منوعات

علاجات طبيعية لفطريات الجلد

علاجات طبيعية لفطريات الجلد، حيث يعتبر الفطريات من المشاكل الشائعة لدى بعض الاشخاص، وحيث ان بعض انواع الفطريات لا ترى بالعين المجردة، وحيث انها تكون قادرة على العيش في مناطق عديدة، مثل التربة، وبعض انواع الاسطح، وايضا تستطيع العيش على جلد الانسان وكذلك داخل جسمه، وجدير بالذكر ان هناك الملاييين من الانواع الفطريات ومنها ايضا الفطريات ضاره وتسبب عدة امراض كالربو، والعدوى الجلدية والطفح الجلدي والكثير ايضا، ومنها النافع ويستخدم في اعداعد بعض الاطعمة، كالخميرة والمشروم والعفن، وفي هذا المقال سوف نتعرف وياكم على عوامل الخطر الأكثر شيوعًا للعدوى الفطرية، وكذلك العلاجات الطبيعية لفطريات الجلد، وايضا الوقاية من الفطريات الجلدية.

عوامل الخطر الأكثر شيوعًا للعدوى الفطرية

هناك عدد من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالفطريات الجلدية ، منها ما يلي:

  • العيش في المناخات الحارة والرطبة.
  • التعرق الشديد
  • يمكن أن يتسبب ارتداء الملابس المبللة في الإصابة بعدوى فطرية.
  • ضعف المناعة بسبب بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وفيروس نقص المناعة البشرية والسرطان يسبب خطر الإصابة بعدوى فطرية.
  • العيش في بيئة غير نظيفة.
  • عدم المحافظة على النظافة الشخصية.
  • ارتداء الملابس المتسخة مثل الجوارب والملابس الداخلية غير النظيفة.
  • يزيد الوزن الزائد من خطر الإصابة بالفطريات الجلدية

العلاجات الطبيعية لفطريات الجلد

يعاني الكثير من الناس من الالتهابات الفطرية ولو مرة واحدة في حياتهم ، وذلك لأسباب منها قلة النظافة ، والرطوبة ، والمناخ الدافئ. يصاب الأطفال أيضًا بطفح الحفاض ، وقدم الرياضي ، وحكة اللعب ، ومرض القلاع الفموي ، وهي بعض من الالتهابات الفطرية الشائعة. يعود سبب الإصابة بفطريات قدم الرياضيين إلى ارتداء الأحذية الرياضية لفترات طويلة مع عدم وجود تهوية جيدة للقدم مما يسبب تكاثر الفطريات ، كما أن العديد من أنواع الفطريات التي تسبب هذه الالتهابات أصبحت أكثر مقاومة للأدوية العلاجية ، وأدوية فطريات الجلد والكريمات متوفرة في جميع الصيدليات. العلاجات المنزلية والطبيعية أكثر فعالية ، بما في ذلك ما يلي:

إقرأ أيضا:دعاء عن نهاية العام كامل من القرآن والسنة

تناول الزبادي والبروبيوتيك

يساعد تناول الزبادي والبروبيوتيك على درء العديد من الالتهابات الفطرية ، لأن كل من الزبادي والبروبيوتيك يحتويان على نسبة كبيرة من البكتيريا الجيدة التي تقاوم فطريات الجلد وتعالج العدوى ، لذلك يجب تناول الأطعمة المخمرة لأنها من أهم مصادر البروبيوتيك. تناول مكملات البروبيوتيك لأنها تحتوي على كمية كبيرة ومركزة من البكتيريا الجيدة.

اغسل بالماء والصابون

يمكن أن يساعد التأكد من تنظيف المنطقة المصابة جيدًا بالماء والصابون قبل تطبيق العلاجات المنزلية أو أي علاج دوائي آخر في تقليل انتشار العدوى وشدتها.

استخدم خل التفاح

لخل التفاح مجموعة من الخصائص المضادة للفطريات ، ومن السهل استخدامه لعلاج فطريات الجلد في المنزل عن طريق خلط ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ وشربه أو بغمس قطعة من القطن فيه. وضعه في مكان الإصابة ثلاث مرات في اليوم حتى يتم القضاء على العدوى بشكل كامل.

