صحة عامة

11 طريقة علاج حموضة المعدة بالاعشاب

11 طريقة علاج حموضة المعدة بالاعشاب

11 طريقة علاج حموضة المعدة بالاعشاب، تعتبر حموضة المعدة من المشاكل الصحية التي تزعج الكثيرين وتزعجهم، وكان هناك بحث متزايد عن حلول لهذه المشكلة وخاصة في الطب البديل ومن خلال تناول الأعشاب الطبيعية التي تعالج حموضة المعدة، فقد تكون الأدوية العلاجية غير مناسبة. كفى للتخلص من الحموضة، لذلك سوف نقدم اليوم من خلال هذا المقال أحدث الطرق لعلاج حموضة المعدة، وكذلك شرح الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الحموضة، لذا تابعونا.

علاج حموضة المعدة بالاعشاب

يحتوي خل التفاح على عناصر تساعد في تقليل عملية الارتجاع المعدي المريئي، وذلك عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح وملعقة كبيرة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ، وتناوله يوميًا، وصودا الخبز تقلل صودا الخبز من حموضة المعدة لأنها تحيد الأحماض الموجودة في المعدة، ويتم تناولها بعد وضع ملعقة منها في كوب من الماء، الزنجبيل والبابونج يحتوي كل من الزنجبيل والبابونج على خصائص تهدئ المعدة وتمنع الالتهابات والحموضة. تضاف ملعقة كبيرة من الزنجبيل وملعقة صغيرة من البابونج إلى كوب من الماء وتؤخذ للتخلص من الحموضة.

طريقة علاج حموضة المعدة

عرق السوس من المواد التي أثبتت فعاليتها في التخلص من حموضة المعدة، لاحتوائه على مركبات ذات خصائص مفيدة للمعدة، ومن الأعشاب الاخرى التي تعالج حموضة المعدة:

  • الليمون حيث يعمل على معادلة الأحماض في المعدة وبالتالي عدم الشعور بالحموضة، وذلك بإضافة عصير الليمون إلى القليل من الماء وتناوله قبل الأكل بثلث ساعة.
  • الخردل من الأعشاب التي لها تأثير فعال في القضاء على حموضة المعدة وإعطائها الشعور بالراحة. يمكن تناول ملعقة كبيرة من الخردل النقي للتخلص من الحموضة بسرعة.
  • يعمل الصبار على تهدئة المعدة والتخلص من الحموضة والحرق، وذلك بشرب نصف كوب من عصير الصبار.
  • يساعد اللوز الخام في علاج حموضة المعدة، ويمكن تناول 4 حبات منه بعد الوجبة.
  • يحسن الريحان من أداء المعدة ويخفف الشعور بالحموضة، وذلك بغلي بعض أوراقه في كوب من الماء ثم تناوله بعد أن يبرد.
  • القرفة من الأعشاب الهامة في علاج العديد من مشاكل المعدة وثبتت فعاليتها في القضاء على الحموضة. تضاف نصف ملعقة كبيرة من القرفة إلى كوب ماء، ثم تغلي، وتؤخذ 3 مرات في اليوم.

أسباب حموضة المعدة

يؤدي الوزن الزائد ودهون الجسم الزائدة، خاصة في منطقة البطن، إلى ضعف صمام القلب، وبالتالي الإصابة بحرقة في المعدة، تناول طعام يصعب هضمه ويحتوي على نسب عالية من الدهون، يعتبر الحمل من أكثر الفترات الحمضية في المعدة بسبب تغير الهرمونات وضغط الجنين على منطقة المعدة، الأكل ثم النوم بعد ذلك مباشرة يسبب حموضة في المعدة، تسبب بعض الأمراض الحموضة والحرقان في المعدة مثل السكري والربو وفتق الحجاب الحاجز وبعض أمراض الجهاز الهضمي.

إقرأ أيضا:تراث النباتات الطبية

العوامل التي تؤدي إلى حموضة المعدة

تناول بعض الأدوية التي تشمل آثارها الجانبية حرقة المعدة، مثل الأسبرين وأدوية الربو وموانع الحمل وأدوية الاكتئاب وبعض المضادات الحيوية، هناك بعض الأطعمة التي تؤدي أحيانًا إلى حموضة المعدة، مثل النعناع والبصل وصلصة الطماطم والفاكهة الحمضية، وكذلك بعض المشروبات التي قد تسبب حموضة المعدة مثل الكحول والكافيين والمشروبات الغازية.

معالجة الحموضة بطرق طبيعية

عدم تناول كمية كبيرة من الطعام في وجبة واحدة وتناول وجبات صغيرة على فترات يحسن أداء الجهاز الهضمي ويمنع حموضة المعدة، لا تنم بعد الأكل ويفضل تناول العشاء قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، التقليل من تناول الفواكه الحمضية والشوكولاتة والكافيين وكل ما من شأنه تهيج المعدة، اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا خالٍ من الدهون والأطعمة المقلية والأطعمة الحارة والحلويات الدهنية، إذا كانت الحموضة ناتجة عن تناول دواء معين فعليك استشارة الطبيب واستبداله بأخرى لا تسبب حموضة في المعدة، قلل من الوسائد تحت رأسك أثناء النوم لأنها تسبب ضغطًا مفرطًا على منطقة البطن.

إقرأ أيضا:نشرة دواء أقراص ترايمول trimol tablets لعلاج التهاب البروستاتا

يتعرض جسم الغنسان للعديد من المشكلات الصحية التي تزعجه ويبحث دوماً لها على حلول، حتى لا تتسبب له بالإزعاج، ومن المشاكل الصحية التي تصيب المعدة هي حموضة المعدة، تعرفنا في هذا المقال على طرق علاج حموضوة المعدة بالأعشاب، نتمنى لكم السلامة التامة والشفاء العاجل.

السابق
11 طريقة علاج الحكة والجرب بالاعشاب
التالي
كتاب شفرة روميو وجولييت pdf – هشام الجمل

اترك تعليقاً