صحة عامة

11 طريقة علاج الحكة والجرب بالاعشاب

11 طريقة علاج الحكة والجرب بالاعشاب

11 طريقة علاج الحكة والجرب بالاعشاب، يعتبر الجرب من الأمراض الجلدية الشائعة التي تسبب الحكة والتهاب الجلد، وسبب الجرب هو انتشار الطفيليات داخل طبقات الجلد. ويمكن أن ينتقل بسهولة من شخص لآخر من خلال الاتصال أو استخدام نفس الأدوات الشخصية وهذا ما يجعله أكثر خطورة من الأمراض الجلدية الأخرى، وهناك العديد من طرق العلاج البديلة للأدوية التي أثبتت فعاليتها في علاج الجرب والتخلص من الحكة المصاحبة له، واليوم من خلال هذا المقال سوف نقدم لكم احدث طرق علاج الحكة والجرب فتابعونا.

علاج الحكة والجرب بالاعشاب

زيت شجرة الشاي هذا الزيت له خصائص قوية تساعد في التخلص من الحكة التي يسببها الجرب، خل التفاح يساعد في علاج الجرب والأكزيما وأمراض الجلد الأخرى لاحتوائه على حمض اللاكتيك الذي يقتل البكتيريا والفطريات، يستخدم Aloe vera Aloe vera لعلاج الأمراض الجلدية الشديدة لأن مركباته لها فوائد مهمة للبشرة. يتم استخدامه لعلاج الالتهابات وحروق الشمس وتقليل حكة الجلد.

احدث طرق علاج الحكة والجرب

زيت القرنفل قد يؤدي وضع زيت القرنفل على المنطقة المصابة إلى نتيجة إيجابية في علاج الجرب والتخلص من الحكة، يعالج زيت النيم الجرب لاحتوائه على مضادات الجراثيم الطبيعية التي تحارب البكتيريا وتقتل الطفيليات. كما أنه يخفف الآلام الناتجة عن الحكة، يعمل الكركم على تقليل الآثار السيئة للجرب، ويتم فرك المنطقة المصابة بمعجون الكركم بعد إضافة الماء إليها، كما ان الزنك يعالج آثار الجرب مثل الالتهابات الجلدية والجروح التي يصاب فيها الجلد بسبب الحكة.

إقرأ أيضا:نشرة قطرة ناتاميسين Natamycin علاج إلتهابات العين

علاج الجرب بالخل

الخل الأبيض من المواد الطبيعية المستخدمة في علاج الجرب، وذلك لاحتوائه على حمض الأسيتيك الذي يعتبر فعالاً في القضاء على الطفيليات وبالتالي علاج الجرب، وللقيام بهذه الطريقة اتبع الخطوات الآتية:

  • للوصفة ، يتم إحضار قطعة قطن كبيرة وتغمس في خليط متساوٍ من الخل والماء، ثم توضع على المكان المصاب لمدة خمس دقائق.
  • بعد ذلك يتم غسلها بالماء الفاتر، وللحصول على نتيجة جيدة يجب تكرار الوصفة 3 مرات في اليوم.
  • في حالة ظهور أي أعراض حساسية بعد استخدام الوصفة الطبية، يتم إيقافها والبحث عن علاج بديل.

علاج الجرب بالكبريت

يستخدم الكبريت كعلاج فعال للعديد من الأمراض الجلدية، وذلك لقدرته على قتل الفطريات والبكتيريا الموجودة في الجلد، يدخل الكبريت في تركيب العديد من المراهم العلاجية المستخدمة في علاج الجرب، ويتم استخدامه لعدة أيام للحصول على نتيجة فعالة، يعتبر علاج الجرب بالكبريت آمنًا تمامًا للأطفال والنساء الحوامل والرضع، يستخدم مرهم يحتوي على نسبة كبريت لا تقل عن 2٪ ولا تزيد عن 10٪ ويوضع على المنطقة المصابة يومياً في المساء قبل النوم لمدة 3 إلى 6 أيام.

ما هي أعراض الجرب

أكثر أعراض الجرب شيوعًا هي الحكة الشديدة في الجلد، خاصةً في الليل، ظهور طفح جلدي، بقع حمراء وثقوب في الجلد، وكذلك الجلد الجاف والمتقشر، ظهور تقرحات جلدية وجروح نتيجة الحكة المستمرة نتيجة الإصابة بالجرب، هناك العديد من النصائح لمرضى الجرب منها:

إقرأ أيضا:نشرة دواء منتوبروفين Mentoprofen Gel لعلاج الالام الروماتيزمية والم المفاصل
  • اغسل الملابس والمفروشات بالماء الساخن للقضاء على الطفيليات ومنع انتشار العدوى.
  • الابتعاد عن الأماكن المزدحمة التي تساهم في انتقال العدوى.
  • تجنب الاتصال بالناس والابتعاد عن الاتصال الجنسي حتى الشفاء التام.

عليك المحافظة على النظافة العامة واستخدام الأدوات الشخصية المستقلة، لتجنب حصول الجرب وانتقاله من شخص لآخر، وهنا عزيزي القارئ توصلنا إلى ختام هذا المقال، تعرفنا من خلاله على العديد من المعلومات المهمة حول طرق علاج الجرب والحكة بالأعشاب، للاستفسار يرجى ترك تعليق أسفل المقال.

السابق
( اقراص – حقن ) ميثيل إرجومترين Methyl ergometrine لتنظيف الرحم وعلاج الإجهاض
التالي
11 طريقة علاج حموضة المعدة بالاعشاب

اترك تعليقاً