استخدم زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو أفضل علاج منزلي لعلاج الالتهابات الفطرية لأنه مضاد طبيعي للفطريات ومضاد للبكتيريا. يمكن تحضيره في المنزل لعلاج فطريات الجلد عن طريق خلط كمية من زيت شجرة الشاي مع أي نوع من الزيوت الحاملة مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون. ما يصل إلى أربع مرات يوميًا.

إقرأ أيضا:كيف أعرف أنه معجب بي عن طريق الرسائل

استخدم زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من أكثر العلاجات الطبيعية فعالية لفطريات الجلد. يعمل كعامل قوي مضاد للفطريات. يمكن استخدامه موضعياً على المنطقة المصابة ثلاث مرات في اليوم.

كيفية استخدم الكركم

يعتبر الكركم من التوابل القوية المضادة للميكروبات والالتهابات ، كما أنه يعتبر من أقوى العلاجات المنزلية والطبيعية للتخلص من عدوى فطريات الجلد. يمكن خلط نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وتطبيقها على المنطقة المصابة. لنتيجة أسرع ، يمكن خلط ملعقة من الكركم مع كوب من الماء. قم بتدفئة أو شرب شاي الكركم.

كيفية استخدم الصبار

يُعرف الصبار باستخداماته المتعددة في العلاجات المنزلية للعديد من الأمراض الجلدية. كما أنه معروف بخصائصه المرطبة القوية. لذلك ، يمكن استخدام هلام الصبار موضعياً على المنطقة المصابة. سيعالج العدوى ، ويقضي على الالتهابات ، ويهدئ ويصلح تلف الجلد.

على ماذا يحتوي النفط توابل

يحتوي زيت الأوريجانو على نسبة عالية من مضادات الفطريات. يستخدم لعلاج فطريات الجلد عن طريق خلط بضع قطرات منه مع أي نوع من الزيوت الحاملة وتوزيعه على المنطقة المصابة. للحصول على نتيجة أكثر فعالية ، يمكن تناول كبسولات زيت الأوريجانو عن طريق الفم ، كما ينبغي قبل استخدام هذه الزيوت. تحقق من الحساسية للزيوت العطرية قبل استخدامها.

إقرأ أيضا:مدة هضم العيش الفينو في المعدة

على ماذا يحتوي أوراق النيم

تحتوي أوراق النيم على خصائص مضادة للفطريات ، حيث تستخدم أوراق النيم لعلاج المناطق المصابة بالفطريات عن طريق غسل المنطقة المصابة بماء النيم. وامسحه على المنطقة المصابة.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي

يعتبر فيتامين ج (حمض الأسكوربيك) من مقويات جهاز المناعة ، مما يمنع الجسم من التعرض لأنواع مختلفة من الالتهابات.

ما هي صودا الخبز

تستخدم صودا الخبز في علاج الالتهابات الفطرية لقدم الرياضي ، ويمكن استخدامها عن طريق وضع كمية من مسحوق صودا الخبز على القدم أو داخل الأحذية الرياضية ، حيث تعمل على امتصاص الرطوبة والعرق مما يساعد على منع انتشار العدوى.

بيروكسيد الهيدروجين

يستخدم بيروكسيد الهيدروجين في علاج الفطريات عند الرياضيين ، حيث يعمل على قتل الفطريات التي تسبب التهابات الجلد عن طريق وضع القدمين في محلول مصنوع من كميات متساوية من الماء وبيروكسيد الهيدروجين.

على ماذا يحتوي الزنجبيل

يحتوي جينجيرول ، الذي يحتوي على الزنجبيل ، على خصائص قوية مضادة للفطريات. تساعد إضافة الزنجبيل إلى نظامنا الغذائي من خلال شاي الزنجبيل على علاج فطريات الجلد بشكل فعال.

علاج الثوم لفطريات الجلد

يعتبر الثوم من أقوى الأعشاب المضادة للفطريات والميكروبات ، لذا فإن الأشخاص الذين يتناولون الثوم بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بعدوى فطرية. منزلية على النحو التالي:[1]

الطريقة الأولى

  • يتم تنظيف الجزء المصاب بماء فاتر ، والابتعاد عن الماء الدافئ ، لأنه بيئة جيدة لنمو الفطريات وتكاثرها.
  • نضع نصف فص ثوم في قطعة قماش نظيفة أو ثوم ونغلقها بإحكام
  • ضعي الثوم على المنطقة المصابة واستبدليه بآخر نظيف مع تغيير الثوم أيضًا.
  • تناول فص ثوم بشكل يومي ، كل يوم ، للحصول على علاج كامل من الفطريات.

