعد الشاي الأخضر على زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم مما يزيد من قدرته على حرق الدهون ، ويمكن للشاي الأخضر أن يحرق حوالي 70 سعرة حرارية في اليوم.

فوائد الشاي الأخضر للبشرة

الحفاظ على بشرة صحية مضادات الأكسدة تحارب الجذور الحرة، مما يحمي صحة الجلد ويمنع سرطان الجلد والأمراض الأخرى، كما ويعمل على تقليل فرص الإصابة بالتهاب المفاصل: يمنع الشاي الأخضر إنتاج الإنزيم المسبب لتدمير الغضاريف، وبالتالي يقي من التهاب المفاصل الروماتويدي، والحفاظ على صحة العظام إن شرب كوب واحد من الشاي الأخضر يومياً يساهم في زيادة كثافة العظام لاحتوائه على الفلورايد الذي يعمل على تعزيز صحة العظام.

الشاي الأخضر ومستوى الكوليسترول في الدم

تقلل من مستوى الكوليسترول الضار: فهي تزيد من نسبة الكولسترول الجيد، وفي نفس الوقت تقلل من نسبة الكولسترول الجيد، ويحسن صحة الجهاز الهضمي: لأنه يحفز إنتاج البكتيريا النافعة في الأمعاء، والتي تحارب البكتيريا الضارة، مما يحسن وظائف الجهاز الهضمي ، ويعمل على استرخاء وراحة القولون.

إقرأ أيضا:افضل اوميجا 3 في السعودية

الاعراض الجانبية للشاي الاخضر

يُنصح النساء اللواتي بلغن سن اليأس والأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام بالابتعاد عن الشاي الآخر أو الحد من تناوله، لأنه يمتص كمية كبيرة من الكالسيوم من الجسم ، مما قد يسبب نقصًا في هذا العنصر المهم، كما أنه يمتص كمية كبيرة من الحديد الذي يتم توفيره عن طريق تناول الأطعمة ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، يؤثر الشاي الأخضر على فاعلية أدوية السرطان، لذلك يوصى باستشارة الطبيب أولاً قبل تعريفه بالنظام الغذائي لمريض السرطان الذي يخضع للعلاج بالأدوية.

إقرأ أيضا:حبوب دينا ميزان Dynamisan Tablets مكمل غذائي وزيادة الوزن

ينصح بالابتعاد عن الشاي للمرأة الحامل لاحتوائه على نسبة من الكافيين مما يزيد من فرص حدوث الإجهاض، لذلك يجب الحذر واستشارة الطبيب، وإلى هنا توصلنا إلى ختام هذا المقال، تعرفنا من خلاله على العديد من المعلومات المهمة حول الشاي الأخضر وفوائده، وغيرها من المعلومات.

السابق
فوائد شراء المواد الغذائية عن طريق الإنترنت
التالي
اضرار فرط نشاط المبايض وكيفية علاجها

اترك تعليقاً