منوعات

عندما يختلف عدد النيترونات ويبقى عدد البروتونات لا يتغير في نواة الذرة تنشأ مايُسمى ب

عندما يختلف عدد النيترونات ويبقى عدد البروتونات لا يتغير في نواة الذرة تنشأ مايُسمى ب،  حيث يكون في  عدد كبير جدًا من العناصر  تقريبا 92 عنصرا على سطح الأرض، وحيث بدأ الإنسان يلاحظ الفروق بينها منذ تطور وعيه، عامًا بعد عام وقرنًا بعد قرن،  ومع تطور هذه القدرات البشرية العلمية، بدأ تطور دراسة هذه العناصر يصل إلى مستويات عالية، وأدى ذلك إلى الاستفادة من جميع الموارد الطبيعية لخدمة الإنسانية في عدة جوانب، وهذا موضوعنا في هذا المقال من الموقع الأفاق نت حيث سنتعرف على تشكل نظائر العناصر، وايضا سنتعرف على استخداماتها وايضا بعض الامثلة على مستحضرات الصيدلانية المشعة.

عندما يختلف عدد النيوترونات ويبقى عدد البروتونات دون تغيير في نواة الذرة ، يسمى ما يسمى

الذرات: هي أصغر جزء من عنصر ، بحيث لا يمكن تقسيمها إلى أجزاء متطابقة. تتكون الذرة من نواة تحتوي على بروتونات موجبة ، ونيوترونات معتدلة ، وتدور الإلكترونات السالبة حولها. جميع العناصر في الطبيعة مصنوعة من الذرات ، والذرة لها عدد ثابت من تلك المكونات. النيوترونات والبروتونات والإلكترونات) وفي هذه الحالة تكون الذرة مستقرة كيميائيًا ، ولكن في بعض الحالات تنقسم النواة طوعًا وتلقائيًا ، وتشكل نواة لعنصر آخر ، ويصاحب هذا الانقسام (التفكك) انبعاث أشعة ، و تسمى النواة الجديدة: نظير العنصر ، أي أن الإجابة على السؤال عندما يتغير عدد النيوترونات ويبقى عدد البروتونات دون تغيير في نواة الذرة ، ما يسمى:

إقرأ أيضا:كيفية علاج النمل الاسود الصغير من البيت
  • نظير العنصر المشع.

كيف تتشكل نظائر العناصر

تتشكل النظائر المشعة كما ذكرنا عندما تنقسم النواة إلى نواة عنصر آخر ، ثم تنطلق الجزيئات مثل (فوتونات ألفا وبيتا وجاما وغيرها) وهذا يحدث في إحدى الحالات التالية:

  • زيادة عدد البروتونات فيه.
  • زيادة عدد النيوترونات فيه.
  • ترتفع طاقتها الداخلية بسبب تجاوز عددها الذري z = 82 ، مما يؤدي إلى تفككها.

استخدامات النظائر في الطب

يحتل استخدام الأدوية الإشعاعية مكانة كبيرة في علم وظائف الأعضاء وعلم الأورام ، وأصبحت ملاذًا للعديد من الأطباء لما لها من مزايا وفوائد حيث تساعد في تشخيص بعض الأمراض من خلال التحديد الدقيق لمواقع الخلل ، والمرحلة التي وصل إليها مما يعطي صورة واضحة لإمكانية العلاج وطريقته ، وهذا ما جعل هذه الأدوية ذات أهمية كبيرة دفع العلماء المتخصصين للبحث عن طرق لتطوير هذه الأدوية والتحقق من فعاليتها ونتائجها السريرية ، وهنا تكمن أهمية النووية الطب واستخدام الأدوية المشعة في مجال التشخيص والعلاج الطبي.

أمثلة على المستحضرات الصيدلانية المشعة

توجد عدة عناصر مشعة مهمة في مجال التشخيص والعلاج الطبي ، وهي مذكورة في هذا الجدول:

النظائر المشعة 99mTC Technium 99m Y

إقرأ أيضا:لحساب الضغط تستخدم العلاقة

جاما

I131

اليود 131

ص

جاما

Ga67

الغاليوم

ص

جاما

وفي نهاية المقال الذي كان بعنوان”عندما يختلف عدد النيترونات ويبقى عدد البروتونات لا يتغير في نواة الذرة تنشأ مايُسمى ب” والذي ذكرنا فيها تشكل نظائر العناصر، وايضا  ذكرنا  استخداماتها وايضا بعض الامثلة على مستحضرات الصيدلانية المشعة، وفي نهاية المقال نتمنى ان نكون قد ذكرنا كافة المعلومات التي تخص هذا المقال.

السابق
في دراسة مسحية اجاب ٤٤٪ من الطلاب انهم يمارسون الرياضة اذا كان عدد الطلاب الذين تم سؤالهم ١٥٣٢ طالبا التقدير المعقول لعدد الطلاب الذين يمارسون الرياضة هو
التالي
هل جميع العناصر لها عمر نصف ولماذا

اترك تعليقاً