صحة عامة

علاج الجروح العميقة بالعسل

علاج الجروح العميقة بالعسل

علاج الجروح العميقة بالعسل، تم استخدام العسل في الماضي في علاج الجروح والحروق والقروح، وفي السنوات الأخيرة تم الاهتمام بالخصائص الطبية للعسل، والآن يتم إجراء الكثير من الأبحاث من قبل فريق من الباحثين في وحدة أبحاث وايكاتو في نيوزيلندا على العسل، ما هي فوائئد العسل للجروح؟ وكيف يعمل العسل في علاج الالتهابات؟ وما هي محتويات العسل التي تعمل على علاج الجروح؟ لمعرفة إجابات كل هذه الأسئلة تابعوا القراءة من خلال سطور هذا المقال.

ما هي طريقة علاج الجروح العميقة بالعسل

هناك العديد من المواد الكيميائية في العسل التي تجتمع معًا وتعطيها خصائص مضادة للميكروبات، ومضادات الميكروبات الموجودة في العسل هي:

  •  الأسمولية يحتوي العسل على كمية عالية من الأسمولية وهي محلول سكريات مشبع أو مفرط التشبع وهذه المواد لها تفاعل قوي مع جزيئات الماء مما يساعد في نقص الماء لمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة مثل الميكروبات والبكتيريا.
  • بيروكسيد الهيدروجين: عندما يخفف العسل بالإفرازات التي يفرزها الجرح، ينتج بيروكسيد الهيدروجين عن طريق تفاعل إنزيم الجلوكوز، ويحدث هذا التفاعل ببطء حتى يتوفر النشاط الضروري للمواد المضادة للبكتيريا وهذا لا يسبب أي ضرر للجرح.

المواد الكيميائية النباتية الموجودة في العسل

هناك أنواع من العسل يتم الحصول عليها من أشجار المانوكا، حيث تحتوي على مواد كيميائية نباتية، وهي مواد مضادة للجراثيم، وتعمل هذه المواد حتى بعد خمول بيروكسيد الهيدروجين، بالإضافة إلى خصائص العسل المضادة للميكروبات، يعمل العسل أيضًا على تحفيز النشاط اللمفاوي والبلعوم، مما يعمل على تقوية استجابات الجسم المناعية ضد العدوى.

إقرأ أيضا:سودو كريم Sudocream لتبيض البشرة والأماكن الحساسة

استخدامات العسل في العلاج

يعتبر العسل من أكثر المواد شيوعًا كمضاد للبكتيريا وكعلاج طبيعي وموضوعي لعلاج الالتهابات في مجموعة واسعة من أنواع الجروح، بما في ذلك ما يلي: تقرحات الساق، تقرحات القدم الناجمة عن مرض السكري، جرح عميق، الحروق، في معظم الحالات يستخدم العسل لعلاج البكتيريا التقليدية باستخدام المضادات الحيوية والمطهرات، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الجروح العميقة والصعبة للشفاء تستجيب بشكل جيد لضمادات العسل.

كيف يعمل العسل على علاج الجروح

حيث يساعد في علاج الالتهاب والتورم والألم ويجعلها تهدأ سريعًا، وأيضًا يوقف الروائح الكريهة التي يسببها الجرح، وتساعد ضمادات العسل على إزالة الأنسجة الميتة دون ألم ودون التسبب في تلف الخلايا، كما يساعد العسل في التئام الجروح والندبات سريعًا، ويمكن أيضًا استخدام العسل كأساس أساسي علاج الحروق لما يحتويه من مواد مضادة للالتهابات.

أنواع العسل المستخدمة في العلاج

من المعروف أن الأنواع المختلفة من العسل تظهر الكثير من الاختلافات في النشاط المضاد للبكتيريا، وبعد دراسة العسل من مصادر مختلفة، تم التعرف على القليل الذي له نشاط عالي كمضاد للبكتيريا، وهو عسل مانوكا الذي يتم جمعه منه شجرة مانوكا شائع في نيوزيلندا، هذا النوع لديه نشاط مضاد للجراثيم مرتفع بشكل استثنائي لأنه يحتوي على مستويات عالية من المواد الكيميائية النباتية التي تعمل كعوامل مضادة للبكتيريا.

إقرأ أيضا:حقن ديكلير DICLAIRE لعلاج العقم

نصائح لإستخدام العسل في العلاج

لا يستخدم أي نوع من العسل لعلاج الجروح، ومن المهم التأكد من تعقيمه، حيث يوجد معمل خاص بالعسل المستخدم للأغراض الطبية، ويتم اختبار العسل المنتج من أشجار المانوكا من حيث الفعالية المضادة للبكتيريا ويعطى تصنيف قوة يسمى UMV وكلما ارتفع تصنيف UMV، كلما ارتفع مستوى النشاط المضاد للبكتيريا، يتم تعقيم العسل بأشعة جاما دون أن يفقد أي من نشاطه المضاد للبكتيريا.

طريقة استخدام العسل على الجروح

الجروح التي يصعب التئامها يجب أن تعرض للطبيب قبل استخدام العسل، وفيما يلي نصائح عامة حول كيفية استخدام العسل للعناية بالجروح:

  •  كمية العسل المستخدمة تعتمد على كمية السائل يخرج من الجرح، حيث إن الكميات الكبيرة من الإفرازات تتطلب كميات كبيرة من العسل لتوضع على الجرح.
  • ضع الضمادات ولا تنزعها بسرعة حتى يتفاعل العسل مع الإفرازات حتى تعمل على علاج الجرح.
  • لذا حاول التحلي بالصبر وأقل توتراً، تحتاج الخراجات والثقوب الموجودة في البشرة والجروح العميقة إلى كمية كبيرة من العسل لتتغلغل بعمق كافٍ في أنسجة الجرح.

ذكر العسل في القرآن وفي آية كريمة تقول أنه فيه شفاء للعديد من الأمراض والجروح، كما ان هناك العديد من الأبحاث العلمية التي تحدثنا عن فوائد العسل، تحدثنا في هذا المقال على علاج الجروح العميقة بالعسل، وذكرنا لكم العديد من المعلومات المهمة عن العسل وطرق استخدامه للعلاج.

إقرأ أيضا:علاج تباعد المسافات بين الأسنان الأمامية
السابق
أفضل الحكم لاستقبال العام الجديد بشكل أفضل
التالي
تاريخ وبطولات نادي روما الايطالي

اترك تعليقاً