الطريقة الثانية

  • امزجي ملعقة صغيرة من الثوم المفروم مع كمية من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند للحصول على عجينة متجانسة.
  • يوضع المعجون على المنطقة المصابة ، ويغطى بقطعة من الشاش ويترك لمدة ساعتين ، ثم يشطف بالماء. تستخدم هذه الطريقة مرتين في اليوم حتى تختفي الفطريات تمامًا.

الوقاية من الفطريات الجلدية

هناك بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها والتي ستؤدي إلى تجنب الإصابة بفطريات الجلد ، ومنها ما يلي:[1]

  • الحرص على ارتداء ملابس نظيفة وعدم تركها دون تغيير لفترات طويلة ، لأن ذلك يساعد على نمو الفطريات.
  • قلل من استخدام المنظفات القوية لتنظيف الملابس.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة لأن ذلك لا يترك مجالاً للتهوية بين الجلد مما يزيد من التعرق مما يزيد من خطر الإصابة بعدوى فطرية. كما يفضل ارتداء ملابس قطنية وفضفاضة.
  • لا ينبغي فرك المنطقة المصابة ، لأن ذلك يؤدي إلى تفاقم العدوى وانتشارها.
  • احرص على غسل المنطقة المصابة بالماء الفاتر مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم ، لأن ذلك يقلل من نمو الفطريات ويمنع انتشارها.
  • تأكد من أن المنطقة المصابة جافة لأنه كلما قلت الرطوبة ، قلت فرصة نمو الفطريات.

متى تزور الطبيب لعدوى فطرية

هناك بعض حالات العدوى التي تسببها فطريات الجلد يجب أن تستشير الطبيب فيها ، ومنها ما يلي:[1]

  • لا يوجد تحسن مع العلاجات المنزلية.
  • تكرار الإصابة بتفاقم.
  • عندما تبدأ العدوى وانتشارها.
  • إذا كنت تعانين من عدوى فطرية أثناء الحمل.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • في حالة وجود عدوى فطرية مصحوبة بحمى أو إفراز صديد.

في معظم الحالات تختفي معظم الالتهابات الفطرية عند معالجتها بالعلاج المناسب ، وفي بعض الحالات تختفي الفطريات دون أن تدرك حتى أنها مصابة بعدوى فطرية ، ولكن إذا لم تلاحظ أي نوع من التحسن مع العلاجات المنزلية ، فاطلب العناية الطبية لمزيد من العلاج.

أفضل كريم مضاد للفطريات

هناك العديد من العلاجات الصيدلانية في جميع الصيدليات لعلاج معظم الالتهابات الفطرية الخفيفة والشائعة ، بما في ذلك المراهم الموضعية والكريمات والمواد الهلامية والبخاخات. من أفضل أنواع الكريمات لعلاج الفطريات ما يلي:[2]

  • كلوتريمازول: يستخدم لعلاج أنواع عديدة من الفطريات. متوفر في شكل كريم أو بخاخ ، يعالج قدم الرياضي والقوباء الحلقية وعدوى الأظافر الفطرية وطفح الحفاض المصاب وثنيات الجلد والقلاع.
  • إيكونازول: نوع من الكريم يعالج الالتهابات الجلدية الفطرية مثل حكة اللعب ، قدم الرياضي والقوباء الحلقية.
  • كيتوكونازول: يعالج الالتهابات الجلدية الفطرية في جميع أنحاء الجسم. كما أنها تستخدم لعلاج عدوى الخميرة والسعفة المبرقشة.
  • تيربينافين: متوفر بثلاثة أشكال كريم أو جل أو بخاخ ، ويستخدم في جميع أنواع الالتهابات الجلدية الفطرية.

وفي نهاية المقال التي كانت بعنوان”علاجات طبيعية لفطريات الجلد” التي تناولنا فيها بعض العوامل العدوى الفطرية، وكذلك علاجات الطبيعية افطريات الجلد، وايضا الوقايه من الفطريات الجلدية، وايضا متى يتم زيارة الطبيب، وايضا افضل كريم مضاد للفطريات، ونتمنى في نهايه المقال ان نكون قد ذكرنا كافة المعلومات التي تخص هذا المقال.

السابق
كيف اجعل رجل الجوزاء يعشقني
التالي
طرق التخلص من السب والشتم عند الاطفال

اترك تعليقاً