منوعات

عندما يتحرك الدم من الأذين إلى البطين يجب أن يمر عبر ……………….

عندما ينتقل الدم من الأذين إلى البطين ، يجب أن يمر عبر ………………………،  حيث يعتبر القلب من أهم وابرز  عضلات الجسم، حيث انه يعتبر صغير الحجم، حيث انه  يضخ ويدفق الدم في كافة  أنحاء الجسم من خلال الدورة الدموية، أو ما يعرف بالجهاز الدوري من القلب إلى الجسم، والأوردة التي تعيد الدم إلى القلب مرة أخرى ليتم معالجته، وفي مقالنا اليوم عبر الموقع الأفاق نت سنتناول معلومات مهمة عن القلب وايضا بعض المعلومات عن الجزء الايمن من القلب وكذلكالايسر، وسنتناول إجابة السؤال المطروح، بالإضافة إلى كيفية انتقال الدم من خلاله.

عندما ينتقل الدم من الأذين إلى البطين ، يجب أن يمر عبر ………………………

القلب هو المسؤول الرئيسي والأساسي عن ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم ، حيث تسمى هذه العملية الدورة الدموية ، عندما يتلقى الأذين الأيمن الدم ، ثم يمر الدم من الأذين الأيمن عبر الصمام ثلاثي الشرف إلى البطين الأيمن ، ثم الأيمن ينقبض البطين ويسرع الدم إلى الشريان الرئوي ثم يقوم الوريد الرئوي بإفراغ الدم في الأذين الأيسر ، ثم ينقبض الأذين الأيسر وينتقل الدم إلى البطين الأيسر من خلال:

  • الصمام المتري.

ما هو القلب

يعتبر القلب من أهم أعضاء الجسم ، فالدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية لا يمكن أن يصل إلى باقي أعضاء الجسم بدون القلب ، حيث يضخ الدم إلى باقي الجسم ، ويتكون القلب من أربع غرف. : الأذين الأيمن والأذين الأيسر والبطين الأيمن. يتلقى البطين الأيسر الدم من الأذينين ، بينما يضخ البطينان الدم من الشرايين.

إقرأ أيضا:ترتيب الدول حسب الفساد المالي

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي القلب على 4 صمامات رئيسية: الصمام التاجي ، الذي يربط الأذين الأيسر والبطين الأيسر ، والصمام الأبهري ، الذي يربط البطين الأيسر والشريان الأورطي ، والصمام الرئوي ، الذي يربط البطين الأيمن والشريان الرئوي. وأخيرًا الصمام ثلاثي الشرف الذي يصل بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن ، حيث ينقسم القلب إلى قسمين ، القسم الأيمن يحتوي على الأذين والبطين الأيمن ، والقسم الأيسر يحتوي على الأذين والبطين الأيسر ، وبينهم يوجد ما يسمى الحاجز ، وهو جدار عضلي.

الجزء الأيمن من القلب

يتم نقل الدم غير المؤكسج عبر الجزء الأيمن من القلب ، والذي يؤدي وظيفته بشكل أساسي وبشكل أساسي لإيصال الدم إلى الرئتين ، حيث يتكون من البطين الأيمن والأذين الأيمن ، بالإضافة إلى أنه يمر بعدة خطوات في وصول الدم إليها ، والتي سوف تتلخص في النقاط التالية بالترتيب:

  • ينقل الوريد الأجوف الدم غير المؤكسج إلى الأذين الأيمن.
  • ينقبض الأذين الأيمن ويدفع الدم إلى البطين الأيمن من خلال الصمام ثلاثي الشرف.
  • يُغلق الصمام ثلاثي الشرفات عندما يمتلئ البطين الأيمن بالدم ، وذلك لمنع تدفق الدم إلى الأذين.
  • ينقبض البطين الأيمن حتى يتم دفع الدم إلى الشريان الرئوي عبر الصمام الرئوي ، ثم ينتقل إلى الرئتين ويحصل الدم على الأكسجين الذي يحتاجه ويتخلص من ثاني أكسيد الكربون.

الجزء الأيسر من القلب

يستقبل الدم من الرئتين عبر الجزء الأيسر من القلب ، والذي يؤدي وظيفته بشكل رئيسي وبشكل أساسي لتوصيل الدم إلى أجزاء الجسم ، حيث يتكون من البطين الأيسر والأذين الأيسر ، بالإضافة إلى أنه يمر بعدة خطوات وصول الدم إلى باقي الجسم ، والتي سوف تتلخص في النقاط التالية بالترتيب:

إقرأ أيضا:متى يبدأ فصل الشتاء ومتى ينتهي
  • يفرغ الوريد الرئوي الدم المؤكسج في الأذين الأيسر.
  • ينقبض الأذين الأيسر حيث يدفع الدم إلى البطين الأيسر عبر الصمام التاجي.
  • ينقبض البطين الأيمن ثم يندفع الدم عبر الصمام الأبهري إلى الشريان الأورطي ، حيث ينقل الدم إلى جميع أجزاء الجسم.

وفي نهاية مقالتنا التي كانت بعنوان”عندما يتحرك الدم من الأذين إلى البطين يجب أن يمر عبر ……………….” تاذي ذكرنا فيه معلومات عن القلب، وايضا الجزء الايمن من القلب وكذلك الايسر، ونتمنى في اخر المقال ان نكون قد ذكرنا كافة المعلومات التي تخص هذا المقال.

السابق
أقصى عدد يمكن أن يسعه المستوى الفرعي في المستوى الثانوي من الإلكترونات
التالي
المثال المشتمل على كلمة مركبة تركيب إضافي ، هو

اترك تعليقاً